مرهون بالاستجابة المناعية.. هل ينجح اللقاح الأمريكي في علاج مرضى كورونا؟

الخميس، 28 مايو 2020 11:00 ص
مرهون بالاستجابة المناعية.. هل ينجح اللقاح الأمريكي في علاج مرضى كورونا؟

تسابق دول العالم وشركات عالمية الزمن لانتاج لقاح أوعلاج للتخلص من وباء فيروس كورونا، من بين هذه الشركات العاملة في هذا المجال شركة نوفافكس الأمريكية.

وأعلنت الشركة عن امتلاكها ثلاثة لقاحات محتملة ضد فيروس كورونا في مختبراتها في روكفيل بولاية ماريلاند وذلك منذ 20 مارس الماضى.

والثلاثاء بدأت في اختبار مرشح لقاح لدى البشر متوقعة التوصل لنتائج أولية في يوليو، حيث إن هذا اللقاح المحتمل يعمل على نوع الاستجابات المناعية التي يتم إنشاؤها في جسم البشر بعد الحقن به.

 

اللقاح

 

وقالت وكالة بلومبرج الأمريكية في الجزء الأول من الدراسة، سيحصل 130 متطوعًا بالغًا سليمًا في موقعين في أستراليا على جرعتين من NVX-CoV2373، اللقاح التجريبي للتكنولوجيا الحيوية، إذا كانت النتائج الأولية تبدو واعدة، فإن الشركة تخطط للانتقال بسرعة إلى المرحلة الثانية من التجربة، والتي من شأنها توسيع نطاق الاختبار ليشمل بلدانًا أخرى وفئات عمرية أخرى خارج نطاق 18 إلى 59.

وحصلت نوفافكس على 388 مليون دولار في التمويل من تحالف ابتكارات التأهب للأوبئة ومقرها أوسلو، وقالت: إنها تستهدف ترخيص استخدام الطوارئ ويمكن زيادة الإنتاج إلى 100 مليون جرعة بنهاية العام.

وقال ريتشارد هاتشيت الرئيس التنفيذي للشركة في بيان إن لديهم الإمكانية في البدء في التصنيع بالتوازي مع التطور السريري للقاح ، حتى إذا ثبت أن اللقاح آمن وفعال ، يمكن إتاحة الجرعات للأشخاص المصابين بالمرض دون أي تأخير.

ويعد لقاح Novavax Inc واحداً من 100 مرشح محتمل على الأقل يحاول الحد من انتشار الفيروس الذي يسبب كوفيد 19، وتلقت شركة التكنولوجيا الحيوية مؤخرًا تمويلًا بقيمة 388 مليون دولار من الائتلاف من أجل ابتكار الاستعداد للوباء.

ويهدف لقاح  NVX-CoV2373 إلى إنشاء أجسام مضادة تمنع بروتين "ارتفاع" يستخدمه الفيروس التاجي الجديد لإصابة مضيفه، وهو اللقاح الذي يدخل في سباق  مع ما لا يقل عن 100 مرشح محتمل آخر لوقف مد الفيروس الذي يسبب كوفيد 19.

وتتوقع الشركة أن يسمح التمويل لشركة Novavax بزيادة إنتاج المكونات الرئيسية للقاح. يمكن أن تكون 100 مليون جرعة جاهزة بحلول نهاية العام خاصة في حاله التوصل لنتائج إيجابية مبشرة من التجارب التي تجرى على البشر في يوليو المقبل.

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق