عمو فؤاد وبوجي وطمطم وفوازير نيلي... لو نفسك تشوفهم شاهد ماسبيرو زمان

الخميس، 30 أبريل 2020 11:00 ص
عمو فؤاد وبوجي وطمطم وفوازير نيلي... لو نفسك تشوفهم شاهد ماسبيرو زمان
فوازير رمضان
ريهام عاطف

مع حلول شهر رمضان الكريم نتذكر سنوات جميلة مرت ونشتاق للكثير من أعمال الزمن الجميل التي تم تقديمها في القرن الماضي، أبرزها الفوازير والبرامج والمسلسلات التي ارتبطنا بها لسنوات طويلة في الشهر الفضيل.

كل هذه الأعمال تقدم الآن علي شاشة قناة "ماسبيرو زمان" خلال شهر رمضان 2020.

فوازير عمو فؤاد ويا الأجداد

قدمها الفنان الكبير فؤاد المهندس للأطفال عام 1985 والتي يطرح فيها سؤال عن أشهر الأسماء في التاريخ وما قدموه من أعمال مهمة وعلي الاطفال حل الفزورة والتعرف علي الشخصية ، وشاركته الفوازير الفنانة مشيرة اسماعيل وهي من تأليف مصطفي الشندويلي واخراج محمد رجائي  ،ليقدم المهندس العديد من الفوازير التي حملت ايضا اسمه كعمو فؤاد راجع يا ولاد وعمو فؤاد بيلف بلاد .

مسلسل أبو حنيفة النعمان

ويعد من المسلسلات التاريخية الدينية المميزة والتي نفتقدها في الوقت الحالي ، ويسرد المسلسل الذي قام ببطولته الفنان محمود ياسين سيرة الإمام أبو حنيفة النعمان منذ مولده حتي وفاته وتأسيسه لواحد من المذاهب الفقهية الأربعة والتي صارت من أهم ما يستند إليه الفقه الإسلامي بجوار المذهب الحنبلي والشافعي والمالكي.

والمسلسل من تأليف بهاء الدين ابراهيم واخراج حسام الدين مصطفي.

أبو حنيفة النعمان
أبو حنيفة النعمان

 "خواطر الشيخ الشعراوي"

لايخلو رمضان ابدا من اذاعة خواطر الشيخ الشعراوي قبل اذان المغرب والتي يقدمها الشيخ محمد متولي الشعراوي ليعرض تفسيرة للقرأن الكريم كواحد من أهم الرموز الدينية والتي اعتمد علي قدرته اللغوية والفقهية والتي شهد له بها علماء عصره في حياته وبعد مماته لتفسير النص القرأني لينجح الشيخ الشعراوي في ايصال القرأن الكريم للناس كافه بأسلوب سهل وممتع تفرد به

مسلسل الأطفال "بوجي وطمطم- حكايات جحا"

"اذاي بوجي القرد شقيق طمطم الارنب " سؤال طرحته اجيال كثيرة ولم يجدون له اجابة ولم يمنعهم ذلك ايضا من متابعة مسلسل الاطفال الرمضاني الذي قام بتأليفه وأخراجه الراحل رحمي  "بوجي وطمطم " ليرتبط وجدانيا بالصغار والكبار فهو يعد أول عمل للاطفال مصري خالص يحاكي البيئة المصرية والحاررة ويعكس لمه العائلة والعلاقات الاجتماعية المتشابكة وهو ما يجعل الطفل يكتسب الكثير من العادات والقيم الايجابية  ،لتشهد فترة الثمانينات انتاج الكثير من اجزاء "بوجي وطمطم" والتي تجاوزت الـ 15 جزء.

وبعد فترة من التوقف تم انتاج جزء جديد يحمل اسم "بوجي وطمطم والكنز المفقود" وذلك عام 2009 ولكن بأبطال جدد لوفاة الفنان يونس شلبي الذي كان يقوم بالاداء الصوتي لشخصية بوجي كما قامت الفنانة ايمي سمير غانم بألاداء الصوتي لشخصية طمطم بدلا من الفنانة هالة فاخرولوفاة المؤلف والمخرج رحمي قام نجله بأخراج العمل والذي لم يلقي نفس النجاح الكبير لغيرة من الاجزاء.

images

برنامج "حوار صريح جدا"

علي مدار 10 سنوات قامت الاعلامية مني الحسيني بتقديم برنامج "حوار صريح جدا" ليعد أحد البرامج المميزة خلال شهر رمضان الكريم ، والذي كان يعتبر من أجرأ البرامج الحوارية وأقواها في ذلك الوقت لما يطرحة من اسئلة جريئة تكشف جوانب خفية للشخصية بالحلقات ليبدأ بمحاورة الفنانيين والرياضيين وينتهي برجال الدولة والسياسيين .


فوازير "عروستي  والمناسبات "

فوازير رمضان كانت من أهم الاعمال التي يتم عرضها خلال  شهر رمضان والتي نفتقدها حاليا ، وقد بدات الفوازير بالاذاعة المصرية علي يد الاعلاميتين أمال فهمي وسامية صادق،والتي كانت ترسل اجاباتها عبر البريد  وذلك عام 1961 لتنتقل بعدها مباشرتا الي التليفزيون لتكون خليطا من الدراما والاستعراض لتخرج للنور فوازير ثلاثي أضواء المسرح للفنانين سمير غانم والضيف أحمد وجورج سيدهم ،ثم قامت الفنانة نيللي علي مدار 6 سنوات بتقديم فوازير رمضان بمسميات مختلفة والتي منها "عروستي"التي تعرضها ماسبيرو زمان.

ليرتبط اسم المخرج فهمي عبد الحميد بإخراج الفوازيرحتي توفي  وخلال تلك الرحلة ايتكر شخصية فطوطة عام 1982 ، ثم تقديمه الفنانة شريهان حتي عام 1988 ، ثم فوازير المناسبات والتي تعرض حاليا علي "ماسبيرو زمان"بطولة صابرين وهالة فؤاد ويحيي الفخراني ثم فوازير الفنون لشيرين رضا ومدحت صالح ثم عالم ورق لنيلي والتي لم يكملها "فهمي عبد الحميد"لوفاته ليتم بعده تقديم الفوازير كعجائب صندوق الدنيا وعالم ورق والحلو مايكملش لجيهان نصر، لتستمر محاولات انتاج الفوازير الا انها ظلت مجرد أقتراحات  لم تدخل حيز التنفيذ .

تنزيل
 

ألف ليلة وليلة "لشريهان"

كانت حكايات "ألف ليلة وليلة" من أهم الحكايات المأخوذه عن كتاب يحمل نفس الاسم ويضم مجموعة من القصص التي تعود للقرون القديمة العربية  والفارسية والمصرية والهندية وغيرها من الحضارات .

وتقوم الحكايات علي قصة الحاكم شهريار وزوجتة شهرزاد وذلك بعد أن اكتشف خيانة زوجة اخية وخيانة زوجتة ايضا له فقرر ان يتزوج كل يوم فتاة ويتخلص منها قبل أن تخونة حتي جاءت شهرزاد والتي استطاعت أن تجذبه بقصصها فلم يقتلها حتي يعرف نهاية قصتها ،وقد جسدتها الفنانة نجلاء فتحي وشريهان التي استمرت في تقديمها لسنوات طويلة .

مسلسل "بنت الحته" يليه مسلسل "خيال المآتة"

تعرض ماسبيرو زمان كلا من مسلسلي "بنت الحتة" الذي يعد من أوائل المسلسلات التي قدمها التليفزيون المصري في الستينات بطولة زهرة العلا ومحمود اسماعيل، اما الاخر فهو خيال المآتة عام 1964أخراج نور الدمرداش وتأليف زكريا الحجاوي وبطولة سميحة ايوب وحسين رياض.

 كلام من ذهب

"كان الكلام من فضة دلوقتي أصبح ذهب .. خليك معانا اليوم ده هتلاقي عجب العجب " هي كلمات لتتر احد أهم برامج المسابقات الرمضانية والتي كانت تتم وسط الجمهور للاعلامي "طارق علام " والذي ترك بصمة وسط برامج رمضان المتنوعة علي مدار 10 سنوات

يا تليفزيون يا

يعد من أشهر البرامج التليفزيونية التي قدمت في رمضان علي مدار أكثر من 20 عاما بداية الثمانينات وترك بصمة في مجال الحوارات التليفزيونية لاختلافها وتميزها فكان يعتمد علي مايرسمه مقدم البرنامج وفنان الكاريكاتير رمسيس ليتم الدمج مابين الحوارمع الضيف أثناء رسم صورة له  ،لينتقل الحوار مابين المشاهير وعائلتهم  .

برنامج "الكاميرا الخفية"

كانت بداية برامج المقالب بـ "الكاميرا الخفية" للفنان أبراهيم نصر والذي كان يعتمد علي المقالب الخفية في الناس وتصوير رد فعلهم ليظهر" نصر"بشخصيات مختلفة خلال المواسم المختلفة للكاميرا الخفية فأحيانا صعيدي وأخري ماسح أحذية أو بائع في محل وزكية زكريا ،لتتطوربرامج المقالب في الشكل والمضمون.  

ونيس
ونيس


"المال والبنون"و"ونيس"

بداية التسعينات تم عرض مسلسل المال والبنون علي جزئين تأليف محمد جلال عبد القوي وإخراج مجدي أبو عميرة، ويعتبر من أهم مسلسلات تلك الحقبة الزمنية والتي عكست الأحداث التي مرت بالمجتمع خلال تلك الفترة.

وفي ثماني أجزاء حملت اسم "يوميات ونيس" خرج مسلسل بطولته محمد صبحي  للنور عام 1994

وتدور أحداثه حول ونيس الشخصية المثالية التي يقدمها الفنان "محمد صبحي " الذي يريد تربية أبنائه تربية صالحة ويواجه في سبيل ذلك العديد من المشاكل من قبل المجتمع الذي يكتشف أن فيه من يحتاج إلي التربية أولاً. ومع نجاح المسلسل الذي كانت اجزاءة تقدم في رمضان تم تحويلة لمسرحية شارك فيها نفس الابطال .

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق