أضرار فرط التصبغ الخطيرة على الجلد.. تعرف على الأسباب والعلاج والوقاية

الخميس، 21 مايو 2020 04:16 م
أضرار فرط التصبغ الخطيرة على الجلد.. تعرف على الأسباب والعلاج والوقاية
أمل عبد المنعم

فرط التصبغ هو حالة جلدية شائعة تتميز بجلد أغمق أو تغير لون الجلد إما في بقع صغيرة أو على الجسم بأكمله، ترجع بعض أشكاله إلى التعرض للشمس وبعضها الآخر بسبب الإصابة أو تعاطي المخدرات أو التهاب الجلد أو اضطرابات المناعة الذاتية.

التصبغ الزائد في بعض مناطق الجلد غير ضار، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يكون حالة طبية خطيرة، يمكن أن يحدث فرط التصبغ في أي عمر وعلى أي نوع من أنواع البشرة، لذلك قدم موقع "boldsky"، أسباب وعلاج فرط التصبغ.

أسباب فرط التصبغ الميلانين هو صبغة طبيعية تعطي البشرة لونها، عندما تتلف الخلايا المسؤولة عن إنتاج الميلانين بسبب عوامل معينة، تبدأ في إنتاج المزيد من الميلانين وتتسبب في فرط التصبغ، هناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى زيادة إنتاج الميلانين.

بعض الأسباب الشائعة هي:

التعرض لأشعة الشمس: يعمل الميلانين كواقي شمسي طبيعي للبشرة ولكن التعرض لأشعة الشمس على المدى الطويل يمكن أن يدمر الخلايا ويسبب فرط تصبغ.

الكلف: الحالة شائعة عند النساء أثناء الحمل، يحدث الكلف بسبب التغيرات الهرمونية التي تزداد عندما تكون المرأة حاملًا، يمكن أن يحدث أيضًا كأثر جانبي للعلاجات الهرمونية.

تلف الجلد: ناجم عن عدوى الجلد أو التعرض الكيميائي أو الحروق أو الصدمة على الجلد.

الأدوية: يمكن أن يحدث فرط التصبغ كأثر جانبي لبعض الأدوية أو الأدوية مثل الأدوية المضادة للنوبات، مضادات الملاريا والعلاج الكيميائي، يمكن أن يحدث أيضًا بسبب بعض اضطرابات المناعة الذاتية أو التمثيل الغذائي ونقص فيتامين. العمر: مع تقدم العمر، ينخفض ​​إنتاج الميلانين مما يتسبب في التوزيع غير المتساوي للصبغة على أجزاء الجسم، مما يؤدي إلى فرط التصبغ.

الوحمات: وهي علامة تغير لون الجلد إما منذ الولادة أو تظهر بعد أسابيع قليلة من الولادة، في بعض الأحيان يذهب مع التقدم في السن في بعض الأحيان يمكن أن يكون دائمًا.

أعراض فرط التصبغ الجلد الداكن (بقع أو كامل الجسم)

- بقع متناظرة على الوجه (الكلف) بقع بيضاء (البهاق) بقع الشيخوخة حساسية الجلد.

- الفحص البدني: وهذا يشمل فحص شدة فرط التصبغ، قد يطلب خبير طبي أو طبيب أمراض جلدية أيضًا التاريخ الطبي للمريض لمعرفة ما إذا كانت أي أدوية أو حالة بيئية هي السبب في ذلك.

- خزعة الجلد: تتضمن أخذ عينة من الجلد ومشاهدتها تحت المجهر.

- فحص الدم: للحصول على صورة أكبر للحالة.

- فحص مصباح وود: لاستبعاد البهاق والالتهابات الجلدية البكتيرية والفطرية.

علاج فرط التصبغ

 يعتمد العلاج كليًا على سبب الحالة، سيحاول خبير طبي علاج الحالة الكامنة وراء التسبب في فرط التصبغ.

 طرق العلاج الشائعة هي كما يلي:

- العلاج بالليزر: يتم بشكل أساسي لإزالة الوحمات، حسب اختيار الشخص.

- كريم مضاد للصبغة: يحتوي على كريمات موضعية مثبتة من قبل أطباء الجلد لتقليل إفراط إنتاج الميلانين.

- التقشير الكيميائي: يشمل تقشير الجلد المصاب عن طريق تطبيق محلول كيميائي، و التقشير الكيميائي يزيل الجلد الميت ويخلق طرقًا لنمو جلد جديد.

- الهيدروكينون: يوصف الدواء لتفتيح البشرة، يجب أن يؤخذ هذا الدواء بدقة بموجب تعليمات طبيب الأمراض الجلدية لأنه قد يسبب آثارًا ضارة.

- واقي شمسي واسع الطيف: مصمم خصيصًا للحماية من جميع أنواع أشعة الشمس الضارة، منع فرط التصبغ باستخدام واقي من الشمس بعامل حماية من الشمس لا يقل عن 30-40.

- تغطية الوجه وأجزاء الجسم المكشوفة من أشعة الشمس عن طريق ارتداء القبعات أو القفازات.

- الحد من التعرض لأشعة الشمس عندما تكون أقوى (من 10 صباحًا حتى 4 مساءً) تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي، و الحفاظ على روتين مناسب للعناية بالبشرة.

أسئلة شائعة

- كم من الوقت يستغرق فرط التصبغ ليختفي؟

مع التقدم في منتجات التجميل، تم تحسين فعالية علاج فرط التصبغ، في دراسة، وجد أنه خلال 12 أسبوعًا، تم تحسين عدم انتظام لون البشرة بسبب فرط التصبغ، ومع ذلك يعتمد العلاج على مدى الظلام في البقعة وعلى طول انتشاره.

- كيف يمكنني إزالة التصبغ في المنزل بشكل دائم؟

هناك بعض العلاجات المنزلية التي تعتبر مفيدة لفرط التصبغ، بعض العلاجات الفعالة هي الألوة فيرا وقناع الكركم والحليب والبطاطا الخام وقناع البرتقال.

- ماذا يجب أن نأكل لإزالة التصبغ؟

تشمل الأطعمة التي تساعد على تحسين فرط التصبغ ما يلي: الخضروات الورقية الداكنة مثل البروكلي والبسلة والفواكه مثل البابايا والجوافة والمأكولات البحرية مثل السلمون وسرطان البحر والروبيان والعنب و الشاي الأخضر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق