كورونا يطل بوجهه القبيح من جديد.. مخاوف داخل ووهان من عودة تفشي الفيروس القاتل

الأربعاء، 13 مايو 2020 05:00 م
كورونا يطل بوجهه القبيح من جديد.. مخاوف داخل ووهان من عودة تفشي الفيروس القاتل
ووهان

حالة من القلق والارتباك والتخوف من عودة اجتياح فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، تعيشها مدينة ووهان الصينية، معقل انتشار الفيروس، وذلك بعد فترة من تسجيلها صفر إصابات.
 
وتنوي ووهان، البؤرة الأولى لوباء كورونا، فحص جميع سكانها، في حين تثير الحالات الجديدة مخاوف من عودة انتشار العدوى في هذه المدينة الصينية، وبحسب شبكة سكاى نيوز الإخبارية، فإن عدة صحف صينية نشرت تعميما صادرا عن البلدية يمنح كل منطقة من مقاطعات المدينة الـ13، ويبلغ عدد سكانها 11 مليون نسمة، مهلة عشرة أيام لتهيئة فحص سكانها، وأوضح التعميم أن هذا الفحص سيتم باستخدام الحمض النووي. ولم يتم بوضوح تحديد الموعد النهائي لاختبار السكان بالكامل.
 
وقال مسؤول محلى بمدينة ووهان إن خطة الفحص تخضع لمراجعة إضافية، حيث يأتي ذلك بعدما أعلنت المدينة الأحد والاثنين عن ست إصابات جديدة، الأولى في المدينة منذ أكثر من شهر.
 
وقالت السلطات المحلية إن كل الحالات الجديدة هي من نفس المجمع السكني ومعظمهم من المسنين في حي دونزيهوتشو وفي 23 يناير، تم عزل ووهان، حيث ظهر الوباء في أواخر العام الماضي، ورفعت التدابير في 8 أبريل بعد الانخفاض الكبير في العدوى.
 
فيما قال مسؤول الخدمات الصحية في ووهان  إنه لم يتلق التعميم بشأن الفحوصات وكانت ووهان، أكثر المدن الصينية تضررا من الوباء، حيث سجلت 3869 فاة من بين 4633 وفاة مسجلة في البلاد وفي الصين، تم الإبلاغ عن آخر حالة وفاة في منتصف أبريل، وأعلن الثلاثاء عن إصابة جديدة واحدة مصدرها خارجي.
 
وذكرت وكالة الأنباء الصينية، أن لجنة الصحة الوطنية الصينية أرسلت فريق عمل إلى شولان ، مدينة على مستوى محافظة بمقاطعة جيلين بشمال شرق الصين، والتي سجلت حديثا حالات عدوى محلية عديدة بمرض فيروس كورونا الجديد "كوفيد-19"، وفقا لما قال مسؤول محلي اليوم اليوم الثلاثاء، وقال مي فنغ المتحدث باسم لجنة الصحة الوطنية الصينية في مؤتمر صحفي إن الفريق سيساعد في العلاج والفحص الوبائي في المدينة.
 
وأضاف المتحدث باسم لجنة الصحة الوطنية الصينية أن حالات العدوى المحلية وحالات العدوى الجماعية تعد بمثابة تنبيه على ضرورة عدم تقليل اليقظة في العمل الدوري لمكافحة المرض.
 
تطبق السلطات المحلية في شولان بعض تدابير الإغلاق، من بينها الحد من حركة المرور وغلق حدائق الترفيه والمكتبات والمقاهى، وسجلت المدينة 11 حالة إصابة جديدة مؤكدة يوم السبت، جميعها حالات عدوى محلية.
 
وفى وقت سابق أكدت وزارة الخارجية الصينية على مبدأ "صين واحدة" فى شؤون منظمة الصحة العالمية، وأن مشاركة خبراء فنيين من منطقة تايوان فى الأنشطة الفنية للمنظمة العالمية، ستكون عملية سلسة، وفقا لهذا المبدأ.
 
جاء ذلك في تصريح للمتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية "تشاو لي جيان" اليوم /الثلاثاء/، تعليقا على تصريح سلطات جزيرة تايوان بأن السلطة المركزية الصينية وقعت مذكرة تفاهم سرية مع منظمة الصحة العالمية عام 2005 حول شؤون متعلقة بمشاركة منطقة تايوان في أنشطة منظمة الصحة العالمية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق