رئيس شعبة الثروة الداجنة: انخفاض استهلاك المصريين للدواجن في شهر رمضان

السبت، 02 مايو 2020 08:00 م
رئيس شعبة الثروة الداجنة: انخفاض استهلاك المصريين للدواجن في شهر رمضان
دواجن

تراجع حجم استهلاك المصريين من الدواجن خلال الأيام الأولى من شهر رمضان، هذا ما كشف عنه عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، والذي أشار إلى أن نسبة التراجع تتراوح ما بين 20-30% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى، بعد انخفاض المبيعات بسبب تأثير تداعيات جائحة فيروس كورونا على دخل المواطنين علاوة على الإجراءات الاحترازية لمواجهة الفيروس ومنها حظر حركة المواطنين والتي أثرت على بعض مظاهر الشهر الكريم، ومنها العزومات العائلية وإغلاق المطاعم والفنادق.

وأضاف رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، أنه خلال الأيام الأولى من شهر رمضان يرتفع إجمالي الطلب على الدواجن بنسبة 30% مقارنة بالمعدل اليومى العادى، ولكن هذا العام زاد الإقبال بنحو 10% فقط.

وأوضح أنه ليس هناك قاعدة بيانات بحجم إنتاج الثروة الداجنة فى مصر أو حجم الاستهلاك، غير أن التقديرات تشير إلى أن الإنتاج من المزارع يصل إلى 140 ألف طن شهرياً، ويتم استهلاكها جميعاً محلياً.

وكان رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية أكد في تصريحات سابقة إن إنتاج مصر من الدواجن يصل إلى مليار فرخة سنوياً، منها 25-30% إنتاج ريفى، كما ارتفع إنتاج مصر من البيض ليصل إلى 13 مليار بيضة سنويا بواقع 130 بيضة للفرد سنوياً، وأن مصر يمكن أن تصدر نصف مليون طن دواجن مذبوحة خلال هذا العام.

ومن ناحية أخرى كشف آخر تقرير صادر عن مسؤولي الثروة الحيوانية  والداجنة بوزارة الزراعة، عن زيادة  الإنتاج المحلى إلى مليار و100 مليون طائر سنوياً، مع تراجع واردات الدواجن المجمدة من 250 ألف طن  إلى 34 ألف طن فقط فى الوقت الحالى، وتراجع حجم الاستيراد أكثر من 23 ألف طن  فى 2019، قياسا على 2018 الذى شهد استيراد 57 ألف، وأكثر من 190 ألف طن مقابل 2017 الذى سجلت الواردات فيه أكثر من 224 ألف طن.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة