إسرائيل تكشف سبب وفاة السفير الصيني.. وشكوك صينية بوجود "مؤامرة"

الإثنين، 18 مايو 2020 05:00 م
إسرائيل تكشف سبب وفاة السفير الصيني.. وشكوك صينية بوجود "مؤامرة"
منزل السفير الصيني شمالي تل أبيب

بعدما أثير خبر وفاة السفير الصيني في إسرائيل داخل مقر إقامته في ظروف غامضة جدلا واسعا أمس في الصحافة العالمية، كشفت الشرطة الإسرائيلية ليل أمس تفاصيل أكثر عن سبب السفير الصيني.

وقالت الشرطة الإسرائيلية إن السفير الصيني الذي وجد ميتا في منزله توفي نتيجة سكتة قلبية، في الوقت نفسه لم يكن الإعلان الإسرائيلي كافيا لبكين التي قررت إرسال فريق تحقيق إلى إسرائيل.

وكانت السلطات الإسرائيلية أعلنت، الأحد، العثور على السفير الصيني، دو وي (58 عاما) ميتا في شقته بضاحية هرتسيلا شمالي تل أبيب.
 
ورغم أنها قالت في بداية الأمر إنه لا دليل على وقوع حادث متعمد، فتحت الشرطة تحقيقا في الوفاة. 
 
وقالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، إن الخبراء الطبيون أن قدروا السفير توفي أثناء نومه نتيجة سكتة قلبية، في حين تثير شكوك حول اغتياله من جانب جماعة متطرفة بسبب انتشار وباء كورونا الذي كانت الصين مصدره الرئيسي.
 
وعين الدبلوماسي لدى تل أبيب في أواخر فبراير الماضي، أي قبل 3 أشهر، وكان يعيش في إسرائيل بمفرده في منزله فيما زوجته وابنه يعيشان في الصين.
 
وقالت صحيفة "يديعوت آحرونوت" إنه طلب من السفير عزل نفسه لمدة 14 يوما لدى وصوله إسرائيل، وسط المخاوف المتعاظمة من تفشي فيروس كورونا.
 
وفي سياق ذي صلة، قررت بكين إرسال فريق إلى إسرائيل من أجل التحقيق في ظروف وفاة سفيرها، وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إنه لن يطلب من الفريق الصيني الخضوع إلى الحجر الصحي لدى وصوله، كما هو معمول به مع الأجانب القادمين من الخارج.
 
ومن المتوقع أن يجري الفريق تحقيقا داخليا في الوفاة، فضلا عن إتمام ترتيبات نقل الجثة إلى الصين، كما سينسق أنشطة السفارة. 
 
وبحسب "هآرتس"، فإن الفريق سيغادر بكين الاثنين في طريقه إلى تل أبيب.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق