خطة الزراعة لزيادة مساحات زراعة السمسم .. تعرف عليها

الأحد، 19 أبريل 2020 12:05 م
خطة الزراعة لزيادة مساحات زراعة السمسم .. تعرف عليها
محصول السمسم

سارعت وزارة الزراعة لسد الفجوة من المحاصيل الزيتية بالتوسع في زراعة محصول السمسم الموسم الصيفي الجديد، وهي الخطة التي وضعها معهد البحوث الزراعية التابع لوزارة الزراعة لزيادة المساحات من المحصول بالأراضى الجديدة المستصلحة، من خلال نشر الأصناف الجديدة عالية الإنتاج ، كما قام المعهد باعداد برامج واصناف جديدة لتضييق الفجوة فى إنتاج الزيوت.

 

وأشار تقرير لمركز البحوث الزراعية إلي أهمية محصول السمسم خاصة أن بذور المحصول الكاملة تستخدم كتقاوى، كما أنها تدخل فى صناعة الحلويات والمخابز، واستخراج الزيت، علاوة علي صناعة الطحنية، والحلاوة الطحينية، الزيت.

 

وأوضح تقرير المركز أن زيت السمسم (السيرج) من الزيوت الغذائية المهمة نظرًا لارتفاع نسبة الأحماض الدهنية غير المشبعة لأكثر من 85%، وهو يستخدم فى الغذاء المباشر وصناعة الصابون وبعض مستحضرات التجميل.

 

من جانبه قال الدكتور علاء خليل، مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة، أنه يتوقع زيادة المساحات المنزرعة من محصول السمسم  الموسم الجديد، ويعمل مركز البحوث الزراعية على تشجيع المزارعين بالتوسع فى زراعته خاصة في الأراضى الجديدة المستصلحة، مضيفًا  أنه من خلال نشر الأصناف الجديدة عالية الإنتاج للمساهمة فى سد الفجوة من المحاصيل الزيتية، ووضع آلية تسويقية له، وتوفير الحملات الإرشادية، واستنباط أصناف جديدة.

 

كان آخر تقرير الإدارة المركزية لشئون مديريات الزراعة التابع لقطاع الخدمات والمتابعة الزراعية بوزارة الزراعة، بشأن المساحات المنزرعة من محصول السمسم، يؤكد ارتفاع المساحات المنزرعة من السمسم الموسم الماضى إلى 67 ألف و296 فدانا مساحات منزرعة.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق