"مش للحيوانات بس"... عصير البرسيم السلاح الأخضر لمواجهة الأمراض

الخميس، 07 مايو 2020 12:56 م
"مش للحيوانات بس"... عصير البرسيم السلاح الأخضر لمواجهة الأمراض
البرسيم
ريهام عاطف

كشفت جائحة كورونا عن العديد من الاستخدامات الأخرى لأغذية كانت تحيط بنا ولا نعرف عنها شيئا من بينها "البرسيم " فقد  ظهر مؤخرا على مواقع التواصل الاجتماعى موضوع عصير البرسيم وعلاقته بالكورونا ليتحول لمادة للفكاهة لما هو معروف من أن "البرسيم" يستخدم لتغذية الحيوانات فقط ولكن في الحقيقة ففوائدة للانسان لاتحصي ولا تعد

وقد ظهرت دعوات بالعديد من دول العالم علي رأسها بريطانيا تدعو لأستخدام "البرسيم" كغذاء للانسان وأطلقت عليه "السلاح الأخضر" لما يحتويه من بروتينات تعمل علي مكافحة مشكلة الجوع وسوء التغذية ، لتقوم أحدي الجمعيات الخيرية ببريطانيا بالعمل علي اقناع الجهات الدولية كمنظمة الصحة العالمية بذلك ، كما قام عدد من الباحثين في مصر بالعديد من الدراسات لاستخدام البرسيم في أغراض تغذية الانسان ، كما قامت كلية الزراعة بجامعة الإسكندرية بأستخلاص البرسيم وإضافته في عمل الكيك والبيتي فور والحلويات، وهو مستخلص غني بالبروتين وبمكونات اللون الأخضر الطبيعي وتنشر "صوت الأمة"العديد من فوائد البرسيم لصحة الانسان .

  1. يعد نبات البرسيم هام جدا خاصة لكبار السن لما يحتوية من نسبة عالية من الكالسيوم والماغنسيوم والنحاس والبوتاسيوم والزنك ومادة البيتاكاروتين والتي تتحول داخل الجسم إلى فيتامين (أ) المفيد لسلامة الإبصار، بالإضافة إلى فيتامين “ب” وفيتامين ” ج” الذي يزيد المناعة وفيتامين “هـ” الذي يزيد من القدرة الإخصابية.
  2. للبرسيم فائدة في علاج المفاصل من الالتهابات وخفض الكوليسترول.
  3. يفيد في ألتهاب الكلى والاحتباس البولي.
  4. يفيد عصير البرسيم في علاج ألتهاب قرحة المعدة والقولون لتأثيرة القلوي .
  5. يمنع سيولة الدم ويساعد على تجلطه، لذلك فهو مفيد ايضا في علاج الانيميا.
  6. لدي البرسيم قدرة علي مقاومة الفطريات والفيروسات لأحتوائة علي الأحماض الأمينية.
  7. يعمل البرسيم علي التخلص من أمراض الشيخوخه (الارق والوهن) لاحتوائه على مادة السيلينيوم.
  8. ينظم البرسيم هرمونات الجسم وله تأثير على هرمون الاستروجين الانثوي واضطرابات الطمث.
  9. يفيد في علاج اللثة وتسوس الاسنان وتفيد البراعم في ازالة الرواسب الصفراء للأسنان والروائح الكريهة بالفم.
  10. يساعد على خفض حمض اليوريك مما يفيد في مرض النقرس .
  11. لاحتوائه على فيتامين ك ونسبة عالية من الكلوروفيل يساعد البرسيم في بناء قناة هضميه سليمه ومن ثم منع النزف المصاحب للتليف الكبدي.
  12. ينقي الدم من السموم ويعمل علي تنقية البشرة من حب الشباب

لكل هذه الفوائد ينصح العلماء بتناول البرسيم بأي صورة سواء بأضافته للسلطة كغيرة من الخضروات أو تناولة ساخن كالشاي،كما يمكن تناولة بارد كالعصير مع استخدام بذور البرسيم كالفول.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة