بعد التوقف .. خطة عمل الشهر العقاري في ظل انتشار كورونا

الأحد، 26 أبريل 2020 02:43 م
بعد التوقف .. خطة عمل الشهر العقاري في ظل انتشار كورونا
الشهر العقاري
أحمد سامي

فتحت اليوم مكاتب الشهر العقاري والتوثيق أبوابها أمام المواطنين الراغبين في الاستفادة من بعض الخدمات التي يقدمها الشهر العقاري بعد إغلاق استمر أكثر من ثلاث أسابيع وتوقف عن العمل تأثراً بانتشار فيروس كورونا المستجد خاصة أن مكاتب الشهر العقاري تشهد تعامل مباشر واحتكاك كبير بين المواطنين والمحامين وارتفاع عدد المترددين عليها مما كان يشكل خطورة علي حياة المواطنين لذا لجأت الحكومة لقرار الغلق.
 
وبلغت مقار مصلحة الشهر العقاري والتوثيق على مستوى الجمهورية  858 مكتباً موزعة «28 مكتباً مميكناً، و214 مكتب مأموريات بالشهر العقارى غير مميكنة و20 مكتب سجل عينى مميكن و161 عدد مأموريات السجل العينى منها 27 مأمورية مميكنة والباقى 134 مأمورية جار العمل على ميكنتها، و3 مأموريات المجتمعات العمرانية.
 
وفي ظل الإجراءات الجديدة التي اتخذتها الدولة في إطار عودة الحياة بشكل تدريجي فقد أصدر وزير العدل قرارات بالعمل بمكاتب الشهر العقاري لتقديم بعض الخدمات وليس جميعها، حيث حدد المستشار عمر مروان 6 خدمات فقط يعمل الشهر العقاري على تقديمها للجمهور وهى  إثبات التاريخ للمحررات، والتصديق على الدفاتر التجارية ، و محضر إيداع وصية ( مغلقة )  ، و محضر فتح وصية ( مغلقة )، والتوكيل الخاص ( صرف المعاش ) ، والإقرارات، و تقتصر مكاتب الشهر العقارى على تقديم هذه الخدمات إلي الجمهور دون غيرها.
 
ووجه وزير العدل، تعليمات للعاملين والموظفين بضرورة الالتزام باتخاذ الإجراءات الاحترازية مع عودة تقديم هذه الخدمات للجمهور، ومنها ضرورة ارتداء الكمامة كشرط للتردد على الشهر العقارى والمحاكم، مع ترك المسافة اللازمة بين المتواجدين من الموظفين والجمهور التى تكفل سلامة وصحة المواطنين.
 
ورداً علي الشائعات المتتشرة بعد عودة مكاتب الشهر العقاري فقد نفت وزارة العدل صحة ما تم تداوله، بشأن موافقة المستشار عمر مروان وزير العدل، على عمل مكاتب التوثيق على إصدار التوكيلات للمحامين بكافة أنواعها.
 
وقالت الوزارة، إنها رصدت تداول بعض المواقع الإلكترونية، بيانا بشأن موافقة المستشار عمر مروان على استئناف الشهر العقاري، إبرام التوكيلات المحامين، حيث أكدت الوزارة عدم صحة ما تداولته تلك المواقع، من أن مكاتب التوثيق ستعمل على إصدار التوكيلات المحامين بكافة أنواعها.
 
وأكدت أن قرار المستشار عمر مروان السابق صدوره فى هذا الشأن، حدد الست خدمات فقط بالشهر العقاري لتقديمها
للجمهور.
 
ومن جانبه قال المتحدث باسم نادي أعضاء الشهر العقاري، إن العاملين في مكاتب الشهر العقاري في خدمة الوطن في اي وقت خاصة ان الخدمات المقدمة لن تستوجب وجود زحام علي المكاتب علي عكس التوكيلات مؤكدا علي انتظام العمل داخل المكاتب منذ الصباح.
 
وأضاف أشرف فليفل، المتحدث الاعلامي للنادي، أنه يتمنى أن يكون لدى المواطنين الوعي الكافي لتقدير ظروف العمل في ظل تلك الأزمة، التي نخشى العمل بها، وخاصة أن الزحام يشكل خطورة بالغة على حياه الجميع سواء العاملين بالقطاع أو المواطنين المترددين على مكاتب الشهر العقاري.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا