مع تجربة استخدام البوص.. تخصيص 1.8 مليار جنيه لحماية سواحل البحر المتوسط من التغيرات المناخية

الأحد، 26 أبريل 2020 10:51 ص
مع تجربة استخدام البوص.. تخصيص 1.8 مليار جنيه لحماية سواحل البحر المتوسط من التغيرات المناخية
حماية الشواطىء

طريقة جديدة استخدمتها هيئة حماية الشواطئ باستخدام البوص إلى جانب أشكال الحماية الصناعية الأخرى لحماية الشواطئ "الأراضي المنخفضة" من التغيرات المناخية.

وتأتي أهمية مشروعات حماية الشواطئ في ظل التوقعات التي تشير إلى ارتفاع منسوب مياه البحر المتوسط في عام 2100 بمعدل 86 سم وفقا أقصي تقدير للدراسات العلمية وهو ما قد يهدد الاستثمار والمشروعات القومية القائمة في المناطق التي تهددها مخاطر التغيرات المناخية.

وتشير التقارير إلى أنه يتم تنفيذ العديد من المشروعات القومية الحيوية بتكلفة نحو 1.80 مليار جنيه تغطي سواحل البحر المتوسط، علاوة على التعاون مع صندوق المناخ الأخضر التابع للبرنامج الانمائي للأمم المتحدة، حيث يسعى المشروع إلى الحد من مخاطر الفيضانات الساحلية في الدلتا، ووضع خطة متكاملة لإدارة المناطق الساحلية بساحل البحر المتوسط على المدى الطويل وتعزيز القدرات على التكيف مع مخاطر الفيضانات الساحلية.

وتوضح هيئة حماية الشواطئ أنه يتم استخدام منشآت صديقة للبيئة في مسافة 69 كم موزعة على محافظات شمال الدلتا الأكثر عرضة لتأثيرات التغيرات المناخية، منهم 12 كم محافظة بورسعيد – 12 كم محافظة دمياط - 12 كم محافظة الدقهلية – 27 كم محافظة كفر الشيخ – 6 كم محافظة البحيرة.

من جانبه قال المهندس عاشور عبد الكريم رئيس هيئه حماية الشواطئ أنه يتم حالياً تنفيذ مشروعات بقيمة 1.8 مليار جنيه لحماية السواحل الشمالية بالدلتا والإسكندرية ومطروح منها مليار جنيه لحماية شواطئ الإسكندرية، بالإضافة إلي التعاون مع مرفق البيئة العالمي وصندوق الانماء العالمى منحة لعمل دراسات لكيفية تأقلم الدلتا مع التغيرات المناخية ومن اهداف المشروع عمل مشروعات تجريبية تكون تكلفتها رخيصة حيث ان حماية الدلتا يستنزف المزيد من الأموال.

وأضاف أن التنوع في أنواع الحماية مهم لأنه يرتبط بطبيعة الشاطئ المطلوب حمايته، ففي المرحلة الأولى لمشروع "حماية المنطقة الساحلية شمال المزرعة السمكية ببركة غليون، وشرق الرؤوس تجاه قرية أبوخشبة بمحافظة كفرالشيخ"، فقد  تم الانتهاء من تنفيذ 80% من المرحلة، وذلك لدعم مشروع الاستزراع السمكي بتكلفة 98 مليون جنيه، حيث أقيمت عليها أكبر مزرعة سمكية في الشرق الأوسط، وكذلك حماية المنطقة الصناعية برشيد والطريق الدولى الساحلى،وهو ما يعني حماية  استثمارات بقيمة 20 مليار جنيه تقريبا، وعلما بانه تم اجراء الدراسات اللازمة العلمية قبل التنفيذ لتحقيق الحماية الآمنة.

وأشار عاشور إلى أن المشروع يتضمن إقامة 16 رأس بحرية حجرية بأطوال مختلفة وبمسافات بينية 250 متر لحماية مسافة 4.50 كيلو متر على ساحل البحر المتوسط"، مما يسهم فى خلق شاطئ جديد، علاوة على حماية المنطقة والمشاريع الاستثمارية ومنها مشروع للاستزراع السمكى ببركة غليون من هجمات البحر وتأثير الأمواج العالية أثناء مواسم النوات والتغيرات المناخية، والتى أدت إلى زيادة معدلات النحر وتراجع خط الشاطئ بمعدلات كبيرة علاوة على انخفاض منسوب الأرض بهذه المنطقة، ما يعرضها للغمر بمياه البحر.

وأوضح المهندس أشرف السيد مدير عام حماية الشواطئ لوسط الدلتا أنه تمت دراسة المناطق المنخفضة بشمال محافظة كفر الشيخ واتخاذ الإجراءات الكافية لحمايتها من بوغاز البرلس شرقا حتى بوغاز رشيد غربا في نطاق المحافظة، بطول 60 كم شمال الطريق الدولي الساحلي، مشيرا أن المنطقة المطلوب حمايتها غرب محطة كهرباء البرلس حتى شرق منطقة مطوبس الصناعية، ويرجع هذا إلى انخفاض مستوى سطح الأرض بهذه المنطقة إلى "+ 50 سم" من مستوى سطح البحر.

أضاف، أنه يجري حاليا تنفيذ مشروع لحماية الشواطئ الشمالية لمسافة 69 كم ،بتمويل من صندوق المناخ الأخضر التابع للأمم المتحدة وذلك في المناطق الاكثر انخفاضا وتأثرا بالتغيرات المناخية بمحافظات كفر الشيخ والدقهلية والبحيرة وبورسعيد والإسكندرية لمدة 7 سنوات بقيمة 31.5 مليون دولار، موضحا إنه تم عمل 3 انواع من الجسور لحماية مناطق المنخفضة في منطقة مسطروة بمحافظة كفر الشيخ من الغرق بطول واحد كم، بالإضافة إلي تنفيذ أعمال حماية لمسافة 3 كم اضافي من هذه الجسور في مناطق اخرى مجاورة بقيمة 20 مليون جنيه ضمن المشروع التجريبى لمرفق البيئة العالمى المعروف بـ  GEF .

وأشار إلي إقامة 3 نماذج حديثة لحماية الشواطئ بمنطقة مسطروة في البرلس حماية دائمة، الهدف منها حماية المناطق الاستثمارية بمحافظة كفر الشيخ، وهو المشروع الذي سيتكلف 250 مليون جنيه فضلا عن حماية سواحل متفرقة بالتغذية بالرمال بمنطقة شرق الرؤوس شرق مصرف كتشنر.

وأكد أن مشروع حماية بركة غليون يستهدف حماية الطريق الدولي الساحلي وحماية المناطق السكنية في المناطق المحيطة بها بمحافظة كفر الشيخ من الغرق، بالإضافة إلي حماية مشروع الاستزراع السمكي القومي، مضيفا أنه تم تنفيذ أعمال حماية المناطق الحرجة فى 3 محافظات تضم اسكندرية، بورسعيد، كفر الشيخ، وأنه يجري حماية وتنمية وتطوير بحيرة المنزلة بمبلغ 8 ملايين جنية لتصل التكلفة الإجمالية لهذه الأعمال 11 مليون جنيه.

ومن ناحية أخري اوضح المهندس محمد حسن رئيس الإدارة المركزية لتنفيذ مشروعات حماية شواطئ المتوسط ان مشروعات حماية شواطئ الإسكندرية تصل قيمتها 900 مليون جنيه، وتسهم فى تنمية الاستثمارات وتطوير طريق الكورنيش للتغلب على مشكلة المرور وزيادة عرض الشواطئ الرملية خلف المشروع مما يؤدى إلى زيادة أعداد المصطافين خلال فصل الصيف وزيادة فرص.

ونوه إلى استعانة الهيئة بعدد 5 أجهزة لرصد ارتفاع المناسيب على شاطئ البحر المتوسط ونستهدف مضاعفتها بالتعاون مع صندوق المناخ الأخضر، بالإضافة إلي توفير اجهزة لرصد الامواج والانذار المبكر تساهم في اعداد استراتيجية للمواجهة، لافتا إلي إنه تم تثبيت جهاز في خليج السويس لقياس منسوب البحر الاحمر والتغيرات تحدث له خلال النوات المقبلة .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق