"زراعة الغربية": حصاد 550 فدان قمح وتوريد المحصول يبدء اليوم

الأربعاء، 15 أبريل 2020 06:00 ص
"زراعة الغربية": حصاد 550 فدان قمح وتوريد المحصول يبدء اليوم
قمح - أرشيفية

كشف المهندس علي عبد الجواد بيومى، وكيل وزارة الزراعة بالغربية، إن المساحة المحصودة من محصول القمح للموسم الجديد، والذي بدأ حصاده بداية إبريل الحالي وحتى اليوم الثلاثاء 550 فدان، وتتركز بمراكز السنطة والمحلة الكبرى.
 
وأضاف وكيل الوزارة، فى بيان له أن المساحة المنزرعة من محصول القمح في المحافظة، بعد التدقيق من المنطقة الإحصائية في وزارة الزراعة تبلغ140 ألف و557 فدانا، مضيفا أنه سيتم بدء توريد المحصول اليوم 15أبريل.
 
يذكر أن عدد الشون والصوامع المستعدة لاستلام القمح بالغربية تبلغ 25شونة، عبارة عن 10 شون مطورة أسمنتية، و3 صوامع و4 هناجر و8 شون ترابية "مراكز تجميع".
 
وتشكلت اللجان الخاصه باستلام محصول القمح وهي مكونه من مندوب عن مديرية الزراعه ومندوب عن مديرية التموين والتجاره ومندوب من هيئة سلامة الغذاء وأمين الموقع التخزيني ومندوب عن الجمعيه القبانية او وزان معتمد.
 
وحدد القرار الوزاري رقم 95 لسنه 2020 في الماده الثالثه انه يقتصر تسويق محصول القمح المنتج محليا لحساب للهيئة العامه للسلع التموينية علي الجهات التالية، الشركة المصرية القابضه للصوامع والتخزين والشركة العامه للصوامع والتخزين وشركات المطاحن التابعه للشركة القابضه للصناعات الغذائيه والبنك الزراعي المصري وتتولي هذه الجهات استلام كميات القمح المنتج محليا من الموردين.
 
كما جاء بالقرار رقم 95لسنة 2020تحديد تكاليف التسويق والتخزين والتعتيق والفرز لطن القمح 135جنية للطن المخزن بالشون والهناجر والبناكر و165جنية لطن القمح المخزن بالصوامع.
 
وحددت وزارة الزراعة سعر توريد القمح، على حسب درجات النظافة، ب700 جنيها للأردب لدرجة نظافة , 23,5، ومبلغ 685 جنيها لدرجة نظافة 23للأردب، ولدرجة نظافة 22,5 مبلغ670 جنيها للإردب.
 
وكانت مديرية الزراعة بالغربية برئاسة المهندس علي بيومي وكيل وزارة الزراعة،  بالتنسيق مع الشرطة،  قد نفذت حملات مكبرة لازالة التعديات علي الارض الزراعية خلال الفتره من 11إبريل وحتي 13إبريل، أسفرت عن إزالة 36حالة تعديات على الرقعة الزراعية على مساحة 67قيراط بمراكز المحلة وطنطا والسنطة
 
وشدد المهندس على عبد الجواد وكيل وزارة الزراعة بالغربية، على مشرفي الأحواض بالجمعيات الزراعية، بضرورة المرور المستمر على الأحواض الزراعية، لاكتشاف أي تعدي على الأرض الزراعية في حينه، وإخطار الشرطة والوحدة المحلية والعمل على تنفيذ الإزالة الفورية في المهد، تفعيلا لقرار المحافظ رقم 96 لسنة 2006 والقرار الصادر في اجتماع مجلس المحافظين المنعقد بجلسة رقم (1) برئاسة رئيس مجلس الوزراء.
 
كما شدد على تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية، ووزير الزراعه بخصوص المنع والإزالة الفورية لأي تعديات تتم على الأرض الزراعية، وعدم انتظار الدراسات الأمنية.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق