تعرف على أكثر مناطق الجسم عرضة لهجوم فيروس كورونا

الجمعة، 24 أبريل 2020 06:00 ص
تعرف على أكثر مناطق الجسم عرضة لهجوم فيروس كورونا

اكتشف باحثون بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، أن الخلايا في الرئتين والممر الأنفي والأمعاء هي الأهداف الرئيسية لكوفيد 19 والتي يبدأ مهاجمتها فور التقاط العدوى.
 
ونقلت صحيفة neuroscience العلمية في تقرير لها، أن باحثين في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ومعهد Ragon ، وجامعه هارفارد وباحثين من جميع أنحاء العالم، حددوا أنواع معينة من الخلايا التي يبدو أنها أهداف لفيروس التاجي الذي يسبب جائحة فيروس كورونا .
 
وباستخدام البيانات الموجودة على الحمض النووي الريبي الموجودة في أنواع مختلفة من الخلايا تمكن الباحثون من البحث عن الخلايا التي تعبر عن البروتينين اللذين يساعدان فيروس كورونا  على دخول الخلايا البشرية، ووجدوا مجموعات فرعية من الخلايا في الرئة والممرات الأنفية والأمعاء التي تعبر عن الحمض النووي لكلا هذين البروتينين أكثر بكثير من الخلايا الأخرى.

ويأمل الباحثون أن تساعد نتائجهم في توجيه العلماء الذين يعملون على تطوير علاجات دوائية جديدة أو اختبار الأدوية الموجودة التي يمكن إعادة استخدامها لأغراض علاج كوفيد 19 .

بعد فترة وجيزة من بدء تفشي وباء كورونا  اكتشف العلماء أن بروتين "السنبلة" الفيروسي يرتبط بمستقبل على الخلايا البشرية يعرف باسم الإنزيم المحول للأنجيوتنسين 2 (ACE2). يساعد بروتين بشري آخر ، وهو إنزيم يسمى TMPRSS2في تنشيط بروتين ارتفاع التاجية للسماح بدخول الخلايا يسمح الربط والتفعيل المشترك للفيروس بالدخول إلى الخلايا المضيفة.

وتضمنت مجموعات البيانات التي استخدمها فريق معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في هذه الدراسة مئات أنواع الخلايا من الرئتين وممرات الأنف والأمعاء اختار الباحثون تلك الأعضاء لدراسة فيروس كورونا لأن الأدلة السابقة أشارت إلى أن الفيروس يمكن أن يصيب كل منهم ثم قارنوا نتائجهم بأنواع الخلايا من الأعضاء غير المتأثرة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق