إجراءات احترازية من صندوق مكافحة الإدمان لمواجهة التدخين للوقاية من كورونا .. تعرف عليها

الخميس، 30 أبريل 2020 05:00 ص
إجراءات احترازية من صندوق مكافحة الإدمان لمواجهة التدخين للوقاية من كورونا .. تعرف عليها
إجراءات إحترازية من صندوق الإدمان لمواجهة التدخين
نرمين ميشيل

أطلق صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى حملات للتوعية بخطورة التدخين خاصة "الشيشة" للوقاية من فيروس كورونا المستجد، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

وفي ظل التأكيد المستمر من المنظمة على أن التدخين يمثل خطرا كبيرا بالنسبة للشخص المدخن في فترة وجود الوباء، وأن "الشيشة" على وجه التحديد تمثل بيئة خصبة لنقل الفيروس إلى مدخنها، كما أن السجائر تقلل من قدرة الجهاز التنفسي للتصدى لأعراض الفيروس حال الإصابة به.

image
 

ترصد "صوت الأمة" من خلال صندوق مكافحة الإدمان أبرز المعلومات حول كيفية مواجهة التدخين فى ظل أزمة فيروس كورونا المستجد والوقاية منه 

1- إطلاق حملة " شيشتك هتعديهم .. بطلها واحميهم" للتوعية بخطورة التدخين خاصة الشيشة وللوقاية من فيروس كورونا.

2- بث فيديوهات عن أضرار التدخين من خلال صفحة الصندوق علي مواقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك".

3- يشارك في الحملة متخصصين وشخصيات مؤثرة لإبراز خطورة التدخين.

4- تقرير لمنظمة الصحة العالمية أشار إلى وفاة ما يقرب من 8 مليون شخص سنويا فى العالم بسبب التدخين .

5- المدخنين أكثر الفئات عرضة للوفاة في حالة الإصابة بفيروس كورونا المستجد نظرا لان التدخين يقلل من كفاءة جهاز المناعة.

 
   
20200314134720428
 

وفى نفس السياق أطلقت الأمم المتحدة دورة تدريبية " أون لاين " حول دور المؤسسات المعنية بمكافحة تعاطى المخدرات خلال أزمة فيروس كورونا المستجد وتطوير منظومة الحماية.

وقد استعرض عمرو عثمان مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي - مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى الإجراءات الاحترازية التي اتخذها صندوق مكافحة وعلاج الإدمان لوقاية مرضى الإدمان من انتشار فيروس كورونا المستجد؛ خاصة وأن متوسط عدد المرضى المستفيدين من الخط الساخن "16023" سنوياً (100 ألف مريض)، واستفاد من خدمات الخط الساخن خلال الربع الأول من العام الحالي ما يقرب من (31 ألف مريض) داخل (23) مركز علاجى.

وقام الصندوق بالتنسيق مع المستشفيات الشريكة بمد فترات العمل بالعيادات الخارجية، مع وجود أخصائيين للإشراف على التباعد الاجتماعي بين المرضى، وأيضاً متطوعين مسئولين عن توزيع المطهرات بين المترددين على العيادات وتخصيص أماكن جيدة التهوية لانتظار المرضى، وكذلك التعقيم المستمر للعيادات وتطهيرها بشكل يومي.

 
MODEL-NEWS-2019-avec-logo-14
 
ويتم صرف الأدوية للمرضى "الحالات المستقرة" كل 15 يوم لتقليل التردد على العيادات ومنع التكدس وأيضاً منع الزيارات والإجازات لحالات "الحجز الداخلي"، وكذلك إعداد دليل توعوي إرشادي للوقاية من فيروس كورونا وتوزيعه على مرضى الإدمان، بالتعاون مع الأمانة العامة للصحة النفسية.

كما يتم تطوير خدمات تأهيل مرضي الإدمان عن بعد، بجانب توفير برنامج للتأهيل النفسي لمرضى الإدمان من خلال أحد التطبيقات الإلكترونية، مع استمرار عمل الخط الساخن "16023" على مدار 24 ساعة لتقديم كافة الخدمات والمشورة في أي وقت أو من خلال متابعة جلسات البث المباشر على صفحة الصندوق من خلال المتخصصين.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة