انفوجراف.. وأنت في البيت تعرف علي الخدمات الإلكترونية التي تقدمها النيابة العامة

الجمعة، 15 مايو 2020 09:00 ص
انفوجراف.. وأنت في البيت تعرف علي الخدمات الإلكترونية التي تقدمها النيابة العامة
أحمد سامي

 
 
 
التحول الإلكتروني والتواصل عن بعد أصبح هو الوسيلة الأمثل لتقليل انتشار فيروس كورونا المستجد وتحقيق مبدأ التباعد الاجتماعي والوقاية من العدوي، لذا فقد حرصت وزارة العدل والنيابات العامة على التأكيد على المواطنين بضرورة استخدام الخدمات الإلكترونية التي تقدمها عبر مواقعها الرسمي على الانترنت ونرصد من خلال هذا التقرير أبرز الخدمات التى يمكن للمواطن الاستعلام والحصول عليها وهو بمنزله دون المخاطرة بالمنزل.
 
وأطلقت النيابة العامة  خدمات المرور الإلكترونية بنيابات المرور على مستوى محافظات الجمهورية  لتقليل  التردد على مقار تلك النيابات للحصول عليها، تلك الخدمات التي توفرها النيابة العامة عبر موقعها الرسمي بالشبكة الالكترونية ونعرض عليكم في التقرير التالي تلك الخدمات.
 
أولا:خدمة الاستعلام الإلكتروني عن قيم المخالفات المرورية المستحقة على رخص القيادة المطورة أو المركبات، والتي تتيح الاستعلام عنها في أي وقت على مدار اليوم.
 
ثانيا: خدمة التظلم الإلكتروني من قيم المخالفات المرورية؛ والتي تتيح التظلم من تلك القيم عن بعد دون الحاجة للتوجه إلى مقارِّ نيابات المرور الكلية؛ ومن ثم إخطار المتظلم بالنتيجة حال الانتهاء من الفحص.
 
ثالثاً: خدمة متابعة طلبات التظلم من قيم المخالفات المرورية المستحقة وطلبات الدفع؛ والتي تتيح الاستعلام عما تم فيها في أي وقت على مدار اليوم. 
 
رابعاً: خدمة الدفع النقدي عند الاستلام؛ والتي تتيح طلب استخراج شهادات المخالفات عن بُعد؛ وذلك بطلب توصيلها بمعرفة هيئة البريد المصري على محال الإقامة، ودفع القيم المستحقة عنها نقداً عند الاستلام.
 
خامسا: خدمة الدفع الإلكتروني ببطاقات الائتمان البنكي أو بطاقة "ميزة" الحكومية؛ والتي تتيح إمكانية استخراج شهادات المخالفات ودفع القيم المستحقة عنها عن بعد بتلك البطاقات، وطلب توصيلها بمعرفة هيئة البريد المصري إلى محال الإقامة. 
 
سادسا:  خدمه توصيل شهادة براءة الذمة من المخالفات المرورية بعد سداد قيمتها.
 
وفي المحاكم فقد أطلقت وزارة العدل خدمات الكترونية عبر موقعها علي الانترنت تتضمن عدم ذهاب المواطنين والمحامين للمحاكم والتكدس لمعرفة خط سير الدعوي بل يمكن الاستعلام عنها إلكترونيا.
 
أولا : الاستعلام عن رول دعوى من خلال كتابة أسم مقيم الدعوي والمحكمة والسنة القضائية ورقم الدائرة وستظهر النتيجة في ذات الوقت.
 
ثانيا : الاستعلام عن رول جلسة من خلال تحديد الجهة القضائية ورقم الدائرة.
 
ثالثا: الاستعلام  عن دعوى من خلال تحديد نوع المحكمة ابتدائي أو أسرة أو غيرها واسم المحكمة ورقم الدعوى وسنتها ونوع الدعوي.
 
رابعا: الاستعلام عن حدوث استئناف بتحديد الجهة القضائية والسنة.
 
خامسا: الاستعلام عن دعوى فى مكاتب الخبراء بتحديد اسم المكتب ورقم القضية والسنة.
 
كما تقدم الوزارة نماذج الطلبات كطلبات الحصول على شهادة من واقع الجدول ، انذار عرض ، شهادة بروتستو، اعلان بالحكن، نموذج تقدير الرسم وتكن جاهزة للطباعة من خلال الموقع على إن يتم تقديمها مباشرة للمحكمة دون الحاجة الي الانتظار داخل المحكمة.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق