4 ملايين بطابور العاطلين.. المعارضة التركية تكذب أردوغان

الخميس، 07 مايو 2020 09:00 م
4 ملايين بطابور العاطلين.. المعارضة التركية تكذب أردوغان

شككت المعارضة التركية في تقرير حكومي بشأن البطالة في البلاد يفيد بأن 223 ألف تركي فقدوا وظائفهم بسبب الإغلاق المؤقت عقب انتشار كورونا.
 

واتهم زعيم حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض، كمال كليجدار أوغلو، حكومة الرئيس رجب طيب أردوغان بالتلاعب بأرقام تقرير البطالة الأخير، مشيرًا إلى أن عدد العاطلين عن العمل في تركيا تجاوز مليوني شخص بعد أزمة كورونا، وفقا لموقع "سكاي نيوز عربية".

وأكدت المعارضة على لسان أوغلو أن عدد أماكن العمل التي أغلقت بقرار حكومي بسبب تفشي الوباء في البلاد بلغ 144 ألفًا، وفقد العاملون في هذه الأماكن مصدر رزقهم، ومنهم 504 آلاف حلاق و982 ألف عامل توصيل، و523 ألف موظف في المراكز التجارية، كما فقد مليون و900 ألف عامل في قطاع المطاعم والمقاهي وظائفهم أيضا.

ووفقا لتقرير المعارضة، فإن هذا يعني أن أعداد العاطلين عن العمل في "تركيا" قد تجاوزت 4 ملايين في المرحلة الحالية، وقد يصبح العدد أكبر من ذلك بكثير بعد شهر وفق مراقبين، حيث ستنتهي مدة الأشهر الثلاث، التي منعت خلالها الحكومة الشركات من طرد موظفيها.
 

من جانبه، حمل أحمد داوود أوغلو، زعيم حزب "المستقبل"، حكومة أردوغان مسئولية إهدار أموال صندوق العاطلين عن العمل.

وقال داوود أوغلو: "في الوقت الذي احتاج فيه العاطلون عن العمل أموال صندوق البطالة لم يجدوا شيئا، لأن الحكومة حولت هذه الأموال وقدرها 21 مليار ليرة للبنك المركزي واستخدمتها لصالحها وهذا ليس من حقها، كما أهدرت الحكومة أموال ضرائب الإعمار، والأموال التي جمعت من قانون بدل الخدمة العسكرية".

جدير بالذكر أن تعداد المصابين بفيروس كورونا المستجد في تركيا قد وصل إلى 131744، وبلغ تعداد المتعافين من المرض 78202 حالة، في حين توفي 3584 شخصا.
 
 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق