تعرف على كيفية أداء صلاة العيد في ظل تفشي فيروس كورونا

الأحد، 10 مايو 2020 11:37 ص
تعرف على كيفية أداء صلاة العيد في ظل تفشي فيروس كورونا
صلاة العيد
منال القاضي

الأوقاف : لاتوجد ساحات ولا تجهيزات لصلاة العيد هذا العام خوفا من انتشار فيروس كورونا.

قال الدكتور عطية لاشين عضو لجنة الفتوى بالأزهر الشريف أن صلاة العيد سنة مؤكدة ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقيل إنها فرض كفاية إذا فعلها البعض سقطت عن الباقين.

وأضاف "لاشين" فى تصريحات خاصة لـ "صوت الأمة "، في الظروف العادية يجوز أداؤها في المسجد وهذا هو الأصل، كما يجوز أداؤها في البيت أيضا، مشيرا إلي أنه مع تفشي فيروس كورونا المستجد فأنه من الأولي أداؤها في البيت، بل قد يكون واجبا خاصة إذا ترتب على أدائها في المسجد ضرر للآخرين.

وأوضح "لاشين" أن خطبة صلاة العيد سنة وليست فرضا، وبالتالي فإن الاستماع اليها سنة وليس بأمر واجب، فمن صلى العيد مع الإمام وانصرف من غير أن يجلس للاستماع إلي الخطبة كانت صلاته صحيحة.

من جانبها أعلنت غرفة عمليات الأوقاف عدم وجود أي ساحات لصلاة عيد الفطر هذا العام، مشيرة إلي أنه لا توجد أي تجهيزات لها، وأن الوزارة ملتزمة بكل التعليمات الاحترازية التي أعلنت عنها وزارة الصحة تحسبا لانتشار فيروس كورونا.

كان الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية قد أكد في فتوى سابقة له علي إلغاء صلاة العيد ضمن الاجراءات الاحترازية التى تنبه عليها مؤسسات الدولة فى ظل تفشي فيروس كورونا، مشيرا إلي ضرورة الالتزام بهذه التعليمات، فضلا أن صلاة العيد سنة مؤكدة وليست فرضا، ولا يجوز تعريض حياة الناس للخطر وربما للموت بحجة إقامة السنة، مطالبا جموع المسلمين بأداء صلاة العيد داخل المنزل هذا العام .

 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق