رغم ارتفاع أعداد ضحايا كورونا.. هل تفتح أوروبا حدودها بين الدول؟

الأربعاء، 13 مايو 2020 06:00 م
رغم ارتفاع أعداد ضحايا كورونا.. هل تفتح أوروبا حدودها بين الدول؟

تنوي ألمانيا والنمسا فتح حدودهما للتنقل الحر أمام الأشخاص، في 15 يونيو المقبل، وذلك بعد نحو شهرين من إغلاقها بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد.
 
وزيرة السياحة والزراعة في النمسا إليزابيث كوستينغر: "اعتبارا من 15يونيو، سيكون من الممكن إعادة فتح الحدود بين ألمانيا والنمسا، مضيفة أن القرار اتخذ بعد مناقشات بين قادة البلدين وسيسبقه تخفيف لشروط عبور الحدود في 15 مايو.
 
وتعد مسألة استعادة حرية التنقل ضمن فضاء "شنغن" أساسية للسياحة الأوروبية، حيث يشكل هذا القطاع نحو 10 % من إجمالي الناتج الداخلي للاتحاد الاوروبي، و12 % من الوظائف. وفي بعض دول جنوب أوروبا مثل اليونان وإيطاليا وإسبانيا والبرتغال، فان هذه النسبة أعلى بكثير.
 
وفي وقت سابق أوصت المفوضية الأوروبية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي باتخاذ قراراتها بناء على تقدير صحي للوضع في كل دولة، وعبر التواصل في ما بينها، مشددة على أن إعادة فتح الحدود يجب أن تتم بشكل "منسق بأكبر قدر ممكن"، ومن دون "تمييز".
 
وعن المسألة الشائكة المتمثلة بالتعويض أم لا على الرحلات التي يتم إلغاؤها، داعت المفوضية الأوروبية إلى اعتماد مقاربة مشتركة لدى شركات النقل والسفريات، بخصوص تعويض الرحلات التي يتم الغاؤها.
وعلى الرغم من العودة البطئية للحياة في كثير من الدول، تجاوزت الحصيلة الإجمالية للوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجد 290 ألف شخص على مستوى العالم، وفق تعداد لوكالة فرانس برس. وبالإجمالي تم تسجيل 290,477 حالة وفاة في العالم بينها 159,205 في أوروبا.
 
وتتصدر الولايات المتحدة قائمة الأكثر تضررا بعدد وفيات يبلغ 82,105، تليها بريطانيا بـ32,692 وايطاليا بـ30,911 وفرنسا بـ26,991 واسبانيا بـ26,920.
 
وسجلت رسمياً أكثر من 4,188,040 إصابة في 195 بلداً ومنطقة. وبين هذه الحالات، أُعلن عن تعافي 1,432,700 مصاب على الأقلّ.
 
مدير المعهد الوطني لأمراض الحساسية والأمراض المعدية "فاوتشي"، حذر الكونجرس، الثلاثاء، من أن فتح الاقتصاد الأمريكي قبل الأوان قد يفضي إلى موجات تفش جديدة للفيروس الفتاك.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق