رغم أزمة كورونا..مصر حققت صادرات غير بترولية بلغت 6.7 مليار دولار خلال أول 3 أشهر من 2020

الأحد، 19 أبريل 2020 10:12 م
رغم أزمة كورونا..مصر حققت صادرات غير بترولية بلغت 6.7 مليار دولار خلال أول 3 أشهر من 2020
صادرات

زيادة طفيفة حققتها الصادارت المصرية الغير بترولية خلال الربع الأول من عام 2020 رغم أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد.

الأرقام تقول أن مصر حققت صادرات غير بترولية بلغت 6.7 مليار دولار خلال أول 3 أشهر من 2020، وهو ما يعني أنها حققت ارتفاعا قياسيا بلغ 2 %على نفس الفترة من العام الماضى، والتي كانت قد  سجلت 6 مليارات و580 مليون دولار.

 
كما أشارت الأرقام إلي تراجع الوارادات بنسبة  24%  خلال الربع الأول من 2020، حيث سجلت واردادت مصر 13.8 مليار دولار  في 3 أشهر، كما انخفض حجم الاستيراد 4.4 مليار دولار .
 
وشهد عجز الميزان التجاري لمصر انخفاضا  بنسبة تراجع بلغت 39%، حيث قطاع مواد البناء قائمة الصادرات بـ 1.5 مليار دولار، في حين سجلت الصناعات الكيماوية تسجل 1.2 مليار دولار، وانخفضت واردات 5 قطاعات   منها مواد البناء والأثاث.
 
 
من ناحية أخري أصدرت مصر عدة قرارات منظمة للاستيراد منها، القرار 43 لسنة 2016، الذى ينص على إنشاء سجل للمصانع والشركات مالكة العلامات التجارية المؤهلة لتصدير المنتجات بالهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، كما أوضح القرار 43 أنه لا يجوز الإفراج عن هذه المنتجات الواردة بقصد الاتجار إلا إذا كانت من إنتاج المصانع المسجلة أو المستوردة من الشركات مالكة العلامة أو مراكز توزيعها المسجلة، لبعض السلع التى حددتها وزارة التجارة والصناعة فى قرارها.
 
وحدد القرار 43 بعض السلع التى تقضى تسجيل المصانع الموردة إلى مصر فى الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، ومن بينها "الألبان ومنتجاتها، الفواكه المستوردة، الزيوت، المصنوعات السكرية، سجاد وتغطية أرضيات، ملابس ومنسوجات ومفروشات، أجهزة الإنارة للاستخدام المنزلى، الأثاث المنزلى والمكتب، لعب الأطفال، الأجهزة المنزلية مثل التكييف والثلاجات والغسالات، الزجاج، حديد التسليح، الشيكولاتة، والورق".
 
الجدير بالذكر أن الأحصائيات أشارت إلي أن دولة الإمارات هي أكبر الأسواق المستقبلة للصادرات المصرية.
 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق