دعوة للخير.. لماذا لا تذهب أموال موائد الرحمن إلى الفقراء بعد إلغائها بأمر كورونا؟

الخميس، 16 أبريل 2020 10:03 ص
دعوة للخير.. لماذا لا تذهب أموال موائد الرحمن إلى الفقراء بعد إلغائها بأمر كورونا؟
جانب من إقامة موائد الرحمن في الشوارع

مع اقتراب شهر رمضان في ظل أزمة انتشار كورونا، ستُفرض إجراءات أخرى مرتبطة بشهر الخير مثل الاتجاه إلى إلغاء موائد الرحمن لمنع التجمعات.

عدد من النواب يرى فرصة إلغاء موائد الرحمن عظيمة لمساعدة الفقراء بطرق أخر، فتقدموا بمجموعة من المقترحات من شأنها دعم ومساندة جهود الدولة الخاصة بالعمالة غير المنتظمة والأسر غير القادرة، وفى نفس الوقت لعدم حرمان المواطنين من الثواب.

من جانبه، اقترح الدكتور عبد الهادى القصبى، رئيس ائتلاف دعم مصر، ورئيس لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، عمل وجبات جاهزة وتوزيعها على غير القادرين والأسر المتضررة من أزمة فيروس كورونا، ودور الأيتام ورعاية المسنين، وذلك بدلاً من موائد الرحمن، خاصة فى ظل استمرار إجراءات الدولة في مواجهة فيروس كورونا والاتجاه نحو إلغاء موائد الرحمن هذا العام.

وأوضح القصبى أن هناك أشخاصاً ممن ينظمون موائد الرحمن يريدون تطبيق الحديث النبوى الخاص بإفطار الصائم "مَنْ فَطَّرَ صَائِمًا كَانَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِهِمْ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَنْقُصَ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْئًا"، للوقوف على تنفيذ الحديث، وفى هذا الإطار لا مانع من عمل وجبات وتوزيعها على الأسر غير القادرة والفقراء والمحتاجين، أو توجيه المبالغ المالية المخصصة لموائد الرحمن لشراء سلع ومستلزمات غذائية أساسية وتوزيعها أيضا غير القادرين.

وأوضح رئيس ائتلاف دعم مصر، أن إلغاء موائد الرحمن يأتى فى منع التجمعات حفاظا على صحة المواطنين ومنعا لانتشار الفيروس، مناشدا المواطنين إعداد وجبات جاهزة أو شنط بها سلع غذائية وتوزيعها على المستحقين خصوصا المتضررين من فيروس كورونا، على أن يتم تعظيم الاستفادة من هذه المبالغ المالية فى دعم ومساندة الفقراء، وفى نفس الوقت عدم الحرمان من الأجر والثواب، متابعا: "مازال الأمر أجمل أن تصل إليهم فى منازلهم للحفاظ على النواحى النفسية لهم وفى نفس الوقت لضمان بقائهم فى منازلهم لمنع انتشار الفيروس".

وأشار رئيس لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، إلى أن الدور المجتمعى للوقوف بجانب غير القادرين يأتى فى إطار دعم ومساندة الجهود التى تبذلها الدولة لحمايتهم جراء هذه الجائحة، خاصة وأن أزمة فيروس كورونا أثبتت للجميع أن الشعب المصرى يقف صفا واحدا خلف القيادة السياسية من أجل دعم ومساندة بعضهم بعضا.

وأضاف القصبى، أن حزمة الإجراءات الوقائية والاحترازية التى اتخذتها الحكومة، وتعليمات منظمة الصحة العالمية جميعها تحذر من التجمعات والتكدس، مما يعنى أن هذا المقترح يصب فى جميع الأطراف، فهو يضمن تحقيق الفلسفة من موائد الرحمن، وفى نفس الوقت الحصول على الأجر والثواب، ودعم الجهود المبذولة من قبل الدولة للخروج من هذه الأزمة.

وفى ذات الصدد، اقترح النائب شكرى الجندى، وكيل لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب، توزيع وجبات جاهزة على غير القادرين من المواطنين، على أن يتم اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة والتدابير الاحترازية لضمان عدم انتشار العدوى، خاصة وأن الحكومة اتخذت حزمة من الإجراءات التى تضمن تحقيق هذا الهدف.

واقترح وكيل لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب، في حال عدم القدرة على توزيع وجبات غذائية على غير القادرين لا مانع من توزيع سلع أساسية، على أن يتم عمل حصر شامل فى كل منطقة بالأسر غير القادرة ويتم توجيه الأموال التى كانت ستخصص لموائد الرحمن لهذا الغرض، متابعا: "أبواب الخير كثيرة وغير قاصرة على نشاط بعينه".

ومن جانبه، قال النائب على بدر، إن هناك العديد من المقترحات لتوجيه أموال موائد الرحمن إليها منها على سبيل المثال يتم تخصيصها لمتضررى فيروس كورونا، لدعم ومساندة الجهود التى تبذلها الدولة المصرية فى هذا الإطار، وفى نفس الوقت استكمالا للجهود الذاتية، وتلك التى يقوم بها المجتمع المدنى من باب التكافل ومساندة الدولة.

وأشار بدر، إلى أن هذا الأمر من شأنه توجيه المساعدات للأسر غير القادرة بشكل مباشر، وبهذا يضمن الشخص أن المال الذى أنفقه ذهب للشخص المستحق، مطالبا الشباب فى مختلف المحافظات بمساندة الدولة من خلال المشاركة فى حصر غير القادرين وتوزيع المنح والمساعدات عليهم بشكل يضمن تطبيق الإجراءات الوقائية لمنع تفشى فيروس كورونا.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق