ميزانية شهر رمضان أوفر خلال الحظر المنزلي.. كيف تدير مصروفاتك بحكمة؟

الخميس، 16 أبريل 2020 06:00 ص
ميزانية شهر رمضان أوفر خلال الحظر المنزلي.. كيف تدير مصروفاتك بحكمة؟
ياميش
ريهام عاطف

بدأ العد التنازلي لاستقبال شهر رمضان الكريم، والذي يتطلب "ميزانية خاصة" تحاول الأسر تدبيرها بشتى الطرق لزيادة نفقات الشهر من عزومات وولائم، إلا أن شهر رمضان يأتي هذا العام في ظروف استثنائية فرضها فيروس كورونا على كافة الأسر التي ألزمها الفيروس بالجلوس في المنزل لعدم الاختلاط، وهو ما سيساهم في تقليل الولائم والعزومات، وبالتالي ستختلف ميزانية رمضان هذا العام.

ولإعدادها الميزانية بشكل جيد، تقدم الدكتورة سماح محمد أستاذ الاقتصاد المنزلي بعض النصائح.

1- في البداية يجب على كل ربة منزل أن تعلم جيدا أن كل ما تحتاج اليه من سلع غذائية وياميش وخضروات وفاكهة متوفرة دائما ولا داعٍ لإرهاق ميزانية بيتها بشراء ما تقوم بتخزينه لفترات طويلة.

2- لا بد من تدوين كافة الأغراض والاحتياجات والسلع الأساسية التي تحتاجها الأسرة، فذلك هو سر التوفير، فكل سيدة تعرف جيدًا ميزانية بيتها، وبالتالي يمكنها تحديد ماذا تريد؟ وما هي الأشياء المتوفرة لديها والتي يمكن أن تكون بديلا لأشياء أخرى.

3- متابعة العروض التي تقدمها الكثير من السوبر ماركت، والتي يمكن من خلالها شراء ما تحتاج اليه الأسرة بفارق أسعار يتم استخدامه في شراء مستلزمات أخرى.

4-  حاولي أن تحاربي ما يسمى بـ "نهم الشراء"، فلا يجب أن ترتاد ربة المنزل السوبر ماركت وهي لا تضع خطة مكتوبة لما تريد شراءه، لأن ذلك يجعلها تشعر باحتياجها لكل شيء، كما يعمل ذلك على تشتيت انتباهها وبالتالي يمكن أن تقوم بشراء أشياء ليست ذو قيمة، ولا تحتاج لها الأسرة وذلك على حساب ما تحتاج اليه بالفعل.

5-  بند العزومات هذا العام يعد من أهم البنود التي سيتم توفيرها، نظرًا لظروف الحظر ومنع إقامة أي تجمعات بين أفراد الأسرة الكبيرة، وهو ما سيوفر كثيرا على الأسرة.

6-  لا داعٍ للإسراف في تجهيز مائدة رمضان اليومية، فكل ربة منزل تعرف جيدا الكميات الفعلية التي يحتاجها أفراد الأسرة وبالتالي لا يفضل وضع العديد من الأصناف بدون الحاجة اليها.

7- فائض الطعام يمكن تناوله مرة أخرى بإعداد بعض التغيرات فيه، كما يمكن تغليفه وتوزيعه على أشخاص آخرين ممن يحتاجون الطعام.

8- لا داعٍ للإسراف في شراء الحلويات حفاظا على صحة الأسرة، والأفضل صناعتها بالمنزل، كما يفضل استبدالها بالفاكهة الطبيعية والعصائر الطازجة، لأنها أكثر فائدة في تعزيز مناعة الجسم وتوفير الكثير في ميزانية الأسرة.

9- شراء ياميش رمضان بكميات تتناسب مع حجم أسرتك حتى لا يتم أنفاق الكثير بدون داعٍ.

10- إعداد بعض الوجبات اليومية في المنزل، وتجنب شرائها من الخارج، كإعداد الزبادي وتدميس الفول، بدلا من شرائه، وبذلك توفر الكثير أيضا من الميزانية، كما أنها الأفضل في ظل الظروف الصحية التي نمر بها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق