تميم يفشل في مواجهة كورونا..انهيار في القطاع الصحي وتخفيض نفقات وتسريح موظفي الحكومة

السبت، 16 مايو 2020 02:29 م
تميم يفشل في مواجهة كورونا..انهيار في القطاع الصحي وتخفيض نفقات وتسريح موظفي الحكومة
قطر تفشل فى مواجهة الوباء

كشفت أزمة فيروس كورونا المستجد حالة الضعف التي تعاني منها البنية التحتية والقطاع الصحي في قطر، حيث قام تميم بن حمد، باتخاذ سلسلة من الإجراءات الغريبة لمواجهة فيروس كورونا، كان على رأسها تخفيض أعداد الموظفين في القطاع الحكومي وإلغاء العلاوات وتخفيض الرواتب في معظم القطاعات الاقتصادية في البلاد، فضلاً عن إلغاء مستحقات الضمان الاجتماعي.

وأثارت إجراءات الأمير القطري تميم بن حمد، حالة من الغضب الشعبي تجاه الحكومة القطرية التي تثبت فشلها في إدارة أزمة كورونا.  

من جانبها أعلنت وزارة الداخلية القطرية أن وضع الكمامات سيكون إلزاميا للخروج من المنزل ابتداءً من الأحد المقبل، وفرضت غرامة على المخالفين تصل إلى 200 ألف ريال (53 ألف دولار).

وقالت الوزارة، في بيان نشرته عبر حسابها بموقع "تويتر"، إن المخالفين يواجهون الغرامة والحبس أيضا لمدة لا تتجاوز ثلاث سنوات أو إحدى العقوبتين، مضيفة أن الاستثناء الوحيد هو لشخص يقود سيارته بمفرده.

وكانت الحكومة القطرية سجلت 1733 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في الـ 24 ساعة الماضية ليصل إجمالي الإصابات إلى 28272 بينما سجلت 14 حالة وفاة.

وكشف الوباء ضعف جاهزية القطاع الطبى، وهذا وضح جليا مع انهيار مستشفى ميدانى فى الدوحة ، لتصبح بذلك أول واقعة من نوعها فى العالم، ففى بداية مايو الجارى عرضت فضائية روسيا اليوم، مقطع فيديو يوثق لحظة انهيار مستشفى ميداني لعلاج مصابي فيروس كورونا في قطر، نتيجة عدم تجهيزه لمقاومة الرياح الشديدة.

وقال تقرير، إن رواد مواقع التواصل الاجتماعي تداولوا صورا ومقاطع فيديو لانهيار مستشفى ميداني مخصص لمعالجة مرضى فيروس كورونا في قطر، ويبدو أن الحادث كان نتيجة لهبوب رياح قوية مصحوبة بأمطار غزيرة، حيث تظهر اللقطات المتداولة المستشفى وقد انهار بشكل شبه كامل، بينما كان بعض الأشخاص يفرون من المكان، فيما لم ترد أنباء عن سقوط ضحايا.

علي الجانب الأخر تعصف الأزمات الاقتصادية بقطر والتي ضاعف حجمها الوباء، ولم يجد تميم بدا من تسريح جزء من العمالة وتوقف صرف الرواتب للمتبقين، وهو الأمر نفسه الذي حدث داخل أرجاء قناة الجزيرة؛ ما أدى إلى إضراب وتمرد من العاملين بالقطاع الفني للقناة، وفق "قطريليكس".

كما أضرب 35 عاملاً داخل قناة الجزيرة منذ الأحد الماضي، عن العمل بسبب عدم استلامهم رواتب شهري مارس وأبريل، فضلاً عن فرض إدارة القناة ممارسة أعمالهم اليومية في القناة.

وأكد المصدر لـ "قطريليكس" أن تأجيل صرف رواتب العاملين تم تطبيقه على الفنيين فقط، فيما تقاضى الإعلاميون ورؤساء تحرير البرامج رواتبهم كاملة، وهو ما أثار غضب العاملين، ودفعهم للإضراب بالعمل داخل القناة.

وأضاف: "إدارة القناة تواصلت مع العاملين وأبلغتهم أنه سيتم صرف راتب شهر فقط بسبب الأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد، ولكنهم في الوقت نفسه دفعوا رواتب كبار الموظفين والإعلاميين كاملة، وهو ما جعلهم يهددون بالتصعيد والتظاهر ضد القرارات التعسفية، ومنع سداد أجورهم".

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة