لندن تسابق الزمن.. هل تنجح بريطانيا في الحصول على لقاح يعالج كورونا نهاية العام؟

الثلاثاء، 19 مايو 2020 03:00 م
لندن تسابق الزمن.. هل تنجح بريطانيا في الحصول على لقاح يعالج كورونا نهاية العام؟
لقاح كورونا

أعلنت بريطانيا عن قدرة شركة  AstraZeneca Plc”"  توفير ما يصل إلى 30 مليون جرعة من لقاح الفيروس التاجي كورونا الذى تعمل عليه جامعة أكسفورد وتجرى عليه التجارب السريرية الآن بحلول سبتمبر الجاري، ليقترب بذلك أمل الحصول على لقاح لفيروس كورونا خلال الأشهر القليلة المقبلة. 

والتزمت الشركة بتقديم 100 مليون جرعة هذا العام، ووفقا لتقرير لوكاله "بلومبرج " ستكون بريطانيا أول دولة تحصل على اللقاح في حالة نجاح التجارب.

اللقاح

 
وأكد وزير الأعمال البريطاني ألوك شارما في بيان إن اللقاح الجاري تطويره في جامعة أكسفورد سيحصل على 65.5 مليون جنيه إسترليني (79 مليون دولار) من التمويل، يتم بالفعل دراسة التلقيح في البشر ويمكن أن يصل إلى تجارب المرحلة المتأخرة بحلول منتصف العام. وسيذهب 18.5 مليون جنيه إسترليني إلى إمبريال كوليدج لندن لتسريع التجارب التي تجريها على لقاح أخر محتمل لفيروس كورونا.
 
ولا يوجد لقاح حتى الآن لـكوفيد 19، الذي أودى بحياة أكثر من 312 ألف شخص حول العالم وأصاب 4.7 مليون، و المملكة المتحدة لديها ثاني أشد فاشية بعد الولايات المتحدة
 
ومن انتشار الوباء، وتتسارع الدول من أجل الحصول على لقاح يمكن أن يترك الدول الأفقر وراءها، حيث أثارت شركة الأدوية الفرنسية سانوفي الغضب الأسبوع الماضي بعد أن أشارت إلى أن الولايات المتحدة قد تحصل على لقاحها أولاً بالرغم من تصريحاتها السابقة أن لقاحها سيكون متاحًا للجميع.
 
وعلى الرغم من أن المطورين على مستوى العالم يعملون على ما يصل إلى 100 لقاح تجريبي لـفيروس كورونا ، لا يوجد ضمان للنجاح، قال د. مايكل رايان ، المدير التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية الأسبوع الماضي ، إن العثور على لقاح وتوزيعه على الصعيد العالمي سيكون "قمعًا هائلاً" ، وعلى العالم أن يتعلم كيف يتعايش مع فيروس "قد لا يزول أبدًا".
 
ووفقا لتقرير لـ"بلومبرج" قالت حكومة المملكة المتحدة في وقت سابق إن منشأة لإنتاج اللقاحات ستفتح في صيف عام 2021 ، قبل عام من الموعد المخطط له سابقًا ، بعد تلقي تمويل بقيمة 131 مليون جنيه استرليني من التمويل الحكومي لتسريع التنمية.
 
وقال المركز في بيان إن مركز تصنيع وابتكار اللقاحات في المملكة المتحدة سيكون قادرًا على إنتاج 70 مليون جرعة لقاح في غضون أربعة إلى ستة أشهر من افتتاح منشأته الدائمة في حرم هارويل في أوكسفوردشاير.
 
مشروع الشراكة غير الربحية بين جامعة أكسفورد ، امبريال كوليدج وكلية لندن للصحة والطب الاستوائي ، يخطط أيضًا لإنشاء مرفق نشر سريع مؤقت بحيث يمكن أن يبدأ الإنتاج بمجردا كتشاف لقاح لكوفيد 19 .
 
وعن لقاح جامعة أكسفورد الذى ستحصل بريطانيا عليه أولا بمجرد ثبوت نجاحه بعد التعاون مع شركة الأدوية AstraZeneca التي تستعد لتحقيق 30 مليون للمملكة المتحدة بحلول سبتمبر أعلن ألوك شارما وزير الأعمال وفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" أن مشروع أكسفورد يسير على ما يرام وأن جهد اللقاح الآخر الذي قامت به إمبريال كوليدج لندن يحقق أيضًا تقدمًا جيدًا.
 

اللقاح 2

 
ومع ذلك، حذر من أنه على الرغم من التفاؤل المتزايد ، فإنه لا يوجد "يقين" ، وقد لا يتم تطوير لقاح قادر على معالجة المرض الفتاك، وكشف شارما أيضًا أن ستة أدوية مصممة لعلاج فيروس كورونا دخلت الآن تجارب سريرية أولية حية خاصة وأنه لم لم يحدد العالم بعد دواء مثبت سريريا لعلاج المرض.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق