" القابضة للكهرباء" تكشف لـ"صوت الأمة" أهمية إنشاء مراكز تحكم بـ 2 مليار يورو

الجمعة، 01 مايو 2020 08:50 م
" القابضة للكهرباء" تكشف لـ"صوت الأمة" أهمية إنشاء مراكز تحكم بـ 2 مليار يورو
الكهرباء
محمد الزيني

تسعى وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في البدء بالمرحلة الأولى من مشروع إنشاء 15 مركز تحكم  في شبكات توزيع الكهرباء ، والتي ستتمكن من خلالها وزارة الكهرباء من السيطرة ، والتحكم بشكل كامل في التغذية الكهربائية لكل المناطق، وإجراء الصيانات بشكل منتظم ، والتحكم عن بعد في فصل التيار والنقل على خطوط بديلة لضمان استمرار التغذية الكهربية لكل المواطنين طوال الوقت.
 
 الدكتور "خالد الدستاوي" نائب رئيس الشركة القابضة ، والعضو المتفرغ لشركات التوزيع  قال إن: "هناك 15 مركزا للتحكم سيتم توقيع العقود لها في اﻻيام القليلة القادمة ، وهذه هي المرحلة اأولى وسيتم تنفيذها في خلال 30 شهرا".
 
وكشف الدستاوي في تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة" عن أهم فوائد مراكز التحكم وهى تقليل زمن العطل ، فبمجرد أن يتصل المشترك ويبلغ عن العطل ، نستطيع أن نقلل زمن العطل بنقله الى تغذية بديلة ، ثم نقوم باصلاح العطل ، ولا يشعر المواطن بتلك الفترة التي تم فيها اصلاح العطل ، لأنه تم نقله لتغذية بديلة ، واطلاق التيار له ، في الوقت الذي يتم فيه اصلاح العطل في الخط اﻻساسي له دون أن يشعر المواطن بذلك .
 
وأضاف الدستاوي : وبالتالي فالهدف اأساسي لمراكز التحكم هو تقليل زمن الانقطاع ، وجودة التغذية الكهربية ، وهذه المراكز  لها أجهوتها الخاصة بها ، والمنتشرة بحيث تنبهنا لمكان العطل .
 
من جانبه  قال الدكتور أيمن حمزة المتحدث الاعلامي لوزارة الكهرباء أن هناك عدة مشروعات يجري استكمالها ، ومنها تطوير شبكات التوزيع ، بالاضافة الى انشاء 47 مركزا للتحكم في قطاع التوزيع.
 
وأضاف حمزة :"هذه المراكز ال47 يبلغ تكلفتها 2 مليار يورو ، ويتم تنفيذها على 5 مراحل ، وتضم  المرحلة اﻻولى 8 مراكز تحكم ،  أما المرحلتين الثانية والثالثة فتضم كلا منها  12 مركزا ، اما المرحلة الرابعة فتضم 6 مراكز تحكم ، وتأتي المرحلة الخامسة والنهائية لتضم 9 مراكز إشرافية.
 
يذكر أن الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، قال في تصريحات سابقة أن استمرار مشروعات تطوير شبكات الكهرباء تأتي لضمان استقرار التيار لكل المواطنين، ويجري حاليا الانتهاء من تنفيذ خطة ‏‎طموحة للتدعيم شبكات توزيع الكهرباء، تستهدف زيادة عدد الموزعات والمحولات والخطوط والكابلات على الجهدين المتوسط والمنخفض وسيتم الانتهاء من تنفيذ الخطة منتصف العام الحالى، مشيرًا إلى أنه يجرى حاليًا الانتهاء من مناقصات إنشاء مراكز التحكم في شبكات التوزيع على مستوى الجمهورية حيث يجرى العمل حاليا على إنشاء 47 مركز تحكم في شبكات توزيع الكهرباء على 8 مراحل حتى عام 2025
 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق