ضمن خطة إحياء التراث.. «الآثار» تبدأ مشروع ترميم «وكالة الجداوي» في الأقصر (صور)

الإثنين، 11 مايو 2020 10:00 م
ضمن خطة إحياء التراث.. «الآثار» تبدأ مشروع ترميم «وكالة الجداوي» في الأقصر (صور)
إحياء التراث بأضخم مشروع لترميم "وكالة الجداوى" فى الأقصر

بدأت وزارة السياحة والأثار في اتخاذ أولي خطوات عودة السياحة مرة أخرى عن طريق إحياء التراث التاريخي وهو ما بدأته الوزارة بقيام فرق الترميم بجنوب الصعيد فى إحياء التراث التاريخى لـ «وكالة الجدواى» التراثية بمدينة إسنا، التى كانت نقطة تلاقى تاريخية حقيقية بجنوب محافظة الأقصر على مر العصور، ومقر تلاقى التجارة القادمة من القوافل الإفريقية لبيعها بمصر للتجار من مختلف أرجاء محافظات ومدن مصر التجارية القديمة.

 إحياء التراث بأضخم مشروع لترميم وكالة الجداوى فى الأقصر (15)

ومن جانبه قال رئيس الإدارة المركزية للشئون الهندسية ومشروعات الآثار والمتاحف، إن العمل يسير بشكل منتظم، في هذا المشروع لسرعة إنجاز الترميم والتطوير، مع اتخاذ كافة التدابير الاحترازية لمنع تفشى فيروس كورونا المستجد.

 إحياء التراث بأضخم مشروع لترميم وكالة الجداوى فى الأقصر (2)

وأوضح أن أعمال مشروع الترميم تمت منذ عامين تقريبا، بالتعاون مع إحدى شركات إحياء التراث القديم وتنمية المجتمعات المتكاملة، وباستخدام الوسائل والمواد العملية، حسب ما هو متبع عالميًا.

وأضاف، أن أعمال ترميم الوكالة تتضمن الأعمال الإنشائية والمعمارية، وتجديد شبكة الصرف الصحى بها، وتغذيتها بالمياه، وأعمال الإضاءة والإنارة، إضافة إلى إعادة توظيفها بما يضمن بقائها عامرة بالأنشطة لخدمة البيئة المحيطة بها.

 إحياء التراث بأضخم مشروع لترميم وكالة الجداوى فى الأقصر (1)

وقد رصدت واجهة مكتوبة (نصر من الله وفتح قريب) تاريخ تلك الوكالة التراثية المميزة فى جنوب الصعيد ودورها فى حركة التجارة القديمة فى صعيد مصر.

 إحياء التراث بأضخم مشروع لترميم وكالة الجداوى فى الأقصر (3)

وقد اشتهرت الوكالة بجلب «الصمغ العربى وريش النعام وسن الفيل والشيلان»، من القوافل الإفريقية لبيعها بمصر.

 إحياء التراث بأضخم مشروع لترميم وكالة الجداوى فى الأقصر (4)

ويقول كبير مفتشى آثار إسنا وأرمنت: يعود تاريخ «وكالة الجداوى» فى مدينة إسنا للعصر المملوكى، حيث تم إنشاؤها فى عام 1712م على يد حسن بك الجداوى أحد زعماء المماليك، وقد تم تسميتها  بهذا الاسم لمالكها الذى أطلق عليه لقب «الجداوى» لأنه كان يتولى إمارة جدة وتوفى عام 1800م.

 إحياء التراث بأضخم مشروع لترميم وكالة الجداوى فى الأقصر (6)

وتابع: الوكالة كانت تعد مقرا مميزا فى مدينة إسنا مركز التبادل التجارى الكبير فى صعيد مصر، حيث كانت تمر بها القوافل التجارية والبضائع المختلفة القادمة من إفريقيا، حيث يوجد فى واجهتها "نص تأسيسى" يشرح تاريخها كواحدة من أهم الوكالات التجارية فى الصعيد والمسجلة ضمن الآثار الإسلامية، وكانت تستخدم لإقامة التجار وبيع وشراء للسلع والحاصلات، وعرفت فيما بعد بالوكالة الإسلامية.

 إحياء التراث بأضخم مشروع لترميم وكالة الجداوى فى الأقصر (7)

ويضيف كبير مفتشى آثار إسنا وأرمنت أن مقر الوكالة يوجد بالقرب من معبد "خنوم" بوسط المدينة ومنذ عدة سنوات ومع تغير الزمن تعرضت لعدة أضرار أضرت بهويتها وتاريخها، وكانت مهددة بالإنهيار وسقوط بعض أعمدتها وجدرانها حيث أن الواجهة تعرضت للتشقق ووقع فيها هبوط أرضى فى عدة أماكن داخلها، كما تضررت أرضية الوكالة كثيراً خلال مشروعات سحب المياه الجوفية من معبد إسنا، فقررت الوزارة العمل على تطويرها وإعادتها للحياة مجدداً لتدخل قائمة المزارات التاريخية والسياحية بمصر.

 إحياء التراث بأضخم مشروع لترميم وكالة الجداوى فى الأقصر (8)

وأوضح أن "وكالة الجداوي" لها موقع مميز بوسط المدينة، حيث إنها تطل على المعبد وترتفع واجهتها 8 أمتار، ويوجد فى تلك الواجهة ما يسمى بـ"نص تأسيسى" مكتوب عليها تاريخ الوكالة وكذلك نقوش مميزة وكتابات لسورة الإخلاص و"نصر من الله وفتح قريب" وكذلك "وبشر المؤمنين يا محمد"، وفى الداخل يوجد بالوكالة طابقين فى كل طابق غرف مخازن وغرف للعمال والمغتربين الذين كانوا يعملون فيها من قبل، وبعض المحلات التجارية التى كانت تتبادل البيع والشراء، والمحلات جميعها مفتوحة على طرقة أو ممر داخلى ليسهل حركة البائعين والمشترين وعرض المنتجات وغيرها، وتضم بهو مسقوف على شكل طبق مغطى، ويوجد فى المنتصف فناء كبير تدور حوله المحلات فى شكل وطراز معمارى مميز.

 إحياء التراث بأضخم مشروع لترميم وكالة الجداوى فى الأقصر (9)

ويؤكد كبير مفتشى آثار إسنا وأرمنت، أن الوكالة كانت قد خضعت لعملية ترميم عام 1990 ولكنها واجهت الخطر مجدداً حيث تعانى من سوء حال واجهتها الرئيسية ومبانيها وتشقق بعض جدرانها، بالإضافة لحدوث هبوط أرضى بأماكن متفرقة بالوكالة، فقررت الوزارة تأمين الواجهة بالصلب والخشب لحين البدء فى ترميمها خلال الفترة المقبلة.

 إحياء التراث بأضخم مشروع لترميم وكالة الجداوى فى الأقصر (10)

وقال مدير منطقة آثار إسنا وأرمنت، بأن وكالة الجداوى، أو الوكالة الإسلامية، كانت عبارة عن محطة للقوافل التجارية السودانية، حيث إن التبادل التجارى بإسنا بين مصر والسودان كان عميقة لإتصالها بدرب الأربعين الذى يصل بين دارفور وأسيوط، حيث كانت مصر تستورد من السودان " أعشاب طبية وجمال وخيول وحمير، وسن الفيل".

 

وأوضح أن الوزارة قامت بعمل دراسة معمارية أثرية وترميم دقيق للوكالة، بلغت تكلفتها حوالى 8 ملايين جنيه، حيث قاموا بعمل صلب لواجهتها المعمارية الأثرية، وهى الوكالة التاريخية التى كانت تشهد التبادل التجارى لكون السودان كانت تستورد من مصر عدة منتجات مختلفة، منها "الفركة - السكر – الشاى"، وكانوا يفضلوا "السكر" وكانوا يقومون بتكسيره إلى قطع صغيرة، بالإضافة إلى الزيوت، وكان الطابق العلوى داخل الوكالة عبارة عن فندق للتجار والدور الأرضى كانت توضع داخله الدواب الخاصة بهم.

 إحياء التراث بأضخم مشروع لترميم وكالة الجداوى فى الأقصر (11)

وأضاف مدير منطقة آثار إسنا وأرمنت أن أعمال ترميم وكالة الجداوى خلال تلك الفترة تشهد زيارات متكررة من وفد المعونة الأمريكية، حيث يضم الوفد مجموعة من ممثلى الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بمصر، مشروع "إعادة اكتشاف الأصول التراثية الثقافية لمدينة إسنا"، وذلك دعمًا لجهود كل من محافظة الأقصر ووزارة الآثار، لإحياء تراث المدينة والمحافظة عليه.

 إحياء التراث بأضخم مشروع لترميم وكالة الجداوى فى الأقصر (12)
 
 إحياء التراث بأضخم مشروع لترميم وكالة الجداوى فى الأقصر (13)
 
 إحياء التراث بأضخم مشروع لترميم وكالة الجداوى فى الأقصر (14)
 
 إحياء التراث بأضخم مشروع لترميم وكالة الجداوى فى الأقصر (16)
 
 إحياء التراث بأضخم مشروع لترميم وكالة الجداوى فى الأقصر (17)

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق