في عالم فيسبوك.. 5 شائعات لازمت كورونا وأكثرها "هبداً": هواتف الجيل الخامس

الجمعة، 24 أبريل 2020 04:00 ص
في عالم فيسبوك.. 5 شائعات لازمت كورونا وأكثرها "هبداً": هواتف الجيل الخامس
شرب الكحول

في ظل حالة الرعب التي يعيشها العالم بسبب تفشي فيروس كورونا، انتشرت شائعات واعتقادات خاطئة حول الفيروس المستجد الذى لا يزال العلماء يحاولون التوصل إلى علاج أو لقاح للسيطرة عليه.

 

وأكثر تلك الشائعات منافية للواقع، انتقال كورونا عبر شبكات الهاتف المحمول من الجيل الخامس، وهو ما نفته منظمة الصحة العالمية، حيث توجد بلدان ليس لديها الجيل الخامس تشهد انتشار الفيروس.

ومن بين الخرافات، اعتقاد البعض أن احتساء الكحول المركز قد يقتل الفيروس إذا كنت مصاباً به أو يمنع إصابتك به، وقد أدى هذا الاعتقاد إلى وفاة العشرات في إيران، وغيرها من البلدان حول العالم.
 
 
وقالت المنظمة العالمية إن تصديق تلك المزاعم أمر غير منطقي، وأن الخوف والمعلومات المضللة ولدت خرافة خطيرة تقول إن احتساء الكحول القوي من شأنه قتل فيروس كوفيد-19.. ذلك لا يحدث، إن الكحول هو سبب وفاة مليون شخص في أوروبا كل عام وهو ما يعادل ثلث حصيلة الوفيات العالمية.
 
وانتشرت شائعات أيضاً حول وجود أهمية لتناول الثوم، وهو ما ردت عليه منظمة الصحة العالمية، إنه على الرغم من أنّ الثوم طعام صحي وقد يساعد في مواجهة الميكروبات، لا يوجد دليل على أنّ تناول الثوم قد يحمي من الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وفي الكثير من الحالات - طالما أن العلاجات البديلة لا تمنعك من اتباع نصيحة طبية مبنية على أدلة مثبتة - فهذه العلاجات قد لا تضر في حدّ ذاتها.

 

وانتشرت شائعة أخرى عن شرب المياه كل 15 دقيقة، حيث نقلت إحدى المنشورات على فيسبوك نصيحة من "طبيب ياباني" يوصي بشرب المياه كل 15 دقيقة لطرد أي فيروس قد يدخل الفم، كما تمت مشاركة النسخة العربية من هذا المنشور أكثر من 250 ألف مرة، وعلقت على ذلك أستاذة جامعية تدعى بلومفيلد، بقولها إنه لا يوجد أي دليل على الإطلاق، على أنّ شرب المياه يطرد الفيروسات من الجسم.

كما أن هناك الكثير من النصائح التي تشير إلى أنّ الحرارة المرتفعة تقتل الفيروس - ولهذا يوجد توصيات بشرب الماء الساخن والاستحمام بمياه ساخنة أو باستخدام مجفف الشعر.

وتدّعي إحدى المنشورات التي تداولها العشرات من مستخدمي وسائل التواصل الإجتماعي في بلدان مختلفة - ونُسبت زورا إلى منظمة يونيسيف، أنّ شرب الماء الساخن والتعرض لأشعة الشمس سيقتل الفيروس - ويقول المنشور إنه يجب تجنب أكل الآيس كريم.

capture_0_16

وقالت شارلوت جورنيتزكا، التي تعمل على الأخبار الزائفة حول كورونا بالمنظمة: "رسالة خاطئة حديثة منتشرة عبر الإنترنت.. يزعم ناشروها أنها صادرة عن يونيسيف وتنصح بتجنب الآيس كريم والأطعمة الباردة الأخرى بدعوى أنها تساعد في انتشار المرض، وهذا بالطبع، غير صحيح بتاتا".

وتقول إنّ محاولة تسخين جسمك أو تعريض نفسك لأشعة الشمس غير فعالة أبداً، كما أنّ شرب السوائل الساخنة لن يغيّر درجة حرارة الجسم الفعلية، التي تظلّ مستقرة ما لم تكن مريضا وتعاني من ارتفاع في درجة الحرارة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة