محطات في علوم الجريمة.. آثار الأقدام مفتاح كشف الجناة

الجمعة، 01 مايو 2020 02:00 م
محطات في علوم الجريمة.. آثار الأقدام مفتاح كشف الجناة

تعد آثار الأقدام أكثر الانطباعات التي تشاهد في مسرح الجريمة أو بالقرب منه، حيث تتكون آثار الأقدام بالموقع عندما تتلوث القدم العارية أوالحذاء ببعض المواد الغريبة أو الدهون أو الأتربة أو عندما تضغط القدم العارية أو الحذاء على مادة قابلة للتشكل مثل الطين.

ومن شأن آثار الأقدام في مكان وقوع الجريمة أو مسرح الجريمة فتح الطريق أمام المحقق الفني للحصول على أدلة وحقائق يستطيع من خلاها حل خيوط القضية.

ومن خلال آثار الأقدام يصل المحقق إلى مجموعة من النتائج، أبرزها: الاستدلال على الطريق الذي سلكه الجاني، سواء عند دخوله إلى مسرح الجريمة أو عند خروجه منه أو الطريق الذي سلكه في هربه، الذي من شأنه تتبعه أي تتبع هذه الآثار الاهتداء إلى المكان الذي تم الاختفاء فيه. 

 

71384-71384-778788

 

وهناك إشكالية فنية تتعلق بعلوم مسرح الجريمة، وهي أهمية أثار الأقدام في اكتشاف بصمة الجاني سواء كان المتهم سليما، أو أعرج أو مشلول، أو أعور، أو سكران أو مضطرب، في الوقت الذي لابد فيه للمجرم لكي ينفذ جريمته من أن ينتقل إلى محل الجريمة، وهو مهما احتاط لإخفاء آثار أقدامه لا بد من ترجله حين دخوله منزلا أو حجرة أو مكانا لتنفيذ غرضه,,

وقد تساعد الظروف محققي الطب الشرعى من حيث طبيعة الأرض التي يطأها قدم الجانى أو من حيث ما يكون عالقاً بقدميه على أن يترك آثار الأقدام المتروكة للجاني دون سواه من أصحاب المنزل أو ممن دخلوه عرضا أو ممن اعتادوا دخوله بسبب مشروع حيث أن وجود أثار الأقدام متعددة ومختلفة في شكلها وحجمها من شأنه أن يهدي المحقق إلى تعدد عدد الجناة، ومعرفة عددهم بتحديد أنواع وأشكال أثار الأقدام التي تخلفت في مسرح الجريمة.

 

39541-39541-CGmUADoVIAAJ85t

 

 

بحسب قانونيين فإن وجود آثر القدم من الناحية العملية من شأنه أن يكشف عن حالة الجاني في حالة ما إذا كان حافياً أو ينتعل حذاء، بل إنه من الممكن أن يتم الاهتداء من خلال شكل الحذاء في بعض الأحيان إلى مهنة صاحبه أو إلى نوع الحذاء، إذ ثمة أنواع من الأحذية تحمل في نعلها أشكالا ورسوما معينة يمكن أن تميزها عن غيرها، كما هو الحال فى أحذية الجنود.

ومن الممكن الاستدلال من "القدم" على طول صاحب الأثر، حيث وجد هناك تناسب بين أعضاء المخلوقات ومنها الإنسان، كما أن أثار الأقدام من الممكن أن تفتح السبيل أمام المحقق لمعرفة كيفية وقوع الجريمة، حيث أنها السبيل إلى معرفة سن الجاني بشكل تقريبي، حيث تقل أحجام أقدام الشبان دون سن الحادية والعشرين عن أحجام أقدام البالغين.

أثار الأقدام، هي السبيل الذي يمكن من خلاله تضييق دائرة البحث وحصر الشبهة في فئة معينة في المشتبه بهم، ويستدل المحقق من خلال ملاحظته للأثر الأقدام عن الحالة التي عليها الجاني، وذلك من خلال ملاحظته شكل أثر القدم أو من خط سيره، ويتم من خلالها معرفة حالة الجاني، في حالة ما إذا كان واقفا أو يسير، فإذا كان سائرا فان مشط القدم يكون أكثر عمقا من الكعب على خلاف الأمر فيما إذا كان صاحب الأثر المشط غائرا. 

29460-29460-gout-8

 

علاقة تعرج الخطوة فى كشف الجناة

ويمكن من خلال "أثر القدم" معرفة بعض صفات الجاني من حيث بدانته، أو من حيث ما إذا كان يحمل حملا ثقيلا من حيث درجة عمق الأثر، أو الاستدلال على بعض صفاته، وما يعاني من علل سواء في قدميه، أو في غير ذلك حيث يمكن أن يستدل من خلال ملاحظة أثر القدم ما إذا كان صاحب الأثر سليما، حيث تكون خطاه متزنة ومتساوية الأبعاد، أو أعرجا، أو مشلولا، ويظهر ذلك من اختلاف خطى القدمين، أو أعور، ويظهر ذلك من خلال انحراف خط اتجاه السير إلى ناحية العين السليمة، أو سكران أو مضطرب، ويتبين ذلك من خلال اضطراب الخطوات وتعرج خط الاتجاه.

كما يتبين من خلال الآثار، كونه صغيرا أو كبيرا ذكرا أو أنثى، وذلك من خلال حجم الأثر وشكله العام، وطول الخطوات، ولهذا الأمر أهميته بالنسبة للتحقيق الجنائى، بحيث يحصر الشبه بالأشخاص الذين كشف الأثر عن عض صفاتهم، فإذا كان أثر القدم كشف عن أن صاحب الأثر أعور مثلا، فان من شأن هذا الأمر أن يستدعي المحقق إلى استبعاد المشتبه بهم سليمي النظر من محط اهتمامه. 

 

218409-218409-unnamed

 

إن أثر القدم قد تكون طبعة قدم أو بصمة قدم "وتتولد طبعة القدم حين تطأ القدم مادة لينة، كالتراب أو الدم أو النعل أو كعب الحذاء ملوثا بمادة أجنبية كالدقيق أو التراب أو الدم، وقد تكون بصمات القدم، خفية إذا تخلفت عن أقدام عارية أو مغطاة بجوارب على سطح أملس".

 

أقسام بصمة القدمين

1- أخمص القدم وهو المنطقة التي توجد أسفل الأصابع الخمسة.

 2- منطقة كلوة القدم وتقع أسفل الإبهام.

3- الشظية وتوجد أسفل أخمص القدم.

4- العظمة الداخلية وهي الجزء المقوس من الداخل للقدم، وتوجد أسفل لكوة القدم.

5- الوسط وهو المنطقة المحصورة بين أخمص القدم والعظمة الداخلية.

6- الكعب وهو مؤخرة القدم. 

201806250544584458

 

أهمية آثار الأقدام

1- الاستدلال على الطريق الذي سلكه الجاني سواء عند دخوله إلى مسرح الجريمة أو عند خروجه منه.

2- إن وجود أثر القدم من شأنه أن يكشف عن حالة الجاني في حالة ما إذا كان حافيا أو ينتعل حذاء.

3- الاستدلال على طول صاحب الأثر.

4- سليما، حيث تكون خطاه متزنة ومتساوية الأبعاد.

5- أعرجا، أو مشلولا، ويظهر ذلك من اختلاف خطى القدمين.

6- سكران أو مضطرب،

7- صغيرا أو كبيرا ذكرا أو أنثى، وذلك من خلال حجم الأثر وشكله العام، وطول الخطوات

 

مقارنة آثار الأقدام:

1- نوع القدم "مقوسة ـ عادية ـ منبسطة".

2- المقاسات والعلامات المميزة والخطوط الحلمية في القدم العارية.

3- مقارنة أثر الحذاء أي القالب بالحذاء نفسه من خلال مشاهدة شكل الحذاء ورسومات الكعب.  

 
18835748_1709080515798910_4825080195724130449_n
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق