مقترح لتشكيل حكومة الكاظمي.. هل تؤجل العراق التصويت على الوزارات الخلافية؟

الثلاثاء، 05 مايو 2020 07:00 م
مقترح لتشكيل حكومة الكاظمي.. هل تؤجل العراق التصويت على الوزارات الخلافية؟
مصطفى الكاظمي

أكدت تقارير إعلامية على وجود مقترح لتأجيل التصويت على أربع وزارات عراقية مختلف عليها، في تشكيلة رئيس الوزراء المكلّف مصطفى الكاظمي.

ووفقا لشبكة سكاي نيوز يقضي المقترح بحسب المصادر أن يتم تقديم وزراء الحقائب الأربعة ويتم إسقاطهم بالتصويت أو عدم تقديمهم حيث لم يتم الاتفاق على الصيغة النهائية لغاية الآن.
 
وبعيدا عن هذا المقترح، يبدو أن أزمة تشكيل حكومة عراقية جديدة في طريقها إلى الحل بعد إعلان رئيس الوزراء العراقى المكلف مصطفى الكاظمى عن إرسال تشكيلته الوزارية إلى رئاسة مجلس النواب العراقى.
 
وقال الكاظمى في تغريدة له عبر "تويتر" قبل أيام إنه أرسل التشكيل الوزاري الكامل لمجلس النواب، موضحًا أنه سيتم إرسال أسماء المرشحين للتشكيلة الوزارية، ضمن المدة الدستورية، لتحديد جلسة التصويت على الحكومة.
 
وفي الوقت ذاته كشفت مصادر لسكاي نيوز بأن هناك جهات معارضة للحكومة تستغل الساعات المقبلة قبل التصويت بنشر شائعات للتأثير على الجلسة، وكان من بينها الرسالة المزورة للسفير الأمريكي التي تم نشرها بصورة "ممنهجة" وتتعلق بالشأن الداخلي العراقي.
 
لكن السفارة الأمريكية في بغداد أرسلت رسالة توبيخ لهذه الجهات بسبب زج اسم السفير في هذا الوقت الحساس، خرجت حشود من سكان محافظة واسط العراقية في تظاهرة ليلية، الأحد، للتعبير عن رفضهم لمواقف القوى السياسية المعرقلة لتشكيل الحكومة الجديدة.
 
ورفع المتظاهرون شعارات منددة بتلك القوى التي قالوا إن هدفها الرئيس هو انتزاع حصص وزارية، متوعدين بالتحضير لمسيرة حاشدة قريبا صوب المنطقة الخضراء في بغداد.
 
وكانت تنسيقيات عدة للحراك الشعبي في العراق، قد دعت الجماهير للاستعداد لتظاهرة يتوقعون أن تكون مليونية في العاشر من مايو الجاري.
 
وكان الرئيس العراقي برهم صالح قد كلّف الكاظمي، في أبريل الماضي، بتشكيل الحكومة، وهو ثالث شخصية تكلّف بهذه المهمة في غضون عشرة أسابيع فقط، فيما يواجه العراق صعوبات جمة في تشكيل حكومة، بعد استقالة الحكومة السابقة العام الماضي، إثر احتجاجات عنيفة دامت لأشهر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق