الأسوأ منذ الكساد العظيم.. كورونا يضرب الاقتصاد العالمي في مقتل

الأحد، 19 أبريل 2020 12:06 م
الأسوأ منذ الكساد العظيم.. كورونا يضرب الاقتصاد العالمي في مقتل
صندوق النقد

في وقت توقع فيه احتلال مصر المركز السادس عالميا ضمن 18 دولة فقط ستشهد نمواً اقتصادياً عام 2020، كشف صندوق النقد توقعاته لتبعات أزمة فيروس كورونا وتداعياته السلبية على مستوى العالم.

وأشاد الصندوق، فى الوقت نفسه بالإجراءات التي تتخذها الدولة المصرية لاحتواء الآثار الاقتصادية لتلك الأزمة، محذرا من خسارة الاقتصاد العالمى 9 تريليونات دولار بسبب كورونا خلال عامين.

وبحسب صندوق النقد، فإن الاقتصاد العالمي في 2020 هو الأسوأ منذ الكساد العظيم، كما ستشهد دول فى منطقة الشرق الأوسط ووسط آسيا انكماشا هذا العام يفوق ما حدث خلال الأزمة المالية العالمية فى 2008 وصدمة أسعار النفط فى 2015.
 
وذكر الصندوق، أنه من المتوقع أن ينكمش الاقتصاد العالمى 3% خلال 2020 فى ظل انهيار للأنشطة الاقتصادية، بينما  فى الشرق الأوسط، ستعانى الدول التى تعول بقوة على صادرات النفط من ضغط إضافى نتيجة انهيار أسعار الخام الناجم عن تراجع الطلب.
 
وتوقّع صندوق النقد الدولى أن تعانى اليونان، هذا العام، أسوأ كساد اقتصادى مرجّحة انكماش الاقتصاد اليونانى بنسبة 10%، كما توقع الصندوق انكماش الاقتصاد اليونانى العام الحالى بنسبة 10%.
 
صندوق النقد توقع انخفاضا كبيرا فى الناتج المحلى الإجمالى لإيطاليا وإسبانيا -الدولتان الأكثر تضررا من تفشى الفيروس،  - وارتفاع نسبة البطالة -الأعلى بالفعل على مستوى الاتحاد الأوروبي- إلى 3ر22 بالمئة، لكنه تنبأ بعودة الاقتصاد اليونانى للنمو، العام المقبل
 
وبحسب صندوق النقد، فإن معدل نمو الاقتصاد المصري- من المتوقع أن يصل إلى 2% خلال الأزمة- بالرغم من معدلات الانكماش العالمي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق