السلطة الخضراء.. الحل السحري لمحاربة الأمراض وتقوية جهاز المناعة

الثلاثاء، 14 أبريل 2020 06:36 م
السلطة الخضراء.. الحل السحري لمحاربة الأمراض وتقوية جهاز المناعة
السلطة الخضراء
ريهام عاطف

يتجاهل الكثير منا تناول الخضراوات بصفة منتظمة رغم ما لها من أهمية في مد الجسم بالكثير من الفيتامينات التي يحتاج اليها لتعزيز مناعته وقدرته على مواجهة الأمراض ولقد كشفت دراسة عن مدى أهمية «السلطة الخضراء» خاصته الذي يحتوي على الكثيرمن الخضروات ذات الألوان المختلفة، حيث أجريت على 17 ألفً وخمسمائة شخص في جامعة كاليفورنيا وجامعة ولاية لويزيانا وقد أثبتت أنّ الأشخاص الذين تناولوا السلطة بشكل منتظم، يحصلون على مستويات غذائية أعلى من غيرهم ممن لا يفضلون تناولها، فيضم ذلك الطبق الساحر العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم بنسب عالية  سواء من فيتامين C، وفيتامين E، وحمض الفوليك، والليكوبين، والبيتا كاروتين، وذلك بفضل الخضار النيئ الموجودة به.
 
لذلك يجب أن يحتوي «طبق السلطة» علي الكثير من الخضروات كالخيار والطماطم والبصل والفجل والجزر والجرجير والكرنب فجميعها تعمل على تعزيز عملية الهضم، لاحتوائها  على نسب عالية من الألياف الطبيعية، كما تعمل علي تخفيض مستويات الكوليسترول في الدم، ومنع الإمساك، كما تعزز من صحة الجهاز المناعي لاحتوائها علي الكثير من مضادات الاكسدة كما تحارب  السلطة وما تحتويه من خضروات الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد بالوجه، التي  من الممكن تأخيرها عن طريق  تناول السلطة لاحتوائها على العديد من الخضروات مع مضادات الأكسدة الغنية والفعالة لمكافحة الشيخوخة.
 
ولأهمية تلك الخضروات لا يجب أن نتناولها بصورة استثنائية بل يجب طرحها كوجبة غذائية أساسية على المائدة ، وتعرض «صوت الأمة» أهميه بعض من هذه الخضروات.
 
الطماطم
 
تعد المكون الرئيسى في طبق السلطة تساعد في عملية  تطهير الأمعاء والبطن، إلى جانب التخلّص من صعوبة هضم الطعام والإخراج، كما تحتوي علي الحديد والّذي يجعل منها مصدراً غذائيّاً هامّاً لعلاج حالات فقر الدّم بالإضافة إلى احتوائها على نسبةٍ عاليةٍ من فيتامين (سي) وفيتامين أ.
 
الخيار
 
يعد أيضا أحد المكونات الرئيسية في طبق السلطة فيحتوي علي البوتاسيوم والصوديوم ممّا يساهم بخفض معدّل نبض القلب وضغط الدّم، كما تنخفض فيه السعرات الحرارية، ويعد الخيار من مصادر الألياف الجيّدة، والتي بدورها تمنع الإصابة بالإمساك، كما تقضي على المواد السامة المتواجدة بالأمعاء.
 
الجرجير
 
يحتوي علي كمية كبيرة من فيتامين سي وحمض الفوليك والحديد والكالسيوم كما يحتوي على فيتامين أ، وفيتامين ب 6، وفيتامين ب 12. ولذلك فله فائدة كبيرة في الحفاظ علي صحة القلب وتعزيز جهاز المناعة وخفض نسبة السكر بالدم وخفض ضغط الدم المرتفع بالإضافة لتقوية العظام والوقاية من مرض هشاشة العظام لاحتوائة على نسبة عالية من فيتامينات (أ، ك، هـ) بالإضافة إلى الكالسيوم والماغنسيوم.
 
كما يحافظ علي صحة العين لاحتوائه على فيتامين أ الذي يساعد في الحفاظ على صحة العين وتقوية النظر، كما له فوائد كثيرة  للجهاز الهضمي حيث يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على تنشيط حركة الأمعاء وبالتالي تخلصها من المواد الضارة والفضلات المتراكمة فيها، كما أنه يحتوي على الكلوروفيل الذي يحتوي على بعض الإنزيمات التي تعمل على تسهيل عملية الهضم والوقاية من الإمساك.
 
فوائد الجرجير للجهاز التنفسي قد يساعد على علاج نزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية، كما أنه يعمل على طرد البلغم وعلاج السعال وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة للوقاية من الأمراض.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق