كورونا ينتشر كـ "الذباب" في تركيا.. وتكهنات بوجود كارثة في إسطنبول

الثلاثاء، 21 أبريل 2020 07:00 م
كورونا ينتشر كـ "الذباب" في تركيا.. وتكهنات بوجود كارثة في إسطنبول

ارتفعت وتيرة القلق داخل وخارجها جراء إدارة تركيا للأزمة الصحية في البلاد عقب تجاوز عدد المصابين بفيروس كورونا في تركيا الـ 90 ألفاً لتصبح بذلك الدولة الأكثر تضرراً في الشرق الأوسط.

وكانت تكريا تأخرت في السابق باتخاذ إجراءات تحد من بعض الأنشطة الاقتصادية، خوفاً على تقهقر الاقتصاد، ما أدى إلى ارتفاع أعداد الوفيات والمصابين، فوفقاً لتقرير نشرته نيويورك تايمز تساءلت الصحيفة الأمريكية عما كانت الوفقيات في إسطنبول أكثر من المعلن أم لا.

وأشارت الصحيفة في تقريرها أنه أن عدد الوفيات في إسطنبول يُظهر أن تركيا تُخفي كارثة أكبر جراء الفيروس المستجد.

ومع ارتفاع أعداد المصابين في البلاد أمس، تجاوزت تركيا الصين لتصبح سابع أكثر دولة متضررة من الفيروس التاجي في العالم، حيث بلغ عدد المتوفين 2140 شخصاً.
 
تأتي هذه الكارثة في وقت أكدت فيه الحكومة التركية إنها تصرفت بسرعة وأوقفت الرحلات الجوية والمعابر البرية وأغلقت المدارس والمطاعم.

في المقابل، يعتبر مراقبون أن أعداد الإصابات والوفيات جراء الوباء أعلى بكثير، وفي هذا السياق، نقلت الصحيفة عن أستاذ الاقتصاد في جامعة بانتلي أونور التين داغ قوله إن مقارنة أعداد الوفيات في إسطنبول بالأعوام الأربعة الفائتة، من الفترة ذاتها أي بين مارس وإبريل، تظهر أنها ارتفعت هذه السنة بنسبة الضعف، ما يُثبت بالتالي أن سبب الوفيات هو الفيروس المستجد.

مدافن لمصابي كورونا في اسطنبول (أرشيفية- فرانس برس)
مدافن لمصابي كورونا في اسطنبول (أرشيفية- فرانس برس)

عزل عام لـ 4 أيام

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعلن الاثنين أنه سيتم فرض إجراءات عزل عام لمدة أربعة أيام في 31 مدينة اعتبارا من يوم الخميس في إطار جهود كبح انتشار الفيروس.

وقال أردوغان إن أمد الإجراءات سيكون أطول هذه المرة بسبب عطلة وطنية في 23 إبريل، مضيفا أن القيود خلال عطلات نهاية الأسبوع يمكن أن تستمر "لبعض الوقت".

كما أضاف عقب اجتماع لمجلس الوزراء إن تركيا تهدف إلى جعل وتيرة التفشي في مستوى يمكنها من إعادة الحياة إلى طبيعتها بعد عطلة عيد الفطر في نهاية شهر مايو/أيار المقبل، مشيرا إلى احتمال اتخاذ خطوات قبل ذلك التوقيت.

توابيت لدفن مصابي كورونا في اسطنبول (أرشيفية- فرانس برس)
توابيت لدفن مصابي كورونا في اسطنبول (أرشيفية- فرانس برس)

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة