بعد تناولها في دراما رمضان.. ما هي أسباب «فقدان الذاكرة»؟

الأحد، 10 مايو 2020 10:00 م
بعد تناولها في دراما رمضان.. ما هي أسباب «فقدان الذاكرة»؟
فقدان الذاكرة

وسط كم المسلسلات الرمضانية التي تناولت مختلف الظواهر الاجتماعية والمشاكل العاطفية والخيال العلمي، لم تنسي هذه الأعمال الدرامية أن تتعرض لأزمة فقدان الذاكرة الناتجة عن التعرض للحوادث التي تصيب منطقة الرأس.

 

ورصد موقع floridaphysicalmedicine و mayoclinic و psychologytoday أنواع فقدان الذاكرة والسبب العلمى وراء ذلك وكيف تتعامل مع المريض بعد إصابته وتعرضه لفقدان الذاكرة ومنها..

 

إصابات الرأس والدماغ أثناء حادث سيارة من المشاكل الصحية الشائعة ويمكن أن تختلف في شدتها، وحتى إصابة الرأس الطفيفة يجب فحصها من قبل الطبيب بأسرع ما يمكن، فقد يسبب ذلك مشاكل عديدة وإصابات خطيرة  فى الدماغ.

 

يمكن أن ينتج فقدان الذاكرة عن تلف بأبنية الدماغ التي تشكل الجهاز الحوفي، الذي يتحكم في الانفعالات والذكريات، تتضمن هذه البنى المهاد، الذي يقع بمكان عميق داخل مركز الدماغ، وتشكيلات الحصينية، التي تقع داخل الفصين الصدغيين بالدماغ.

ما أنواع فقدان الذاكرة وهى:

فقدان الذاكرة ما بعد الصدمة

وهى حالة من الارتباك أو فقدان الذاكرة في الوقت الذي يقع مباشرة بعد وقوع حادث مؤلم ، مثل حادث سيارة.

فقدان الذاكرة الأمامي

وهو الأكثر شيوعًا،  وهي أن يفقد الشخص القدرة علي على تكوين ذكريات لفترة من الوقت بعد وقوع الحادث، مما يدفع الفرد إلى عدم تذكر فترة من الوقت بعد إصابة الرأس المؤلمة.

فقدان الذاكرة إلى الوراء

هو فقدان الذكريات التي تشكلت قبل إصابة في الرأس.

يمكن أن يكون فقدان الذاكرة الناتج عن حادث سيارة خطير لذلك يجب استشارة الطبيب فورا لتلقى العلاج المناسب للحالة .

وهناك أعراض مختلفة لفقدان الذاكرة وهى

1- فقدان الذاكرة على المدى القصير أو المدى الطويل.

2- تباطؤ القدرة على معالجة المعلومات.

3- صعوبة التركيز أو الانتباه.

4- الشعور بالضباب العقلي.

5- مشكلة في تعدد المهام.

6- عدم القدرة على تنظيم الذكريات أو الأفكار.

7-  الشعور بالإعياء.

8- الصداع أو الصداع النصفي.

9- حساسية للضوء أو الصوت.

10- الغثيان والقيء.

11- طنين في الأذنين.

12-القلق والعصبية و الاكتئاب

13- الشعور بالدوار.

14- تغييرات بصرية.

 

التعامل مع فقدان الذاكرة أمرًا محبطًا لهؤلاء المصابين بفقدان الذاكرة، ولعائلتهم وأصدقائهم أيضًا، وقد يحتاج الأشخاص الذين يعانون أنواع فقدان الذاكرة الأكثر شدة إلى مساعدة مباشرة من العائلة أو الأصدقاء أو مقدمي الرعاية المحترفين.

 

قد يكون من المفيد التحدث مع الآخرين الذين يفهمون ما تمر به، والذين يكونون قادرين على تقديم المشورة أو النصائح حول التعامل مع فقدان الذاكرة، أسأل طبيبك إذا كان يعرف إحدى مجموعات الدعم في منطقتك للأشخاص المصابين بفقدان الذاكرة وأحبائهم.

 

وفي مثل هذه الحالات من فقد الذاكرة يري  العديد من هؤلاء المصابين أنه من المفيد استخدام التكنولوجيا الذكية، مثل الهاتف الذكي أو جهاز لوحي محمول باليد مع بعض التدريب والممارسة، كما يمكنهم استخدام هذه الأنظمة الإلكترونية للمساعدة في المهام اليومية على سبيل المثال، يمكن برمجة الهواتف الذكية لتذكيرهم بالأحداث الهامة أو تناول الأدوية.

 

تشتمل أدوات مساعدة الذاكرة منخفضة التقنية على دفاتر ملاحظات وتقويمات حوائط وأدوات تنظيم أخذ الحبوب الدوائية وصور للأشخاص والأماكن.

 

ومن أهم طرق علاج فقدان الذاكرة وهى:

1- إزالة حساسية حركة العين وإعادة معالجتها، وقد تم تطوير هذه الطريقة من قبل الدكتورة فرانسين شابيرو، ويمكن أن يساعد ذلك في دمج نصفي الدماغ للمساعدة في تذكر الأحداث.

 

2- التنويم المغناطيسي، من خلال الاسترخاء وطريقة تسمى " تراجع العمر، من الممكن استعادة الذكريات المفقودة.

 

3- ارتجاع عصبي، حيث تساعد هذه الطريقة على خلل تنظيم الدماغ والمحاور العصبية، ويساعد على تنظيم وظائف المخ واستعادة أو إجراء اتصالات عصبية جديدة.

 

4- العلاج المعرفي، ويركز علي مساعدة أدوات اكتساب الفردية والاستراتيجيات اللازمة لتحسين " التفكير، الأداء  التنفيذي ، إدارة الوقت ، وصنع القرار" وهو ما يمكن الدماغ في كثير من الأحيان الوصول إلى الذكريات المفقودة.

 

5- العلاج المهني، تم تصميم العلاج المهني لتقييم الوظيفة والمضاعفات المحتملة المتعلقة بحركة الأطراف العليا، ومهارات الحياة اليومية، والإدراك، والرؤية، كما تساعد هذه الطريقة على دمج اتصال الجسم والعقل الذي يسمح للذكريات بالاندماج مع الدماغ.

 

6- الأصوات الثنائية، وتساعد هذه الطريقة الدماغ على عدم الانضباط والتنظيم وهى طريقة فعالة  للغاية في إعادة تهدئة نصفي الكرة الأيسر والأيمن ، وكذلك لتخفيف التوتر.

 

7- التغذية،  حيث تؤثر الأطعمة على الوصول إلى الذاكرة واسترجاعها، إذا كنت تعاني من شكل من أشكال فقدان الذاكرة، فعليك الابتعاد عن تناول الكحول السكر، مع الاكثار من تناول البروتين، وخاصة الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، مثل سمك التونة والسلمون السوكي.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق