الإشغال الفندقي في عيد الفطر.. 60 فندقا تعمل والغردقة وشرم الشيخ يحوذان النسبة الأكبر

الجمعة، 22 مايو 2020 08:00 م
الإشغال الفندقي في عيد الفطر.. 60 فندقا تعمل والغردقة وشرم الشيخ يحوذان النسبة الأكبر

تعمل وزارة السياحة والآثار على إنهاء اختبارات الفنادق لمنحها شهادة السلامة الصحية المعتمدة لإعادة التشغيل بعد إغلاق كورونا، حتى تتمكن من استضافة نزلاءها خلال أجازة عيد الفطر المبارك.
 
ومن المحتمل أن يشهد العيد تشغيل عدد محدود من الفنادق، بعد استيفائها كافة ضوابط واشتراطات السلامة الصحية التي اعتمدها مجلس الوزراء وفقًا لمعايير منظمة الصحة العالمية.
 
وسيطرت فنادق محافظتى البحر الاحمر وجنوب سيناء على قائمة المتقدمين للتشغيل. واستقبلت بعض الفنادق حجوزات من أفراد وشركات سياحة قبل ان تأخذ موافقة واعتماد باعادة التشغيل، الامر الذى استدعى سرعة التعامل حتى لا يؤدى إلى أزمة بين الفنادق والعملاء.
 
وقامت غرفتا الفنادق والشركات بالتحذير من التعامل مع فنادق غير معتمدة ولم تحصل على شهادة لإعادة التشغيل، الأمر الذى قد يؤدى إلى عقوبات على المنشأة والاضرار بصحة النزلاء.
 
هشام الشاعر عضو غرفة المنشآت الفندقية، أوضح أنه خلال عيد الفطر قد تصل عدد الفنادق المفتوحة إلى 60 فندقا، حيث تم الموافقة على 45 فندق حتى الآن بعد تفتيش اللجان والتأكد من تطبيقها الاشتراطات، ولازال هناك بعض الفنادق تنتظر لجان التفتيش خلال اليومين المقبلين.
 
وعن ضعف إقبال الفنادق على إعادة التشغيل فى ظل الظروف الاحترازية، أشار الشاعر إلى أنه لا يمكن أن نتحدث على ضعف فى الاقبال لأن الاعلان عن الضوابط والوقت كان فيه ضغط كبير، ولم تتمكن اغلب الفنادق من التقديم وبالتالى من كان مستعد فقط هو الذى تقدم للعمل فى العيد، متوقعا ان تأتى البقية بعد الاجازة، لافتا إلى أنه حتى الان يوجد 250 فندق تقدموا بطلبات إعادة التشغيل.
 
ولفت عضو الغرفة إلى ان هناك إصرار سواء من قبل المستثمرين أو الوزارة على إنجاح التجربة، لان نجاحها يتوقف عليه سرعة التعافى مستقبليا على مستوى السياحة الدولية.
 
وقال ان أى فندق تقدم للإعتماد وحصل على رفض فهو ملزم برد أى حجوزات للعملاء، لافتاً إلى أن هناك فنادق عديدة تلقت حجوزات خلال اجازة عيد الفطر، مؤكدا ان اغلب الفنادق التى تقدمت مستوفية للشروط وبلغت نسبة المخالفات حوالى 10% فقط من إجمالى المتقدمين.
 
في سياق متصل، أوضح عبد الفتاح العاصي مساعد وزير السياحة والآثار للرقابة علي المنشآت السياحية والفندقية أنه خلال الأربعة أيام الماضية فتشت عدد من لجان الفحص المشتركة بين وزارتي السياحة والآثار، والصحة والسكان، وغرفة المنشآت الفندقية وممثلين من المحافظات المعنية، وراجعت الفنادق التى تقدمت بطلبات اعادة تشغيل.
 
وأضاف أن باقي الفنادق التي تم فحصها بالمحافظات حتى الآن وثبت عدم استيفائهم للاشتراطات سيقوموا بتوفيق أوضاعهم وإعادة عملية الفحص لهم لاحقًا، وستستمر لجان الفحص في أعمال التفتيش تباعا علي الجميع الفنادق التي تقدمت بطلبات إعادة التشغيل الي غرفة المنشآت الفندقية .
 
وطالبت وزارة السياحة والآثار بالمواطنين وشركات السياحة قصر التعامل مع الفنادق التي حصلت علي شهادة السلامة الصحية دون غيرها، حيث عممت غرفتى الشركات والفنادق منشورا على اعضائهما بناء على توجيهات الوزارة بعدم إدراج اي فنادق في البرامج الخاصة بالشركة الا بعد التأكد من ان الفندق قد حصل على تلك الشهادة.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق