الحرب التجارية تتحول إلى إعلامية.. هل يطلب ترامب تعويضا بالمليارات بسبب كورونا؟

الثلاثاء، 28 أبريل 2020 11:00 م
الحرب التجارية تتحول إلى إعلامية.. هل يطلب ترامب تعويضا بالمليارات بسبب كورونا؟
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

يبدو أن المعركة بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية انتقلت من الحرب التجارية إلى الإعلامية، فبين الحين والآخر يخرج الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ليهاجم الصين بسبب انتشار فيروس كورونا، مثيرا أمس الاثنين احتمال طلب تعويضات منها بالمليارات عن ضرر الوباء القاتل الذي ظهر في مدينة ووهان الصينية أواخر العام الماضي.

وأكد ترامب خلال مؤتمره الصحفي اليومي المخصص لوباء كوفيد-19 بأن الولايات المتحدة مستاءة من الصين، مضيفاً أنه كان من الممكن "ردع المرض من المصدر، وما كان تفشى في العالم أجمع".

وتابع: "يوجد عدة وسائل لمحاسبتها، نجري تحقيقات جدية جداً" بهذه المسألة، ولكن بعد هذا التصريح، سألت صحفية ترامب عن مقال في مجلة "بيلد" الألمانية يطلب من بكين دفع 165 مليار دولار كتعويض إلى ألمانيا.

وأجاب ترامب "نتحدث عن مبلغ أكبر بكثير"، مضيفاً "لم نحدد بعد المبلغ النهائي، لكنه سيكون كبيراً". ولفت إلى أن "الضرر لم يلحق فقط بالولايات المتحدة بل بالعالم أجمع".

وتسجل الولايات المتحدة نحو مليون إصابة بكوفيد-19 و56 ألف وفاة. ونتيجة لتدابير العزل المفروضة لاحتواء الوباء، يواجه اقتصادها صعوبات شديدة.

وقال ترامب "لن ننسى أبداً هؤلاء الناس الذي تمت التضحية بهم بسبب نقص الكفاءة، أو ربما بسبب أمر آخر، في وقت كان يمكن حماية العالم".

ويتهم ترامب الصين بالتأخر بإبلاغ العالم عن مدى انتشار الوباء والكذب بشأن العدد الحقيقي للوفيات على أراضيها، في وقت لم تستبعد إدارته أن يكون الفيروس قد صدر من مختبر أبحاث عن الخفافيش في ووهان عن طريق الخطأ.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق