بعد الإغلاق بسبب كورونا.. دراسة تكشف تأثيرات الفيروس على حياة الإنسان

الجمعة، 08 مايو 2020 06:00 ص
بعد الإغلاق بسبب كورونا.. دراسة تكشف تأثيرات الفيروس على حياة الإنسان
أمل عبد المنعم

أثر إغلاق نظام COVID-19 على سبل عيش العديد من الناس حول العالم، و تقول دراسة نشرت في مجلة باسم JAMA Psychiatry أنه بالإضافة إلى وفيات COVID-19 بسبب العدوى أو المرض، يموت الناس أيضًا من الانتحار بسبب الخوف من العدوى، ونقص الحرية، والوحدة، والإرهاق، والجوع وقلة سبل العيش والحرمان من الرعاية الطبية.

أثرت عمليات الإغلاق بشكل رئيسي على أفراد المجتمع من الطبقة الدنيا التي تشمل العمال والمزارعين والعمالة اليومية، إن التنفيذ المفاجئ للإغلاق وتوسيعه جعلهم محرومين من العديد من موارد كسب الرزق مثل الغذاء، مما أجبرهم على الانتحار، و ليس فقط الفقراء، ولكن تأثر الناس من كل طبقة اجتماعية.

 لذلك عرض موقع  "boldsky" بعض الأسباب المسؤولة عن زيادة معدل الوفيات بسبب الانتحار وسط إغلاق COVID-19.

الإجهاد الاقتصادي

 أغلقت الأعمال التجارية، والأحداث العامة الملغاة، وانخفاض الاستهلاك العام وإغلاق خدمات التصدير والاستيراد بعض الأسباب الرئيسية للضغوط الاقتصادية التي تؤدي إلى الركود، و تواجه الكثير من الشركات محنة في الأداء، وبالتالي تسريح الموظفين أو تخفيض رواتبهم، كما أدى الانخفاض في سوق الأسهم إلى انخفاض صناديق التقاعد أو الصناديق الأخرى مما أدى إلى ارتفاع معدلات الانتحار خلال هذه الفترة.

انخفاض الدعم الديني

 ووفقًا لدراسة نشرت في مجلة سلوك تهديد الحياة الانتحارية، فإن الأشخاص الذين يشاركون في الأنشطة الدينية لديهم مخاطر أقل للانتحار مقارنة بالأشخاص الذين ليسوا كذلك، و تقول الفرضية أيضًا أن الإيمان بدين المرء يوفر الحماية ضد السلوك الانتحاري والمحاولة بسبب علاقته بالدعم الاجتماعي.

العزلة الاجتماعية

 أدت العزلة الاجتماعية أو الابتعاد عن الكثير إلى القلق لدى الناس في جميع أنحاء العالم، الأشخاص الذين يعانون من حالات عقلية قائمة مثل الاكتئاب وكبار السن هم أكثر عرضة للانتحار أو الأفكار الانتحارية، و لقد عطل الإغلاق الحياة الاجتماعية الطبيعية للناس وأدخل فيهم خوفًا نفسيًا أعقبه الخوف من الوقوع في شرك، أيضا، التحديث المستمر لمعدلات الوفيات بسبب COVID-19 على منصات وسائل التواصل الاجتماعي يزيد من تفاقم الضغط النفسي لدى الناس، مما يجبرهم على اتخاذ خطوة نحو الانتحار.

القيود على الرعاية الصحية

مع زيادة COVID-19 ومعدلات الوفاة، ازداد اكتظاظ المرضى في المستشفيات بمعدل أسرع مع عدم وجود مكان أو الحد الأدنى للمرضى الذين يعانون من اضطرابات أخرى، و تم إلغاء العديد من المواعيد والعلاجات المنتظمة بسبب القيود المفروضة على الحركة أو تحويل الخبراء الطبيين نحو مرضى COVID-19. أصبح قلة الوصول إلى رعاية الصحة النفسية حاجزًا في علاجهم، مما أدى إلى تأثير سلبي على المرضى وزيادة في التفكير في الانتحار.

الحالات الطبية

 قامت منظمة الصحة العالمية بنشر أن يكون كبار السن والأشخاص الذين يعانون من حالات طبية حالية أكثر عرضة للإصابة بـ COVID-19، وقد زاد هذا من الخوف والقلق لدى الأشخاص المصابين بـ COVID-19 الإيجابي الذين يعانون أيضًا من حالة طبية معينة، و لقد واجه هؤلاء الأشخاص معضلة مفادها أن COVID-19 سيعقد صحتهم أكثر وسيتسبب في وفاتهم قريبًا.

و أدت فكرة اليأس واعتبار الذات عديمة القيمة إلى ظهور أعراض الاكتئاب، مما أدى إلى تقديم أفكار انتحارية في كثير من الحالات، كيف تمانع عقولنا خلال تأمين COVID-19 وكيفية منع التمرين البدني وليس التباعد الاجتماعي؟ و زيادة الوصول إلى رعاية الصحة النفسية أو إدخال طرق أخرى لتوفير الخبراء الطبيين للمرضى الذين يحتاجون إليهم.

و طرق الوقاية من الانتحار عن بعد مثل الهاتف والبريد ومتابعة المرضى المطلوبين، بالخط ساخن للإبلاغ عن الحالات العقلية متبوعًا بالخطوات المتخذة لتزويد الناس بالمساعدة التي يحتاجونها، وإيجاد منصة مشتركة حيث يمكن للأشخاص الذين يعانون من ظروف مماثلة مشاركة تجاربهم، سوف يساعد الآخرين على فهم ودعم بعضهم البعض.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق