في اليوم العالمي للكتاب.. ننشر أهم الكتب والروايات التي تنبأت بظهور كورونا

الجمعة، 24 أبريل 2020 01:00 م
في اليوم العالمي للكتاب.. ننشر أهم الكتب والروايات التي تنبأت بظهور كورونا
أمل عبد المنعم

يحتفل العالم باليوم العالمِي لِلكتاب وحقوق المؤلف، وهو اِحتفال يقام كل عام في 23 أبرِيل، بعد أن قررت اليونسكو منذ عام 1995 الاحتفال بالكتاب ومؤلفي الكتب، و يعتبر توقيت اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف، تاريخ رمزي في عالم الأدب، كونه يوافق ذكرى وفاة عدد من الأدباء العالميين، مثل وليم شكسبير، غارثيلاسو دي لا فيغا، و‌ميغيل دي ثيربانتس، وضمن احتفالات منظمة اليونسكو بهذا اليوم، تقوم المنظمة بالتعاون مع منظمات دولية معنية بصناعة الكتب، باختيار مدينة كعاصمة دولية للكتاب.

لكن صادف هذا العام تفشي فيروس كورونا، في جميع الدول، لذلك نرصد جميع الروايات والكتب التي تنبأت بظهور هذا الفيروس منذ سنوات، سواء على المستوى المحلي أو العالمي.

رواية الرعب

على المستوى المحلي، وهو من المفارقات الغريبة، قدم الفنان عبدالعزيز المسلم للجمهور عام 2015 مسرحية الرعب "2021" التي تصدى لصياغة فكرتها، ودارت أحداث المسرحية حول انتشار وباء غريب في المجتمع، أطلق عليه وباء الموت، ليسلط الضوء على خطر انتشار فيروس غامض يصيب المواطنين، وكان لافتا أن المسلم اختتم المسرحية بجملة جاءت على لسان بطلها، وهو ضابط شرطة كان منوطا به البحث عن أسباب تفشي المرض، حيث طلب الضابط من الطبيبة أن تمنح الناس الأمل لأنهم في أشد الحاجة إليه.

شربة الحاج داود

طرح الروائي المصري الراحل د.أحمد خالد توفيق كتاب عام 2014 "شربة الحاج داود" وهو عبارة عن مجموعة من المقالات طبية وعلمية بصياغة روائية، وتناول حينها الكاتب المصري تأثير فيروس كورونا (المتلازمة التنفسية الخاصة بالشرق الأوسط الناجمة عن كورونا) في صورته الأولية التي ظهرت قبل 8 سنوات تقريبا، وقال عن إمكانية وصول الفيروس إلى مصر"لا أشعر أن مشكلة فيروس (كورونا) خطيرة لهذا الحد إذا وصل إلى مصر والسبب سأشرحه حالًا: هناك درجة معينة من سوء الأحوال الاقتصادية قد تحميك من الأخطار، الأطفال الأفارقة تخزن أجسامهم (الافلاتوكسين) سم الفطريات، في صورة غير سامة في البداية، تحتاج هذه المادة إلى بروتين كي تعطينا السمية الكاملة، هذا لا يحدث بسبب سوء التغذية وقلة البروتين، عندما تتحسن الأمور نوعًا ما يأكل الصبي اللحم، ينشط الافلانوكسين، ويحدث سرطان الكبد! هكذا تجد أن الجوع يحمي الأطفال السود من سرطان الكبد، فهل يحمينا جو مصر من الفيروس؟"

نهاية الأيام

أثار كتاب "نهاية الأيام..تنبؤات ونبوءات حول نهاية العام"، من قبل الدكتورة النفسية "سيلفيا بروان"، الكثيرمن الجدل خلال الوقت الحالى على الرغم إن الكتاب صدرعام 2008، وجاء ذلك لأن الكتاب تنبأ أنه 2020 ستشهد مرض شبيه بالالتهاب الرئوى فى جميع أنحاء العالم ويهاجم الرئتين، ولا يستطيع أحد الشفاء منه بسهولة، وهو ما يشبه فيروس كورونا الوبائى. 

 وحققت نسخة الكتاب الحالية مبيعات عالية بعدما قام المغردون عبرموقع التواصل الاجتماعى "تويتر" بنشر صورة من مقتطفات الكتاب التي تتحدث عن نهاية العالم في 2020 بسبب مرض وبائى لا يقدر أحد على الشفاء منه، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع "الاندبندنت"

وشهد الكتاب زيادة كبيرة فى مبيعاته على الأمازون، ودخل قائمة أعلى 10 مخططات للكتب الإلكترونية الأعلى مبيعاً فى المملكة المتحدة والولايات المتحدة.

نهاية الايام

عيون الظلام

رواية "عيون الظلام" التى كتبها المؤلف الأمريكى منذ 39 عاما، تنبأت بظهور مرض كورونا، وتدور أحداثها فى نفس مدينة انتشار الفيروس "ووهان" حيث يطور العلماء فى مختبرات تابعة للجيش الصينى، فيروسا كجزء من برنامج هذا البلد للأسلحة البيولوجية فى الحروب، وأطلق المؤلف كونتز على الفيروس "ووهان - 400"، وأطلق عليه "السلاح المثالى" لأنه يؤثر فقط على البشر، كما أنه لا يمكنه البقاء خارج جسم الإنسان لأكثرمن دقيقة ولا تتطلب عملية إزالة تلوث باهظة الثمن بمجرد انتشارها بين السكان.

وتدور القصة الرئيسية للرواية، حول الأم "كريستينا إيفانز" التى تتوجه إلى الصين لمعرفة إن كان ابنها "دانى" قد توفى فى رحلة تخييم، أم أنه كما تشير رسائل مشبوهة، بأنه ما زال على قيد الحياة، تنجح الأم فى تعقب ابنها الذى كان محتجزا فى منشأة عسكرية بعدما أصيب عن طريق الخطأ ببكتيريا تم تطويرها داخل مركز الأبحاث فى ووهان.

الظلام
 

الطاعون

ومع تفشى الفيروس فى أجزاء واسعة من أوروبا، خاصة فى دولة إيطاليا شهدت رواية الطاعون للروائى الفرنسى ألبير كامو الصادرة عام 1947، والتى تسرد قصة حقيقية لمرض أصاب سكان "وهران" الجزائرية تسسبب فى إغلاقها تحت الحجر الصحى،

وذكرت صحيفة "لا ريبوبليكا" الإيطالية، فإن العمل الأدبى لكامو، تصاعد من المركز 71 على بوابة المبيعات في إيطاليا إلى المركز الثالث، فيما ارتفعت رواية الكاتب البرتغالي في المبيعات بنسبة 180% واحتلت المركز الخامس على موقع أمازون بإيطاليا.


الديكاميرون

رواية "الديكاميرون" لبوكاتشو المنشورة عام 1353، والتى تدور حول حكايات الهاربين من الوباء الذى ضرب إيطاليا فى القرون الوسطى، وكذلك "المخطوبون" لأليساندرو مانزوني المنشورة عام 1827، والتى تدور حول وباء الطاعون الذي أصاب مدينة ميلانو الإيطالية عام 1630.

 

دي
 

 

نهاية العالم

وأعاد "كورونا" إلى الواجهة أيضا رواية "نهاية العالم" للروائى ستيفن كينغ عام 1978، حيث تبدأ نهاية العالم من شيء تافه وبسيط مثل الإنفلونزا لكها ليست انفلونزا عادية، بل هو فيروس متحور يدمر البشر حول العالم.

الإغلاق التام

قدم كاتب السيناريو الأسكتلندي، بيتر ماي، في عام 2005 رواية تتنبأ عن وجود فيروس كورونا وتتحدث عن وباء يجتاح العاصمة البريطانية، حملت عنوان "الإغلاق التام"، ورفض الناشرون طباعتها باعتبارها "غير واقعية على الإطلاق" على حد قولهم، ليحدث ما تنبأت به الرواية عقب 15 عاما.

تدور أحداث الرواية داخل مدينة لندن المغلقة بالكامل بسبب تفشي فيروس فتاك، وبطلها مفتش يحقق في جريمة قتل طفل وجدت عظامه في موقف مستشفى، وفقا لصحيفة "الإندبندنت" البريطانية.

وقال الكاتب إنه استعان في تأليف الرواية، بمستندات تعود لعام 2002 تتحدث عن استعداد بريطانيا والولايات المتحدة لتفشي وباء.

الاغلاق

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق