عاش الرجال.. عمال مشروع محطة مياه أسوان يواصلون العمل رغم مشقة الحرارة والصيام

الخميس، 14 مايو 2020 05:00 م
عاش الرجال.. عمال مشروع محطة مياه أسوان يواصلون العمل رغم مشقة الحرارة والصيام

تناسي العاملون بوزارة الإسكان ارتفاع درجات الحرارة ومشقة الصيام وقرروا استكمال تنفيذ مشروعات هيئة المجتمعات العمرانية في المدن الجديدة لتسليمها في مواعيدها المقررة، حيث يتم إنهاء الأعمال وسط إجراءات احترازية خوفا من تفشي فيروس كورونا.  

 

إجراءات السلامة

إجراءات السلامة

وفى مدينة أسوان الجديدة، أقصى صعيد مصر، واصل عدد من العاملين العمل بمشروعات توسعة محطة مياه الشرب لخدمة سكان المدينة خاصة بعد الانتشار العمرانى الذى حققته المدينة فى الآونة الأخيرة.

المرحلة الثانية من محطة المياه
المرحلة الثانية من محطة المياه

أشار طارق عثمان، مهندس بجهاز مدينة أسوان الجديدة، إلي تنفيذ المشروع على ثلاث مراحل بطاقة 25 ألف متر مكعب يومياً لكل محطة منهم، حيث تم الانتهاء من المحطة الأولى والتي ستخدم سكان المدينة حالياً، وجار الانتهاء من من المرحلة الثانية، ويتواصل العمل طوال شهر رمضان لإنهاء هذا المشروع، كما سيتم البدء في المرحلة الأخيرة فور الانتهاء من المحطة الثانية.

 

وأضاف المهندس يحيى إسماعيل، مدير مشروع محطة مياه الشرب الجديدة "هناك أبطال يعلمون فى الصيام لا يبالون بحرارة الشمس أو تعب الصيام لإنجاز ما كلفوا به من أعمال".

بوابة مدينة أسوان الجديدة
بوابة مدينة أسوان الجديدة

وأوضح مدير المشروع أن استكمال المرحلة الثانية من محطة مياه الشرب بمدينة أسوان الجديدة تصل تكلفته إلى نحو 72 مليون جنيه،  وسيتم الانتهاء منها ودخولها الخدمة بنهاية العام الجارى 2020، لتضاف إلى المحطة الأولى .

 

وأشار إلى أنه يتم توصيل مرافق لمنطقة 600 فدان، بالإضافة إلى 350 فدان مرافق بمنطقة أخرى بالمدينة، علاوة على مرافق الشريط النهرى والتى يتم تنفيذها على مساحة 200 فدان، وتشمل "الصرف الصحى ومياه الشرب ورصف الطرق" بإجمالى 1150 فدانا.

 

وتابع الكيميائى عبد الله محمد، مسئول معمل تنقية مياه أسوان الجديدة، قائلاً: يهدف هذا المشروع إلى تنقية مياه الشرب التى نحصل عليها من نهر النيل ومعالجتها على عدة مراحل بعد الحصول على المياه من خلال مأخذ خطوط الطرد، ثم تمر بمراحل المعالجة، موضحاً بأن المحطة تتكون من 4 مبان وهم: "السيكنور والروبة والمدمجة والخزان الأرضى"، وتمر المياه من خلال هذه المبان بعدة مراحل يطلق عليها "الفلترة" أو "الترشيح"، ويضاف لها كميات محددة بنسب معروفة من "الكلور" لقتل الميكروبات وكذلك "الشبة" لتنقية المياه وهى الخطوة التى تمر بمراحل للتنقية حتى تصل المياه إلى أعذب درجاتها باستخدام فلاتر معينة بالمحطة، كما يستخدم الخزان الأرضى فى تخزين المياه والاستعانة بالكميات الموجودة فيه فى حالة انقطاع المياه عن المواطنين.

جانب من العمل فى المشروع
جانب من العمل فى المشروع

وأوضح أحمد سيد حسن، رئيس مشرفى السلامة والصحة المهنية بالمشروع أن العاملون بالمشروع يراعون ضرورة اتباع إجراءات السلامة والصحة المهنية خلال العمل للحماية من فيروس كورونا المستجد، والذى أوضح أن هناك إجراءات للسلامة تتبع يومياً للوقاية من انتشار مرض كورونا.

 

وقال: يتم تسليم جميع العاملين فى الموقع المستلزمات الوقائية يومياً قبل بدء العمل، مع مراعاة المسافات المتباعدة بين العاملين أثناء فترة العمل حرصاً على سلامتهم، بجانب إلقاء ندوات توعية للعاملين، وذلك لاتباع الطرق الوقائية السليمة فى التصدى لفيروس كورونا .

المهندس أحمد محمد رشاد، رئيس جهاز مدينة أسوان الجديدة، أشار إلى أن مدينة أسوان الجديدة تقع على مساحة 22 ألف فدان، وجار العمل فيها على قدم وساق بخطة استثمارية تبلغ نحو مليار و2 مليون جنيه، وتضم العديد من المشروعات أبرزها مشروعات: الشريط النهرى ومنطقة الفيلات ومنطقة الـ600 فدان التى سيتم طرحها أراضى علاوة على مشروع إنشاء المسرح الرومانى الأول على ضفاف النيل بصعيد مصر، مشيراً إلى أنه من المتوقع أن يتم الانتهاء من هذه المشروعات بنهاية العام الجارى 2020.

داخل المشروع
داخل المشروع

وأكد رئيس جهاز مدينة أسوان الجديدة أن مدينة أسوان الجديدة يجرى بها حالياً حزمة من المشروعات، منها مشروعات الإسكان الاجتماعى ويضم 6720 وحدة سكنية تم الانتهاء من 5820 وحدة والمتبقى جارى الانتهاء منه بنهاية هذا العام بعد توصيل المرافق لهذه الوحدات السكنية، لافتاً إلى أنه تم تسليم نحو 3 آلاف وحدة سكنية حتى اليوم، وهناك نحو 2820 وحدة سكنية يستكمل أصحابها إجراءات التعاقد البنكية ويتم تسليمها تباعاً أولاً بأول، ومتوقع خلال الأشهر المقبلة أن يرتفع أعداد الوحدات السكنية التى تم تسليمها إلى 5 آلاف وحدة سكنية.

عمال بالمشروع
عمال بالمشروع

كيميائى المحطة

كيميائى المحطة
 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة