قطارات إضافية على القضبان.. السكة الحديد تعلن استعدادها لاستقبال عيد الفطر

الأربعاء، 13 مايو 2020 12:30 م
قطارات إضافية على القضبان.. السكة الحديد تعلن استعدادها لاستقبال عيد الفطر
محطة مصر

أيام قليلة تفصلنا عن استقبال عيد الفطر المبارك، والذي يأتي في ظروف استثنائية نظرا لما تشهده البلاد من إجراءات احترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، ونظرا لماتشهده محطات السكة الحديد خلال أيام الأعياد والإجازات الرسمية من زحام وتكدس وزيادة أعداد المسافرين، بدأت هيئة السكة الحديد تنفيذ استعداداتها لاستيعاب الأعداد المتزايدة من مستخدمي الخدمة، بالتوازي مع تنفيذ إجراءات الوقاية الصحية.
 
وفي هذا الصدد أعلن المهندس أشرف رسلان رئيس هيئة السكة الحديد الدفع بـ 6 قطارات إضافية خلال فترة تشغل عيد الفطر بجانب قطارات جداول التشغيل المؤقتة المعمول بها منذ بداية تطبيق حظر التجوال نهاية مارس الماضى، لافتا إلى أن سيتم تشغيلها خلال الأسبوع الأخير من رمضان، وتشمل 4 قطارات مكيفة بين القاهرة وأسوان بينهم 2 ذهاب و2 وعودة قطارين عاديين أحدهما ذهاب والآخر عودة.
 
وقال رئيس هيئة السكة الحديد، إن الهيئة تعمل في ظل ظروف استثنائية يحياها العالم بسبب فيروس كورونا ويتم إيقاف تشغيل حركة القطارات خلال الفترة من 9 مساءً حتى السادسة من صباح اليوم التالى إلتزاما بقرار حظر التجوال، مشيرا إلى أنه يجرى دراسة تحرك القطارات الإضافية من القاهرة  في اتجاه أسوان قبل بدء حظر التجوال بساعة بحيث تصل الأقصر وأسوان صباح اليوم التالى بعد انتهاء ساعات الحظر.
 
وأوضح «رسلان» أن الاتجاه أن تكون أول محطة وقوف للقطارات الإضافية في نجع حمادى بحيث يكون انتهت ساعات حظر التجوال إلتزاما بقرار حظر التجوال الصادر من رئيس الوزراء، حيث لا يمكن للمواطنين التحرك خلال ساعات الحظر، لافتا إلى أن قواعد حجز القطارات الإضافية مثل كل عام وتكون قبل تحركها بـ 24 ساعة فقط، متابعا: «الراكب يحجز على القطار قبل السفر بـ 24 ساعة».
 
وقال رئيس هيئة السكة الحديد إن الهيئة تعمل بجداول تشغيل مرنة منذ تطبيق حظر التجوال لمحاولة امتصاص أي كثافات ركاب، مستطردا: "أي خط سكة حديد أو موعد قطار تظهر عليه كثافات ركاب يتم الدفع بقطارات إضافية عليه أو على الأقل زيادة تركيب عربات القطار.. فيه لجنة مشكلة برئاسة نائب رئيس الهيئة لقطاعى المسافات الطويلة والقصيرة وتضم في عضويتها مديرى المناطق والمفتشين تتابع كثافات القطارات على مدار الساعة ويتم التعامل السريع مع أي كثافات".
 
وأشار رئيس هيئة السكة الحديد أن كثافات الركاب بالقطارات حدثت في الأيام الأولى من تطبيق حظر التجوال الآن بعد تشغيل حوالى 82% من رحلات الخطوط الرئيسية وأكثر من 90% من رحلات الخطوط الفرعية أصبح لا يوجد تكدس بالقطارات، متابعا: "أي تكدس يظهر في أي قطار أو نرصده يتم الدفع في اليوم التالى بقطار إضافي في نفس الموعد أو زيادة تركيب عربات القطار.. أغلب الكثافات في بداية تطبيق حظر التجوال كانت بسبب أن الناس مكنتش عارفة مواعيد القطارات بعد تطبيق حظر التجوال وكل راكب فاكر أن اللى أمامه آخر قطار".
 
ولفت رئيس هيئة السكة الحديد إلى استمرار العمل بنفس قواعد الحجز التي كانت تطبق كل عام خلال فترة تشغيل هذا العيد عبر الحجز بموجب بطاقة الرقم القومى بعدد 4 تذاكر للراكب كحد أقصى، بحيث يقوم كل راكب بإظهار البطاقة الشخصية لتسجيل البيانات حفاظا لمنع تسريب التذاكر للسوق السوداء، مع استمرار غلق منافذ الحجز الخارجية خلال فترة حجز العيد وقصر الحجز على شبابيك حجز محطتى القاهرة والجيزة والمحطات الرئيسية.
 
وأكد رئيس هيئة السكة الحديد على استمرار أعمال التعقيم والتطهير بكافة المحطات والقطارات وتوزيع ولصق منشورات التوعية بأعراض فيروس كورونا وكيفية الوقاية منه، بجانب توزيع الكمامات على العاملين المتعاملين مع الجمهور في المحطات والقطارات والتنسيق في شركة السكك الحديدية للخدمات المتكاملة وأعمال التأمين والنظافة التي تقوم بالتعقيم في حالة الاشتباه أو ظهور الأعراض على أي راكب أو عامل لتعقيم مكانه بعد اتخاذ الإجراءات تجاه من ظهرت عليه أعراض الفيروس.
 
واستطرد رئيس هيئة السكة الحديد: «أنه في حالة ظهور أعراض على أي راكب يتم عزله وحده في العربة ونقل باقى الركاب للعربات الأخرى حتى أول محطة يتم فصل العربة عن القطار ونقل الراكب بالإسعاف لأقرب مستشفى.. هذا الأمر لم يحدث حتى الآن سوى مع اثنين من الركاب الصينين عندما ظهرت بعض العراض على أحدهما».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق