السكتة الدماغية أبرزها.. أعراض عصبية مرتبطة بالإصابة بكورونا

الجمعة، 29 مايو 2020 01:00 م
السكتة الدماغية أبرزها.. أعراض عصبية مرتبطة بالإصابة بكورونا

أوضحت دراسة لباحثين في جامعة سينسيناتي الأمريكية وتضم 4 مؤسسات إيطالية لمراجعة التصوير العصبي والأعراض العصبية لدى مرضى فيروس كورونا، مشيرة إلى أن الفيروس يؤثر على الجهاز العصبي المركزي.

المخ

وكشفت النتائج وفقا لصحيفة neuroscience، أن تغير الحالة العقلية والسكتة الدماغية هي أكثر الأعراض العصبية شيوعًا في مرضى فيروس كورونا.

وذكرت مجلة Radiology الطبية، أن المؤلف الرئيسي عبد القادر محمدي، أستاذ مساعد في الأشعة في جامعة كاليفورنيا وأخصائي الأمراض العصبية في جامعة كاليفورنيا قال: ​​"لقد وصفت الدراسات تأثير كورونا على الصدر، ولكن عدد قليل من تقارير الحالات وصفت نتائج التصوير العصبي المرتبطة بعدوى كوفيد 19 حتى الآن، هذه هي أكبر وأول دراسة تميز الأعراض العصبية وميزات التصوير العصبي في مرضى فيروس كورونا هذه الأنماط المكتشفة حديثًا يمكن أن تساعد الأطباء بشكل أفضل وأسرع في التعرف على الارتباطات بـكورونا".

درس الباحثون في هذه الدراسة الأعراض العصبية ونتائج التصوير لدى المرضى من ثلاث مؤسسات رئيسية في إيطاليا: جامعة بريشيا، وجامعة شرق بيدمونت وجامعة ساساري، ساساري وخاصة وأن إيطاليا كانت المركز الثاني لانتشار عدوى كورونا، ما أدى إلى وفاة أكثر من 30 الف شخص.

تضمنت الدراسة صورًا لـ 725 مريضًا في المستشفى مصابين بعدوى COVID-19 المؤكدة بين 29 فبراير و 4 أبريل،  وكان 108 منهم (15%) يعانون من أعراض عصبية خطيرة وخضعوا لتصوير الدماغ أو العمود الفقري،  معظم المرضى (99%) أجروا فحوصات تصوير مقطعي للدماغ ، بينما 16% كان لديهم تصوير مقطعي للرأس والرقبة و 18٪ كان لديهم تصوير بالرنين المغناطيسي للدماغ.

وجد الباحثون أن 59% من المرضى أبلغوا عن حالة عقلية متغيرة و 31 % يعانون من السكتة الدماغية ، وهي أكثر الأعراض العصبية شيوعًا، كما يعاني المرضى أيضًا من الصداع (12%) ، والنوبات (9%) والدوخة (4%)، من بين أعراض أخرى.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة