للقضاء على فساد المحليات.. تفاصيل وقف تراخيص البناء بالمحافظات

السبت، 23 مايو 2020 10:00 م
للقضاء على فساد المحليات.. تفاصيل وقف تراخيص البناء بالمحافظات

جاءت تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسى بدأ الانطلاق لتفعيل قرار وقف تراخيص البناء لمدة 6 أشهر فى ظل استغلال المحليات لانشغال الدولة لأزمة فيروس كورونا المستجد، وإعطاء تصريحات بالمخالفة.
 
 
وأكد  الرئيس عبدالفتاح السيسي، إنه على مدى سنوات طويلة لم يفكر أى من المحافظين في وقف تراخيص البناء، ولكن يا ترى المحافظين على مدى العشرين سنة اللي فاتت حد قال هوقف إصدار تراخيص لحد ما نتعامل مع التصور اللى إحنا فيه.
 
وأكد الرئيس: لابد من تنفيذ القانون، بيقولك العمارة طلعت واتسكنت مش هنعمل حاجة.. من حقك كمحافظ تقول لأ، شوف حجم الكثافة الموجود يسمح بالتنفيذ ولا لأ.. الناس تلتزم واللى عايز يبني أهلا وسهلا، بقول لمحافظ القاهرة والإسكندرية الدنيا متسابة.

محافظ الإسكندرية
 
قال اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية إنه أصدر القرار رقم 314 لسنة 2020 بإيقاف إصدار أى تراخيص بناء جديدة لمدة 6 أشهر.
 
 
وأوضح اللواء محمد الشريف، أن القرار جاء بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى ورئيس مجلس الوزراء ووزير التنمية المحلية إلى كافة المحافظات، لمواجهة والتصدى إلى ظاهرة البناء المخالف.
 
وأشار اللواء محمد الشريف إلى أن القرار يتضمن وقف التراخيص تماما التى يتم إصدارها من المركز الذكى، على أن يتضمن القرار تشكيل لجنة لتحديد بعض الاستثناءات التى يصدر بها ترخيص بناء على قرار اللجنة المشكلة والتى تتعلق بمشروعات التنمية حتى لا يتم وقف عجلة التنمية بالمحافظة، والترخيص يصدر فقط بقرار المحافظ وبعد مراجعة اللجنة المشكلة للمستندات المطلوبة.

ازالة التعديات بالاقصر
 
وأكد محافظ الإسكندرية أنه يتم شن حملات إزالة يومية بكافة الأحياء، بمشاركة كافة الجهات المعنية من مسئولى الأحياء وقوات الأمن والشرطة، حيث تم تفعيل صلاحيات وحدة التدخل السريع بالمحافظة لمواجهة البناء المخالف والإشغالات والرصد علي مدار الساعة لأى أعمال مخالفة، وذلك اتساقا مع توجيهات رئيس مجلس الوزراء بالتعامل بصورة حاسمة جدا مع البناء العشوائى.

ازالة التعديات فى دمياط
 
وأوضح محافظ الإسكندرية، أنه يتم إزالة وإيقاف عقارات بالكامل يتم إنشاؤها بدون ترخيص، ويتم تسليم مقاول الهدم إلى الطوابق المخالفة لارتفاعات الترخيص، محذرا من التهاون فى أى مخالفة، حيث سيتم إزالتها فورا، مشددا أنه سيتم التصدى بكل حزم لأى محاولة قد يقوم بها المخالفون مستغلين انشغال الأجهزة التنفيذية فى تطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد، مشيرا إلى أن جميع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة بالتنسيق مع مديرية أمن الإسكندرية تكثف جهودها لشن حملات إزالة موسعة على العقارات المخالفة بنطاق أحياء الإسكندرية، تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية  وقرارات الحكومة إزالة مخالفات البناء والتعديات على أراضى الدولة وضبط المتعدين وإحالتهم إلى النيابة العسكرية على الفور، لإستعادة هيبة الدولة وردع المخالفين.
 
أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، أنه قرر استثناء المدن ذات الكثافة السكانية المنخفضة " القرين - منشأه أبو عمر - صان الحجر الحسينية - القنايات أولاد صقر - الإبراهيمية " ، القرى والعزب والنجوع لمراكز ومدن المحافظة والمنشآت الصناعية والسياحية والحكومية والقومية من القرار رقم 4968 لسنه 2020 بشأن وقف إصدار تراخيص البناء لمدة 6 أشهر وتعليق العمل بتراخيص البناء الصادرة خلال فتره الحظر الواردة بقرار رئيس مجلس الوزراء بنطاق المحافظة.

ازالة التعديات بالشرقية
 
أوضح المحافظ أن القرار جاء بعد الإطلاع على الكتاب الدورى رقم 145 لسنة 2020 الصادر من وزير التنمية المحلية للمحافظين بشأن توجيهات رئيس مجلس الوزراء بشأن إيقاف تراخيص المبانى الجديدة والتعليات للمواطنين لمدة ستة أشهر على المباني السكنية القائمة للمواطنين فقط دون المنشآت الصناعية والسياحة والحكومية والقومية لبعض المحافظات والأحياء السكنية ذات الكثافة السكانية العالية واستمرار إصدار تراخيص البناء المطلوبة للمواطنين المدن والقرى والعزب والنجوع على مستوى المحافظة دون توقف، وعلى القرار رقم 4968 لسنة 2020 بشأن وقف إصدار تراخيص البناء لمدة 6 أشهر وتعليق التراخيص الصادرة خلال فترة الحظر.
 
 
 
القليوبية
 
أكد اللواء عبد الحميد الهجن محافظ القليوبية، أنه تم إصدار قرار بإيقاف أية تراخيص بناء فى كافة مدن وأحياء ومراكز المحافظة لمدة 6 أشهر، اعتبارا من 15 أبريل الماضى، وحتى 15 أكتوبر المقبل، وذلك فى ظل الإجراءات الاحترازية التى تتخذها الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19".
 
 
وأضاف المحافظ، أنه بعد الإطلاع على القانون رقم 43 لسنة 1979 بشأن نظام الإدارة المحلية ولائحته التنفيذية، وعلى قانون البناء الموحد بالقانون 119 لسنة 2008 ولائحته التنفيذية وتعديلاتها، وعلى كتاب الأمان العامة لرئاسة مجلس الوزراء رقم "6 – 10946" بتاريخ 6 أبريل 2020 بشأن التوجيهات الصادرة عن الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، وعلى ما ارتأيناه للصالح العام، بإيقاف أية تراخيص بناء فى كافة مدن وأحياء ومراكز المحافظة لمدة 6 أشهر، اعتبارا من 15 أبريل، وحتى 15 أكتوبر المقبل.
 
 
وتابع "الهجان"، أنه تم توجيه إنذارا شديد اللهجة لأصحاب العقارات والأبراج السكنية على مستوى المحافظة، وطالبهم بتشغيل الجراجات الموجودة أسفل العمارات لصالح السكان، ووقف تحويلها لمخازن أو محلات وإلغاء أية تراخيص صادرة من الوحدات المحلية فى هذا الشأن حتى لا تتحول لمصدر خطورة على أرواح المواطنين.

ازالة التعديات بالشرقية
 
وأوضح، أنه أصدر الكتاب الدوري لرؤساء الوحدات المحلية بالمراكز والمدن والأحياء والذي تضمن إعادة فتح جميع الجراجات المغلقة أو التي تم تغيير نشاطها والصادر بشأنها تراخيص سابقة لاستخدامها كجراجات للسيارات، مشيرا إلى أن مديري الإدارات الهندسية بمجالس المدن علي مستوي المحافظة بدأوا المرور علي جميع الأبراج والعقارات السكنية للتأكد من استخدام الجراجات في الأغراض المخصصة لها واتخاذ الإجراءات القانونية في حال عدم تشغيلها وفتحها إداريا بالقوة الجبرية بمعرفة الحي أو المدينة وتشغيلها علي نفقة صاحب العقار وفقا للقانون.
 

محافظ قنا
 
 
شدد محافظ قنا على رؤساء المدن والقرى بضرورة الإزالة الفورية لأى تعديات جديدة على الأراضى الزراعية وأراضى أملاك الدولة، وإحالة المتعدين ومغتصبى أراضى الدولة للنيابة العسكرية ومصادرة معدات البناء، فى ظل استغلال بعض المواطنين الظروف الراهنة التى تمر بها البلاد، مطالبا بتوثيق حملات الإزالة بالصور والفيديو، وإعداد بيانات دقيقة بها، وإرسالها بشكل يومى، مؤكدا أن رئيس القرية هو المسئول الأول عن أى تعديات لا يتم إزالتها فى المهد، وسيتم التعامل بكل حزم مع المقصرين فى أداء واجباتهم الوظيفية.
 
 
أضاف المحافظ أنه تم إيقاف إصدار تراخيص البناء بمدن قنا ونجع حمادى وقوص لمدة 6 أشهر بهدف مراجعة الموقف القانونى للمبانى والمنشآت القائمة بتلك المدن، تطبيقا لمبدأ سيادة القانون والحفاظ على حقوق الدولة، مشيرا إلى أنه تم توجيه جميع المسئولين المعنيين بحماية أراضى أملاك الدولة ورصد التعديات على الأراضى الزراعية ومسئولى الوحدات المحلية للمدن والقرى بإنشاء مجموعة على تطبيق "واتساب"، للإبلاغ الفورى عن أى حالات تعدى ومن ثم إزالتها بشكل فورى.
 
 
وأكد المحافظ على رؤساء المدن والقرى بضرورة استمرار المتابعة اليومية لرصد وتتبع أى حالات تعدى على الأراضى أو مخالفات بناء، مع إعداد قاعدة بيانات دقيقة عن التعديات ومخالفات البناء بكل مركز، وتوضيح موقفها من التقنين والتصالح من عدمه، حتى يتسنى للأجهزة التنفيذية التعامل مع تلك الحالات وفقا للقوانين التى أصدرتها الدولة فى هذا الشأن.
 

محافظة الأقصر
 
 
استكمل قيادات مدن محافظة الأقصر، حملات إزالة التعديات وذلك فى إطار توجيهات الدولة وقرارات رئيس مجلس الوزراء، نحو رصد مخالفات التعدى بالبناء وإزالتها فى المهد بكل حزم وحسم، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين وتعليمات محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم، لرؤساء المراكز والمدن بعدم التهاون فى حق الدولة والتصدى بكل حسم لتعديات البناء، على أراضى أملاك الدولة الأراضى الزراعية وإزالتها فى المهد.
 
 
ومن جانبه، أكد محافظ الأقصر، على ضرورة استمرار الحملات بشكل مستمر والتصدى بكل حزم للبناء المخالف ومظاهر التعدي التي يقوم بها البعض متوهمين إنشغال الأجهزة المختلفة بمواجهة فيروس كورونا، مشيرا إلى أن المحافظة بكامل أجهزتها حريصة كل الحرص على تطبيق القانون، موضحاً أن المحافظة نجحت فى تنفيذ عشرات الإزالات للبناء المخالف خلال الفترة الماضية.
 
 
ففى مدينة الأقصر، قاد العميد أيمن الشريف رئيس مدينة الأقصر، جولة ليلية في إطار توجيهات الدولة وقرارات رئيس مجلس الوزراء، نحو رصد مخالفات التعدى بالبناء وإزالتها فى المهد بكل حزم وحسم، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين، وخلال الجولة تم رصد أعمال بناء مخالف بمنطقة العوامية بمساحة 120 متر، وتم على الفور وقف عمليات البناء واتخاذ الإجراءات القانونية اللازم تجاه المخالفين، موضحاً أنه أثناء جولاته الميدانية المستمرة ليلاً برفقته المهندس نشأت عدلى مدير الإدارة الهندسية، وأحمد عبد الصبور مدير المتابعة الميدانية، حيث لاحظ أعمال بناء مخالف بمنطقة العوامية بحوض الكابوسية الواقعة بمنطقة حى جنوب بإجمالى مساحة 120 متر مربع، وعلى الفور أصدر رئيس مدينة الأقصر، تعليماته بإيقاف الأعمال ومصادرة الشده الخشبية.
 
 
وفى القرنة تمكنت الوحدة المحلية لمركز ومدينة القرنة غرب الأقصر، برئاسة العميد علاء عبد الجابر، ونائبه حجازى النحاس، من إزالة عدد 11 حالات تعدى بالبناء بدون ترخيص على أراضى زراعية بإجمالى 20 قيراطاً بقرى الأقالتة والضبعية والبعيرات.
 
 
وفى سياق متصل، شنت الوحدة المحلية لمركز ومدينة الطود برئاسة الدكتور محمد محمود رزق رئيس مركز الطود، وعلى سيد صادق نائب رئيس المركز، بالتنسيق مع الجهات الأمنية بالأقصر حملة إزالة مكبرة لإزالة التعديات على أراضى أملاك الدولة، وأسفرت الحملة عن إزالة حالة قد صدر لها قرار بالإزالة للتعدى على أراضى أملاك الدولة والشارع العام بمساحة 5 متر طولى أسوار بالطوب الأبيض، و5 حالات إزالة فى المهد بمساحة 2009 متر مربع عبارة عن أسوار بالطوب الأبيض والأحمر بمدينة الطود، وشارك في الحملة الأجهزة الأمنية بقيادة العميد محمود فاروق مأمور مركز شرطة الأقصر والرائد أدهم الموانى والنقيب محمود مرسي رئيس نقطة شرطة العديسات.
 
 
 
 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا