تفاصيل إقامة صلاة الجمعة في الإسكندرية.. عامل في الزاوية سهل دخول المواطنين

الأحد، 03 مايو 2020 01:00 م
تفاصيل إقامة صلاة الجمعة في الإسكندرية.. عامل في الزاوية سهل دخول المواطنين
الشيخ محمد خشبة

واقعة مؤسفة شهدتها منطقة اللبان في محافظة الإسكندرية حيث إقامة صلاة الجمعة في زاوية، بالمخالفة لقرار مجلس الوزراء ووزارة الأوقاف، وتعريض المواطنين للخطر.

وتمكنت قوات الأمن بمديرية أمن الإسكندرية، من ضبط عامل في زاوية أهلية بمنطقة اللبان غرب الإسكندرية، لتسهيله دخول المواطنين، لأداء صلاة الجمعة مخالفة للقرارات وزارة الأوقاف، وتعريض حياة المواطنين للخطر.
 
وتبلغ للأجهزة الأمنية بقيام عامل تابع الأوقاف بالسماح للمواطنين بدخول زاوية الضوي لأداء صلاة الجمعة جماعة، وتوجهت قوة أمنية الزاوية وتم القبض عليه ومعه 13 شخصا وتم تحرير محضر بالواقعة وجارٍ العرض على النيابة.
 
وأكد مصدر أمني أن العامل سهل للمواطنين دخولهم لأداء صلاة الجمعة وهى المرة الأولى التى قام بها بحشد عدد من المواطنين وتم احتجازه وعرضه على النيابة لمباشرة التحقيقات.
 
وأمر المستشار عمر عبدالمجيد سليم رئيس نيابة غرب الكلية بالإسكندرية إخلاء سبيل 13 شخصا فتحوا زاوية أهلية لأداء صلاة الجمعة بضمان محل إقامتهم بعد التحقيق معهم فى الواقعة.
 
كشف الشيخ محمد خشبة، وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية، تفاصيل واقعة قيام عدد من المواطنين بأداء صلاة جماعة داخل إحدى الزوايا بمنطقة اللبان غرب الإسكندرية، وذلك يعد مخالفا لقرار وزارة الأوقاف بشأن غلق المساجد والزوايا ضمن الإجراءات الاحترازية والوقائية التى اتخذتها الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد. 
 
وقال خشبة، خلال تصريح خاص إن الزاوية أهلية بمنطقة اللبان وأن المديرية أخطرت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الإسكندرية للتعامل مع الواقعة وأنه متورط فى الواقعة عامل سمح لهم بالدخول وهو حاليا لدى الجهات الأمنية وتم إخطار وزارة الأوقاف بالواقعة التى لا تتهاون فى مثل هذه الوقائع وهو معرض للفصل النهائى.
 
وأكد الشيخ خشبة، خلال تصريح له اليوم، أن غلق المساجد إنما هو خطوة احترازية للحد من انتشار الوباء وانه متى زالت العلة سيعود الأمر إلى نصابه وان الأوقاف لا تألوا جهدا لخدمة بيوت الله ورعاية روادها. 
 
ونبه وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية، على ضرورة الترابط والتكاتف فى هذه المرحلة الراهنة وعدم ترويج الشائعات للحفاظ على الوطن والمواطنين. 
 
وأعلنت مديرية أوقاف الإسكندرية بقيادة الشيخ محمد خشبة، وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية والدكتور عبدالرحمن نصار، وكيل المديرية، اليوم، عن اعتماد ما يزيد على 650 تصريحا لتشغيل قرآن الفجر والمغرب بست مائة وخمسين مسجداً بالمحافظة وفق الشروط والضوابط التى قررتها الوزارة. 
 
وتواصل غرف عمليات أوقاف بمحافظة الإسكندرية، عملها لمتابعة تنفيذ قرارات وزارة الأوقاف بشأن إغلاق المساجد وعدم إقامة اى شعائر بها والاقتصار على رفع الأذان بالمساجد فقط بالصيغة التى ارشدت إليه النصوص الشرعية عند حلول النوازل. 
 
ووجه الشيخ محمد خشبة، وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية، والدكتور عبد الرحمن نصار، وكيل المديرية، تعليمات لمديرى الإدارات الفرعية، لبحث أوضاع المساجد فى هذه الظروف الراهنة والتأكد من استقرار الوضع ولمناقشة الخطط الدعوية الخاصة باستقبال شهر رمضان المعظم.
 
وأضاف أنه شدد على 7 تعليمات وهم التأكيد على استمرار انتداب جميع الأئمة للتفتيش ومتابعة أوضاع المساجد فى مناطقهم بالتنسيق مع مفتشى الإدارات كل فى منطقته، والتأكيد على استمرار تكليف كل عامل بمتابعة عدد من الزوايا الأهلية بما لا يقل عن زاويتين ولا يزيد عن خمسة. 
 
وأشار إلى التأكيد على عدم تمكين أى أحد فردًا كان أو جماعة من إقامة أى نشاط فى أى مسجد تحت أى مسمى، وعدم السماح بفتح المساجد لأعمال الصيانة الا بعد الحصول على تصريح من الجهات المختصة فى الأوقاف. 
 
وتابع عدم فتح المساجد لأداء شيء من الشعائر الجماعات والجمع وصلاة التراويح حتى تمر هذه الأزمة حفاظا على سلامة المواطنين، والاقتصار على رفع الأذان بالمساجد فقط بصيغة النوازل التى قررتها الوزارة. 
 
وأكد الشيخ محمد خشبة، على أن كل من يخالف التعليمات أو يثبت تقصيره أو تقاعسه عن أداء عمله يعرض نفسه للمسألة القانونية والعقوبات التى قررتها الوزارة والتى تصل إلى الفصل من العمل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق