حكاية إعلانات رمضان زمان.. النوستاليجا أفضل أحياناً

السبت، 25 أبريل 2020 11:49 م
حكاية إعلانات رمضان زمان.. النوستاليجا أفضل أحياناً
محمد أبو ليلة

لأكثر من 10 سنوات مضت استحوذت إعلانات شهر رمضان الكريم على عقول وقلوب كثير من المشاهدين المصريين، جعلتهم ينتظرون رمضان كل عام لمتابعة ماذا ستقدم الشركة الفلانية إعلانها هذا العام؟، وأي نجم سوف يظهر في هذا الإعلان، وماذا سيقول، وماهي الأغنية التي سيظلوا يرددونها طوال ثلاثين يوم من شهر رمضان.

هذه الحالة ليست جديدة على المشاهد المصري، ومدى تأثره بالإعلانات ليست جديدة، من ينسى إعلانات زمان التي أثرت في أجيالاً كاملة " خشب قبنوري  .. ضد المية ضد النار ضد الحشرة ضد الفار"، "عبدالرحيم عمر واحتكم الأمر"، "كوفرتينا تبقى الجوازة هنية" جمل اشتهرت قبل سنوات عديدة كفيلة أن ترسم البسمة على وجهك بدون تكليف.


إعلانات الثمانينيات
في فترة الثمانينيات أعتمدت الإعلانات على الرسوم المتحركة تزامنًا مع بدايات استخدام التكنولوجيا الحديثة، وأول نسخ من برامج دمج وتفريغ الصور، أصابت جيل كامل بالهوس برغم إمكاناتها الضعيفة، فكانت تعرض على قنوات التليفزين المصري خلال تلك الفترة، واعتادت الأسرة المصرية أن تقضي ساعتي بعد الظهر ملتفين حول التليفزيون.

من بين هذه الإعلانات المشروبات الغازية وعروض الهدايا أسفل الغطاء، وماركات الشكولاتة المختلفة، وحتى المبيدات الحشرية.

كوفرتينا على العريس يبقى هيتجوز ويهيص، أشهر جمل إعلانات التسعينات، التي لاقت إعجاب كثيرين بشخصيات ساخرة صاحبة الضحكة المميز.

438870-هدية-رمضان-تليفزيون-17-بوصة-بـ-92-جنيها

وشركات الشاى كان لها بصمة كبيرة فى إعلانات رمضان زمان، حيث تم الترويج لشاى المصرى، باعتباره يمنع العطش فى شهر رمضان، وفيما اعتمدت إعلانات شاى "الشيخ الشريب" على المزايا التى يوفرها للمواطنين مثل: "يخلصك من العطش طول النهار، ويجنبك عسر الهضم بعد الإفطار"، ويغذى جسمك بعد السحور.

وأيضاً بقالة "صليب جرحس" كان لها استعداد خاص فى شهر رمضان، حيث أعلنت عن خصومات تصل إلى 5 % على بعض الأسعار، وأعدت قائمة بهذه الأسعار حيث كانت التسعيرة فى هذا التوقيت بالمليم، لنجد أن الوز الفرنسى كان يصل سعره إلى 80 مليم، ولم تكن الأسعار مرتفعة.

كوكاكولا
كما احتلت إعلانات المشروبات الغازية مكانة خاصة لدى كثيرين من هواة جمع أغطية الزجاجات وتجميع الأشكال للفوز بالجائزة، وبين الدراجات الهوائية، وأجهزة التسجيل، والتي شيرتات جلس جيل التسعينات يتابع هذه الإعلانات بشغف عقب مسلسل الساعة 8
.



"أم طاقية حمرا"

وحمل إعلان أم طاقية حمرا، طابع خاص، جعله المفضل لدى كثيرين من ربات البيوت خلال التسعينات، ليتربع على عرش إعلانات المنتجات الغذائية وأشهر أنواع السمنة بطعم الزبدة الفلاحي.

 "ناموس عمال يقرص"

كما انتشرت خلال تلك الفترة إعلانات المبيدات الحشرية التي وعدت المستهلك بالتخلص من الحشرات المزعجة بأسلوب ممتع وشيق جعل الكل ينتظر متابعتها بشغف ومن أشهر تلك الإعلان أشرطة كيتو للتخلص من البعوض.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق