من اليوجا إلى حليب الشوك.. 6 وصفات علاجية لا تشفي من التهاب الكبد الوبائي

الثلاثاء، 12 مايو 2020 12:00 م
من اليوجا إلى حليب الشوك..  6 وصفات علاجية لا تشفي من التهاب الكبد الوبائي
أمل عبد المنعم

التهاب الكبد الوبائي سي هو عدوى فيروسية يسببها فيروس التهاب الكبد الوبائي "سي" يهاجم الفيروس الكبد ويسبب الالتهاب الذي يؤدي إلى تلف كبدي خطير، ينتشر الفيروس عندما يتلامس شخص مع دم ملوث أو سوائل جسدية من خلال مشاركة الإبر، أو ممارسة الجنس مع عدة شركاء أو شخص مصاب بأمراض منقولة جنسيًا، أو مشاركة أدوات العناية الشخصية، أو الحصول على وشم أو ثقب بمعدات غير نظيفة.

و تشمل أعراض التهاب الكبد C البول الداكن والحمى والتعب وألم المفاصل وفقدان الشهية واليرقان والغثيان وآلام المعدة والقيء، يستغرق الأمر من أسبوعين إلى ستة أشهر لملاحظة الأعراض، و يتم علاج التهاب الكبد C بالأدوية المضادة للفيروسات، لكن بعض الناس يعتقدون أن بعض أشكال العلاجات العشبية أو العلاجات البديلة يمكن أن تساعد في علاج التهاب الكبد C، و يشير المركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية إلى عدم وجود دراسات فعالة مثبتة على الأبحاث للعلاجات البديلة لالتهاب الكبد C، ولذلك أكد موقع "boldsky" أن هناك 6 علاجات طبيعية لا تشفي من التهاب الكبد سي.

حليب الشوك "الخرشوف"

هو عشب تم استخدامه لتحسين صحة الكبد والمرارة لآلاف السنين، يحتوي العشب على مادة نشطة سيليمارين، والتي يعتقد أنها تقلل الالتهاب في الكبد، وجدت دراسة نشرت في JAMA أن الجرعات العالية من سيليمارين لم تحسن وظائف الكبد في المرضى الذين يعانون من عدوى فيروس التهاب الكبد المزمن الذين لم يستجبوا للعلاج القائم على الإنترفيرون.

البروبيوتيك

 تعتبر البروبيوتيك مفيدة لتحسين صحة الأمعاء، وهي  عبارة عن مكملات غذائية تحتوي على البكتيريا المفيدة للجسم لكن، المركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية ينص على أنه حتى الآن لم يسفر أي بحث عن أي دليل واضح على أن البروبيوتيك يمكن أن يساعد في علاج عدوى التهاب الكبد الوبائي.

الوخز بالإبر

تم استخدام الوخز بالإبر في الطب الصيني التقليدي، والذي يتضمن إدخال إبر رفيعة في الجلد في نقاط محددة لعلاج الألم، لا توجد دراسات بحثية مثبتة بخصوص استخدام الوخز بالإبر لعلاج التهاب الكبد C، فهم واضح للأمراض المنقولة بالدم في 30 عامًا من Jagadeka Veerudu Athiloka Sundari، من Aashiqui 2 إلى Baaghi 3 ، Bollywood Diva Shraddha 4.

 الزنك

يُعتقد أن تناول مكملات الزنك يساعد في علاج نقص الزنك المرتبط بعدوى فيروس التهاب الكبد C، ولكن، لا توجد أدلة كافية لإثبات أن الزنك يمكن أن يساعد في علاج هذه العدوى الفيروسية.

اليوجا

تحافظ على صحة العقل والجسم، ممارسة اليوجا بانتظام يقلل من التوتر والقلق وخطر الإصابة بالأمراض، ولكن، لا توجد دراسات تُظهر أن اليوجا يمكن أن تعالج التهاب الكبد الوبائي C.

الفضة الغروية

يعتقد أن الفضة الغروية تعالج التهاب الكبد C، ولكن لا توجد دراسات بحثية لدعم هذا الادعاء. وفقًا للمركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية، من المعروف أن الفضة الغروية تسبب آثارًا جانبية خطيرة بما في ذلك argyria، وهي حالة تسبب تغيرًا دائمًا في لون الجلد.

ملاحظة: لم يثبت أي من هذه العلاجات العشبية فعاليتها في علاج التهاب الكبد C، استشر طبيبك قبل تناول هذه العلاجات العشبية.

أسئلة شائعة

- هل يمكن علاج التهاب الكبد سي بشكل طبيعي؟

لم يثبت أي علاج طبيعي لعلاج التهاب الكبد C بشكل دائم.

- هل يمكن علاج التهاب الكبد C بدون دواء؟

لا، يتم استخدام الأدوية المضادة للفيروسات لعلاج عدوى التهاب الكبد سي.

- ما هو نوع التهاب الكبد غير القابل للشفاء؟

لا يوجد علاج لالتهاب الكبد B، ولكن تناول الأدوية وتغيير نمط الحياة يمكن أن يساعد في التحكم في أعراض التهاب الكبد B. 4.

- هل يمكن أن يعيش الشخص بعد تشخيص التهاب الكبد C؟

إذا تم الكشف عن المرض وتشخيصه مبكرًا، فيمكن تحسينه بمساعدة العلاجات، مما يجعل من الممكن أن تعيش حياة نشطة وطبيعية مع عدوى التهاب الكبد.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق