أكثر عرضة للعدوى.. كيف يتعامل أطباء الأسنان مع المرضى في مواجهة فيروس كورونا؟

الإثنين، 18 مايو 2020 12:00 م
أكثر عرضة للعدوى.. كيف يتعامل أطباء الأسنان مع المرضى في مواجهة فيروس كورونا؟
تعقيم اليدين

يعد أطباء الاسنان من أكثر الفئات الطبية المعرضة لخطر الإصابة بفيروس كورونا، خاصة وأن عملهم يرتكز على منطقة الفم التي تتصف بالتغذية العالية للدم، علاوة على غزارة سوائل الفم من اللعاب، إضافة إلى استخدامهم الألات الحادة أثناء العلاج، وهو ما استدعى اتخاذ التدابير الاحترازية لحماية أنفسهم من عدوى كورونا.  

من جانبه علق الدكتور مصطفى حجاج، عضو مجلس نقابة أطباء الأسنان بالأقصر قائلا، إن عيادات الأسنان بشكل طبيعي تتعامل مع أى شخص لديه أى أعراض مرضيه، لكن ما دفعهم إلى اتخاذ إجراءات حماية إضافية هو أن طرق العدوى بفيروس كورونا لها طبيعة مختلفة عن باقى الأمراض، التى تحتاج إلى التعامل المباشر مع سوائل جسم المريض، مثل الدم فى حالات فيروس سى والإيدز، ولا يمكن انتقالهم بالسعال أو العطس، مشيرا إلي أن الأزمة تكمن أيضا في أن العدوى لا تقتصر فقط على المريض، بل أصبح مرافقيه أيضا يمثلون خطرا، ويتطلب إلزامهم أيضا بالماسك، حيث أن هناك قاعدة تقول أن الحديث مع مريض بالكورونا، وهو يرتدي ماسك فإن نسبة العدوى 5%، لكنها ترتفع إلى 70% فى حال عدم وجود ماسك.

الاطباء (2)

وأضاف أن إجراءات الحماية لم تقف عند هذا الحد ، بل امتدت إلى ضرورة ارتداء المريض واقيات للقدم، حيث يتم إجباره على المرور على قطعة قماش مبللة بالكلور، خاصة وأن الفيروس أيضا ينتقل بطرق تراكمية، فإنه قبل بداية التعامل مع المرضى خاصة مع الإجراءات التي تحتاج إلى المياه والهواء، والتي يترتب عليها تطاير الرذاذ.

كما يلتزم جميع الموجودين بارتداء الجاونتي، وتغييره مع كل مريض، لتطاير الرزاز عليه، ويتم التخلص منه بقطعه نصفين، مع الالتزام بوسائل العزل، ورش قليل من الكلور المخفف فى الهواء، للقضاء على فرص وجود رذاذ فى الهواء.

وأشار إلى أنه اعتمد لحمايته من الفيروس ماسك قابل للاستخدام عدة مرات، مع تغيير الفلاتر، والتى تستمر كل منهم 200 ساعة، ويتم تعقيمه بين كل مريض والأخر، مشيرا إلى صعوبة توفير ماسكات أخرى مثل الـn59، حيث أنه فى حال تطاير دماء عليه لابد من تغييره، ويعمل لمدة 8 ساعات فقط،، ويقوم طبيب الاسنان بالتخلص من كافة الملابس التى كان يرتديها خلال استقبال المرضى، قبل دخوله إلى المنزل.

وفي سياق مُتصل، قال الدكتور أحمد مُسعد، طبيب الأسنان، إن أي عيادة تتعامل بإجراءات جراحية مثل الأسنان، فهى عرضة لنقل الكثير من العدوى عن طريق الأدوات الملوثة، وبشكل عام، فى غير أيام فيروس كورونا، أما بعد كورونا ولأنه وباء جديد مازال مجهولا، فأنه يتم تأمين الفريق الطبى وعدم تواجد المرضى بأعداد كبيرة، من خلال تحديد موعد لكل مريض، وفور دخوله للعيادة يغسل يديه والمرافقين له.

وأضاف مُسعد، وتم وقف استقبال حالات التركيبات أو تنظيف الأسنان، ويتم العمل مع الحالات الطارئة فقط، مع الالتزام بتهوية العيادة، وعزل اللعاب والرذاذ من خلال العزل المطاطى، وأنواع من الشفاطات لسحب الرذاذ وتقليل فرص انتقال العدوى قدر المستطاع، بالإضافة إلى أجهزة التعقيم للأدوات كالبروتوكول المعتاد، وتعقيم الأسطح بشكل دائم ومستمر، وإلتزام الطبيب بارتداء البدلة الخاصة بالوقاية، وماسك "فيس شيلد"، والكمامة، والجوانتى الطبى، لافتا إلى أن كل ذلك جعل تكلفة مستلزمات مكافحة العدوى أصبحت مرتفعة جدا على العيادات.

 

الاطباء (2)

من ناحيته، قال الدكتور محمود رمضان، طبيب الأسنان،: عادة ما كانت تخشى عيادات الأسنان من عدوى فيروس سى والإيدز، ومع انتشار فيروس كورونا، أصبح ذلك تحدى جديد، خاصة أن الأبحاث مازالت لم تحدد بعد إمكانية انتقاله من خلال الهواء، فى الوقت الذى يترتب على عمليات مثل تنظيف الجير، أو العمل بـ"الكونترا"، يؤدى ذلك إلى وجود رذاذ معلق فى الهواء، وبالتالى من الممكن أن يحمل الفيروس فالهواء لمدة 9 ساعات.

الاطباء (3)

وأضاف رمضان،: أسعار بدل العزل ما بين من 50 إلى 100 جنيه، وفق الوزن والذى يرتبط بالمسامية، حيث كلما قل الوزن، كلما أصبحت المسامية والفرص العدوى أعلى، وهى ضرورية فى فى بعض التدخلات الطبية، بينما فى الاجراءات التقليدية فنلتزم بارتداء الاسكراب وفوقه البالطو، والفيس شيلد.

 

وأشار إلى أن نصف عيادات الأسنان بالدقهلية تقريبا أغلقت تماما، والمستمر فى العمل فقط للحالات الطارئة، بالإضافة إلى تطهير الأسطح بعد كل مريض، ورش الغرفة بالكحول، والأسطح غير المعدنية بالمياه والكلور، والأسطح المعدنية بالكحول.

كما أكدت الدكتورة مروى صبرى، مدرس مساعد طب أسنان الأطفال بجامعة كفر الشيخ، أن تطبيق إجراءات مكافحة العدوى بعيادات الأسنان، هو جزء لا يتجزأ من عملها الطبيعى، حيث يتعامل طبيب الأسنان طوال الوقت مع العديد من الأمراض الأكثر خطورة من كورونا، مثل فيروس سى والإيدز، وبالتالى من الطبيعى أن يتم الإلتزام بالماسك، والفيس شيلد، واجرءات التعقيم والتطهير، بجانب أجهزة تعقيم الأدوات.

 
الاطباء (3)
 
الاطباء (4)

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة