لتشريح الجثث.. 9 خطوات لابد منها في المضبطة

الأحد، 03 مايو 2020 07:00 م
لتشريح الجثث.. 9 خطوات لابد منها في المضبطة
جثة

تعد قضية تشريح الجثث من الموضوعات المعقدة التي عمد القانون والعلم علي حسمها ووضع ضوابط لها للوصول إلى هوية الجناة، أو للوصول إلى السبب الحقيقى وراء حالة الوفاة، وهل هناك شبهة جنائية حولها أم أن الوفاة طبيعية؟

كما حدد القانون الأدلة التي يجب الاحتفاظ، وما الذي يجب إجراءه عقب تشريح الجثة وفقا لعلوم الطب الشرعي، وكيفية كتابة تقرير تشريح الجثة المعروف قانوناَ بالمضبطة ، وهو ما أوضحه الدكتور محمد جاب الله، استشاري الطب الشرعي وعضو الجمعية اليابانية للعلوم الطبية الشرعية.

فى البداية – يقول " جاب الله " إن عملية تشريح الجثة تجري من خلال قطوع مستعرضة مسافة كل نصف سنتيمتر ويلاحظ أي شذوذ، وبعد الانتهاء من تشريح الجثة تدون أسماء العينات التي تم حفظها علي أن يتم الصاقها ببطاقات تحمل اسم المتوفى والرقم المحدد لعملية التشريح وتاريخ أخذ العينات وساعة أخذها، واسم المشرح، والمحتويات، وتحفظ جميع الأدلة بعناية وتدون سلسلة الجهات التي تسلمت هذه الأدلة مع استمارات التسليم المناسبة – وفقا لـ "جاب الله".

ما هي الخطوات المتبعة للكشف عن اختبارات السمية ؟

أولاَ- يحتفظ بأجزاء من العينات المختبرة لتتسنى إعادة اختبارها.

أ-الأنسجة: ينبغي الاحتفاظ روتينيا بمقدار 150 جراما من الكبد والكلية، ويمكن الاحتفاظ بالمخ والشعر والنسيج الشجمي لإجراء المزيد من الدراسات إذا اشتبه بانطواء الحالة علي مخدرات أو سموم أو مواد سامة أخري.

ب- السوائل: ينبغي الاحتفاظ روتينيا بكمية 50 سم3 - إذا أمكن - من الدم "يفصل المصل بالطرد المركزي ويحفظ في جميع الأنابيب أو بعضها"، وبكل الموجود في البول والسائل الزجاجي ومحتويات المعدة، وينبغي الاحتفاظ بالصفراء والمحتويات الرجوية للقناة المعدية المعوية والسائل المخي الشوكي، عند الاشتباه بانطواء الحالة علي مخدرات أو سموم أو مواد سامة أخري، وينبغي الاحتفاظ بسائل من الفم ومن المهبل ومن المستقيم عند الاشتباه باعتداء جنسي.

ثانياَ- تجري معالجة نسيجية لعينات من جميع الأعضاء الرئيسية، ومن ضمنها باحات النسيج العادي وغير العادي، إن وجد، وتلون بالهيماثوكسيلين واليوزين - وغيرهما من مواد التلوين حسب الاقتضاء -  ويحتفظ بالشرائح والنسيج المخضل وكتل البارافين إلي أجل غير مسمي.

ما هي الأدلة التي يجب الاحتفاظ بها ؟

1- جميع الأجسام الغريبة ومن ضمنها القذائف، وشظايا القذائف، والحبيبات، والساكين، والألياف، وينبغي إجراء تحليل خاص بحركة الدفع الذاتي للقذائف.

2 - جميع ملابس المتوفى وممتلكاته الشخصية، التي كانت علي جسده أو بحوزته عند وفاته.

3 - الأظافر وسحاجات ما تحت الأظافر.

4 - الشعر الغريب وشعر العانة عند الاشتباه باعتداء جنسي.

5 - شعر الرأس، إذا كان مكان الوفاة أو موضع الجثة قبل العثور عليها محل خلاف.

6- ينبغي بعد الانتهاء، من تشريح الجثة أن تعاد إليها جميع الأعضاء التي لم يحتفظ بها، وأن تحنط جيدا لتيسير تشريحها مرة أخري إذا اقتضى الأمر في وقت ما مستقبلا.

7- يجب أن يتناول تقرير التشريح  النقاط التي ترد في هذه المضبطة مطبوعة بالحرف الأسود الثخين، وينبغي أن ينتهي التقرير بملخص للنتائج ولسبب الوفاة، وينبغي أن يتضمن هذا الملخص تعليقات المشرح التي تعزو أي إصابات أما إلي رض خارجي أو إلي الجهود العلاجية أو التغيير الطارئ بعد الوفاة أو غيرها من الأسباب، وينبغي تقديم تقرير كامل إلي كلا من  السلطات المعنية وأسرة المتوفى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة