570 ألف طالب يؤدون الأحياء دون أعطال.. منصة الامتحان الإلكتروني تواصل نجاحاتها

الإثنين، 04 مايو 2020 10:00 م
570 ألف طالب يؤدون الأحياء دون أعطال.. منصة الامتحان الإلكتروني تواصل نجاحاتها
وزارة التربية والتعليم

بدون مشكلات تقنية أو تكنولوجية خلال أداء الطلاب لامتحان مادة الأحياء يوم الإثنين، حققت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، تقدما كبيرا في إتاحة منصة الامتحان الإلكتروني لطلاب الصف الأول الثانوى العام.

وبحسب الوزارة، استطاع أكثر 570 ألف طالب وطالبة من أداء امتحان مادة الأحياء من المنازل على منصة الامتحان الإلكترونى دون أعطال، حيث أكد طلاب بمدرسة السعيدية الثانوية بالجيزة، أن منصة الامتحان الإلكترونى عملت بكفاءة دون أى معوقات، مؤكدين أنهم دخلوا على المنصة فى أول توقيت لفتح الامتحان واستمرت المنصة متصلة ولم يواجهوا أى مشكلات من سيستم الاختبار حتى انتهاء وقت الامتحان وأداء الامتحان.
 
يأتي هذا في وقت تداولت صفحات فيسبوك صورا من امتحان مادة الأحياء للصف الأول الثانوي، الذى بدأه الطلاب إلكترونيا من المنزل صباح اليوم، حيث أكدت الوزارة أن الطالب الغشاش سوف يعاقب ويدخل امتحانات الدور الثاني، كما أن الوزارة ترصد جميع الطلاب المخالفين بشكل يومي أثناء الامتحانات.
 
وعن مستوى الأسئلة، أوضح طلاب بالصف الأول الثانوى، أن الأسئلة اعتمدت على الفهم وجزئياتها واضحة والوزن النسبى لها من منهج الفصل الدراسى الثانى فقط حتى موعد توقف الدراسة 15 مارس الماضى.
 
 
من ناحية أخرى، قالت مصادر مسئولة، إن الوزارة منحت أكواد التصحيح للمعلمين منذ انطلاق الامتحانات، مشيرة إلى أن التصحيح يتم بشكل إلكترونى خاصة فى الجزء الاختيار من متعدد فى الأسئلة، مؤكدة أن الامتحان لا يقوم بتصحيحه معلم واحد بل أكثر من معلم ويتم مراجعة درجات الطالب بشكل دقيق، كما أن هناك توزيعة درجات فى جميع الامتحانات يلتزم بها المعلم المسئول عن التصحيح الإلكترونى.
 
وأوضحت المصادر، أنه تم بالفعل البدء فى التصحيح الإلكترونى لامتحانات أولى وثانية ثانوى، مضيفة أن هناك جدولا لتصحيح امتحانات الصف الثانى الثانوى منها، تم البدء فى تصحيح امتحان اللغة العربية الأحد 3 مايو وتستمر حتى الأربعاء 6 من نفس الشهر، ثم يتم البدء فى تصحيح امتحان اللغة الأجنبية الأولى غدا الثلاثاء 5 مايو وتستمر حتى 10 مايو، على أن يتم البدء فى تصحيح امتحان مادتى الأحياء والفلسفة والمنطقة المقرر نهاية الأسبوع الجارة وتستمر حتى 12 مايو، ثم يتم البدء فى تصحيح اللغة الأجنبية الثانية الأحد 10 مايو وينتهى التصحيح 13 مايو.
 
وأشارت المصادر إلى أنه طبقا للجدول، يبدأ تصحيح مادة الرياضيات الثلاثاء 12 مايو وتنتهى الأحد 17 مايو، فيما يتم تصحيح مادتى الفيزياء والتاريخ، 14 مايو وينتهى الثلاثاء الموافق 19 مايو، كما يتم البدأ فى تصحيح مادتى الرياضيات 2 وعلم النفس 17 مايو وينتهى الأربعاء 20 مايو، وتنتهى أعمال التصحيح لامتحانات الصف الثانى الثانوى بمادتى الكيمياء والجغرافيا الثلاثاء 19 مايو.
 
وأكدت المصادر، أن نتيجة الطلاب سوف يتم إعلانها بشكل إلكترونى وفق نظام التقييم الجديد، مشددة على أن امتحان نهاية العام حاليا بدرجات تضاف إلى درجات الفصل الدراسي الأول ويتم تقييم الطالب وتحديد حالته راسب أم سيدخل امتحان الدور الثانى.
 
وبحسب المصادر، فإنه على أن الطلاب الذين تم ضبطهم متورطون فى الغش الإلكترونى وتصوير أسئلة امتحانات سوف يتم عقابهم بدخول اختبارات الدور الثانى، مؤكدة أن الوزارة لديها حصر بهؤلاء الطلاب وسوف يحصلون على عقوبات رادعة، مشددة على أنه يجب على هؤلاء الطلاب التفكير مع أنفسهم ماذا يريدون من التعليم هل يرغبون فى شهادة بدون تعلم أم شهادة مع تعلم حقيقى.
 
وأضافت: الوزارة سخرت لهم كافة الإمكانيات المتاحة خاصة ما يتعلق منها بالمحتوى الرقمى وأيضا أجهزة التابلت لتحقيق العدالة بين جميع الطلاب فى الوصول إلى المحتوى الرقمى على ببنك المعرفة والمنصات الأخرى وكان يجب على هؤلاء الغشاشين أن يغتنموا كل هذه الأدوات لصالح أنفسهم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق