أزمات ترامب: 100 تغريدة هجوم.. واتهام أوباما بتدبير مؤامرة بالبيت الأبيض

الأربعاء، 13 مايو 2020 04:00 ص
أزمات ترامب: 100 تغريدة هجوم.. واتهام أوباما بتدبير مؤامرة بالبيت الأبيض
أوباما وترامب

لا يتوقف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن مشاغباته اليومية والتي كان أخرها شنه هجوما حادا علي الرئيس السابق باراك أواباما متهما إياه بتدابير مؤامرة في أيامه الأخيرة بالبيت الأبيض بحسب صحيفة الجارديان البريطانية، حيث جاء هذا الهجوم بعد إسقاط التهم عن مستشار ترامب السابق مايكل فلين، فى قضية التدخلات الروسية، والتى حاول خلالها الحزب الديمقراطى التشكيك فى نزاهة الانتخابات الأمريكية الأخيرة التى فاز بها ترامب.

واستمر غضب ترامب بشأن التحقيق الروسى بعد أكثر من عام من تقديم المستشار الخاص روبرت مولر تقريره دون التوصية بتهم ضد الرئيس. رددت التغريدة التي نشرها رسائل سابقة أعاد ترامب مشاركتها والتى لاقت انتقادات كثيرة آنذاك لنشرها نظريات المؤامرة، وبعد ظهر الأحد واصل إرسال سلسلة من التغريدات التى تروج لوجود مؤامرة ضده، من ضمنها تويتة قال فيها ببساطة: OBAMAGATE!.

ووفقا للتقرير طرد ترامب مايكل فلين وهو جنرال متقاعد فى أوائل عام 2017 بسبب كذبه على نائب الرئيس مايك بنس بشأن المحادثات مع السفير الروسى فيما يتعلق بالعقوبات التى فرضتها إدارة أوباما رداً على التدخل الروسى فى انتخابات 2016.

من جانبه، اعترف فلين بأنه مذنب بالكذب على مكتب التحقيقات الفيدرالي وتعاون مع مولر الذي تم تعيينه لتولي التحقيق في التدخل الروسي بعد أن أقال ترامب مدير مكتب التحقيقات الفدرالي جيمس كومي. لم يثبت مولر مؤامرة إجرامية ولكنه وضع روابط واسعة بين ترامب وموسكو وحالات من احتمال عرقلة العدالة من قبل الرئيس.

وسعى فلين إلى تغيير موقفه في انتظار صدور الحكم، وقد دافع ترامب عن قضيته وألمح بالعفو المحتمل، وقال المدعي العام وليام بار يوم الخميس في عمل أذهل وسائل الإعلام الأمريكية إن وزارة العدل ستسقط القضية بالكامل، وهو القرار الذي رحب به ترامب ومؤيدوه ليبدأ عاصفة من إعادة التغريدات من داعميه والمعلقين المحافظين الذين يهاجمون أوباما ومولر وكومي ورئيس لجنة المخابرات بمجلس النواب آدم شيف.

في رسالة أخرى، أعاد ترامب مشاركتها كانت من باك سيكستون وهو محلل سابق في وكالة المخابرات المركزية مهاجما النائب السابق لمدير مكتب التحقيقات الفدرالي أندرو ماكابي يقول فيها: «أيها الحزبي المخزي الذي تسبب في أضرار لا حصر لها لسمعة مكتب التحقيقات الفيدرالي يجب أن يجلس في زنزانة للكذب. تحت القسم».

وفي فبراير، قالت وزارة العدل الأمريكية إنها لن تتهم مكابي بالادعاءات بأنه كذب على المحققين بشأن تسرب وسائل الإعلام. وأصدر مكابي كتابًا كان ينتقد فيه ترامب، الذي قال إنه يتصرف مثل رئيس عصابة، وأوضح في كتابه انه يعتقد أن ترامب أطلق «سلالة من الجنون» في الحياة العامة الأمريكية.

في تغريداته الخاصة ، لم يخاطب ترامب مباشرة تعليقات أوباما نفسه، حيث قال الرئيس السابق إن قرار فلين كان «نوع الأشياء التي تبدأ فيها بالقلق من أن القواعد الأساسية - ليس فقط المعايير المؤسسية - ولكن فهمنا الأساسي لحكم القانون في خطر».

لكن غضب ترامب كان واضحًا حيث كتب يوم الأحد: «أين يكون الصحفيون المزيفون الذين حصلوا على جوائز بوليتزر بسبب نشرهم لقصص وهمية تتعلق بروسيا والاحتيال عليهم تحويل جوائزهم الملوثة حتى يتم منحهم للصحفيين الحقيقيين الذين حصلوا عليها" واشار ترامب انه سيذكر 3 أسماء لكنه لم يفعل.

ترامب لديه سبب آخر للاستياء لجنة بوليتزر والتشكيك في خياراتها، ففي عام 2019 فاز فريق New York Times بجائزة بوليتزر عن «تحقيق شامل لمدة 18 شهرًا في الشؤون المالية لترامب، فضح ادعاءاته المتعلقة بالثروة ذاتية الصنع وكشف عن إمبراطورية تجارية مليئة بالتهرب من الضرائب».

في خلال ذلك، تمت مكافأة صحيفة وول ستريت على «كشف النقاب عن المكافآت السرية للرئيس ترامب لامرأتين خلال حملته التي ادعت أن لها علاقات معه، وشبكة المؤيدين الذين سهّلوا المعاملات، ما أثار تحقيقات جنائية ودعوات بالإقالة».

نيويورك تايمز تفوز بجائزة البوليتزار
نيويورك تايمز تفوز بجائزة البوليتزار

كما وصفت صحيفة نيويورك تايمز تعليق ترامب على مستجدات كورونا «بالمخيف» حيث دون في إحدى تغريداته، لقد حصلنا على علامات رائعة للتعامل مع جائحة كورونا. كما هاجم أوباما ونائبه جو بايدن المرشح الديمقراطي للرئاسة هذا العام  بسبب استجابتهما للأزمة الصحية المعروفة باسم إنفلونزا الخنازير H1N1 في عام 2009.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة