في 5 نقاط.. تفاصيل خطة الجمارك للتعامل مع تداعيات كورونا الفترة القادمة

الثلاثاء، 26 مايو 2020 11:09 ص
في 5 نقاط.. تفاصيل خطة الجمارك للتعامل مع تداعيات كورونا الفترة القادمة
هبة جعفر

وضعت مصلحة الجمارك خطة في التعامل مع تداعيات أزمة «كورونا»، خاصة في ظل غياب  مدى زمني يمكن تقديره لانتهاء هذا الوباء في مصر أو العالم لاستمرار عجلة الإنتاج في اطار الحفاظ على صحة المواطنين.
 
وتضمنت تفاصيل خطة الجمارك 5 نقاط رئيسية للتعامل مع تداعيات أزمة كورونا تلخصت في:
 
1-منح أولوية متقدمة بالمواقع الجمركية للسلع الاستراتيجية، بما في ذلك المواد الغذائية خاصة الأساسية، أو المواد التكميلية المستخدمة في إنتاج الأغذية، ومنتجات الصحة العامة، والمستلزمات والمعدات الطبية، إضافة إلى الوقود والبضائع القابلة للتلف، ومستلزمات الإنتاج للقطاع الصناعي.
 
2-التوسع في استخدام نظام التخليص المسبق، وزيادة عدد المراكز المخصصة لذلك وفقًا للنطاق الجغرافي للمتعاملين مع الجمارك بحيث يكون لأصحاب الشهادات المسجلة بالتخليص المسبق مزايا منها: «أولوية الدور بالمواقع الجمركية».
 
3-تفعيل الإدراج الإلكتروني للإقرارات الجمركية لشركات «الفاعل الاقتصادي المعتمد» بواسطة خدمات الإنترنت، والموقع الإلكتروني لمصلحة الجمارك وشركة «ام تي اس»؛ تيسيرًا على المتعاملين مع الجمارك بما يسهم في إرساء دعائم التحول الرقمي 
 
 
4- التنسيق مع وزارة التجارة والصناعة والهيئة العامة للرقابة على الصادرات، بصفتها المصدرة لشهادات المنشأ المصرية في إطار المعاملة التفضيلية للاتفاقيات التجارية، للتواصل مع الشركاء التجاريين لإنشاء موقع إلكتروني مشترك يتم من خلاله تبادل شهادات المنشأ إلكترونيًا دون الحاجة لتقديم أصل المستند لمنح الإعفاء الجمركي.
 
5-الالتزام الكامل بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية سواءً فيما يتعلق بالموظفين أو المتعاملين مع الجمارك أو الحاويات، أو البضائع، على النحو الذي يسهم في الحفاظ على صحة المواطنين، والحد من انتشار فيروس «كورونا» المستجد.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق