جدول زمني لانسحاب أمريكا من العراق.. هل يحدث ذلك؟

الأحد، 26 أبريل 2020 11:00 م
جدول زمني لانسحاب أمريكا من العراق.. هل يحدث ذلك؟
القوات الامريكيه

 

 

تبحث العراق مع الولايات المتحدة الأمريكية وضع جدول زمني في يونيو المقبل من أجل انسحاب القوات الأمريكية من البلاد، وفقا لما أكده مسؤول عسكري عراقي بارز. 

وقال اللواء الركن عبدالكريم خلف، المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، الأحد، أن هناك "مؤشرات إيجابية" بشأن قرار الانسحاب، مشيرا أن قرار إجراء المفاوضات يأتي "استنادا لقرارات مجلس النواب العراقي بخروج القوات الأمريكية باتفاق الطرفين العراقي والأمريكي"، لافتا إلى أن العلاقة الأمنية بين العراق والولايات المتحدة ستستمر في إطار عمليات التدريب وتبادل الخبرات حتى حال تنفيذ قرار الانسحاب.
 
ويأتي ذلك في وقت تدور فيه الأحاديث بشأن اتفاق جديد يسمح للجنود الأمريكان بالانسحاب من الأراضي العراقية في وقت محدد، وذلك بعد تعهدات كثيرة من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بعدم إبقاء الجنود الأمريكان في محاور القتال بالشرق الأوسط.
 
ومنذ سلسلة هجمات على المصالح الأمريكية في العراق نهاية 2019 تورطت فيها فصائل موالية لإيران، والعلاقات متوترة بين الدولتين.
 
ونوه المسؤول العراقي إلى أن حكومة بلاده تسلمت رسالة من الجانب الأمريكي وصفها بـ"الإيجابية" تضمنت بحث العلاقة الاستراتيجية بجميع أشكالها بين الجانبين بشكل مفصل، موضحا أن العراق سيبحث انسحاب القوات الأجنبية بشكل جدي وتفصيلي.
 
وأشار إلى أن "الولايات المتحدة خفضت وبشكل كبير من قواتها بالاتفاق مع الحكومة العراقية كبادرة حسن نية وهناك تفهم وإشارات إيجابية".
 
وأضاف أن المفاوضات ستناقش جميع أشكال العلاقة بين البلدين في المجالات الاقتصادية والسياسية والأمنية والثقافية المثبتة ضمن اتفاقية الإطار الاستراتيجي الموقعة بين البلدين، مؤكدأ أن العراق يريد علاقة طبيعية وعلاقة صداقة مع الولايات المتحدة.
 
وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قد أعلن أوائل الشهر الجاري، أن واشنطن وبغداد، سيعقدان منتصف يونيو/حزيران "حوارا استراتيجيا" لاتخاذ قرار حول مستقبل وجود القوات الأمريكية في العراق الذي يرفضه البرلمان العراقي.
 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق