مع فتح المحاكم.. كل ما تريد معرفته عن إعلام الوراثة والاستعلام عن الأرصدة

الجمعة، 29 مايو 2020 07:00 م
مع فتح المحاكم.. كل ما تريد معرفته عن إعلام الوراثة والاستعلام عن الأرصدة
أحمد سامي

تبدأ المحاكم المصرية العودة للعمل بكافة الدوائر، غدا السبت، مع اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية ومنع دخول المحكمة للمواطنين دون ارتداء الكمامة، وتعد دوائر محكمة الأسرة ذات أهمية خاصة لتعلقها بمشاكل مباشرة تخص المواطنين من النفقة وتحديد أماكن الرؤية واستخراج إعلام الوراثة.
 
ونرصد من خلال هذا التقرير الإجراءات المطلوبة لاستخراجه وسرعة الانتهاء منه منعًا للتكدس في المحاكم.
 
يقول المحامي عبد الفتاح الالفي، إن استخراج إعلام الوراثة يمكن من خلال محكمة الأسرة، ورغم سهولة إجراءاته يجب أن يتم التفريق بين إذا ما كان من بين الورثة وريث قاصر "أي أقل من 21 سنة، أم أن كل الورثة بالغين".
 
وأوضح الالفي أنه في الحالة الأولى، يتم استخراج قرار وصاية بتعيين وصي على الوريث القاصر من أقاربه، وهذا فقط في حالة وفاة الأب "الولي الطبيعي" وعدم وجود الجد أو تنازله عن الولاية لحفيده.
 
وأضاف المحامي، أنه يتم بعد ذلك استخراج قرار الوصاية بعد طلب يتقدم به مستحق الوصاية وهي غالبا الأم، ويتم تحديد جلسة لتعيين مقدم الطلب كوصي على الوريث القاصر بعد فحص التركة، وتجنيب نصيبه منها الذي يتم إيداعه في البنك في حساب خاص لا يجوز الصرف منه إلا بعد رفع الوصاية عند بلوغ القاصر سن الرشد أو بإذن للوصي بالصرف من القاضي، ثم بعد ذلك يتم استخراج إعلام الوراثة.
 
أما في الحالة الثانية بعدم وجود قصر بين الورثة فإن الإجراءات تبدأ بتقديم أحد الورثة لطلب إلى رئيس محكمة الأسرة، مبينا به اسم المتوفي وتاريخ الوفاة وأسماء ورثته، طالباً تحقيق وفاة ووراثة من ذكر أسمائهم بالطلب، ويرفق مع الطلب شهادة الوفاة أو مستخرج رسمي منها "يسترد بعد استخراج الإعلام" وصورة البطاقة الشخصية لمقدم الطلب، ويتم تحديد أقرب جلسة لنظر الإعلام، ويقوم مقدم الطلب بإعلان باقي الورثة بتاريخ الجلسة بالإعلان على يد محضر.
 
وأوضح المحامي المتخصص في شئون قضايا الأسرة، أنه عندما يتم إعلان الورثة فلا يشترط حضورهم لتلك الجلسة ويكفي حضور مقدم الطلب أو من ينوب عنه، أما إذا لم يتم إعلام الورثة فيجب حضورهم جميعا، ويسمع القاضي لشاهدين يقررا بأن من ذُكرت أسمائهم في الطلب هم الورثة فقط ولا يوجد غيرهم، فيقرر القاضي إصدار الإعلام مبينا به اسم وتاريخ وفاة المورث، وبيان من هم ورثته وما هي أنصبتهم الشرعية ليقوم بعد ذلك مقدم الطلب أو أي من الورثة باستخراج صورة رسمية من إعلام الوراثة.
 
وعن المستندات المطلوبة لاستخراج إعلام الوراثة فهي: شهادة الوفاة، تاريخ الوفاة وأسماء الورثة، صورة البطاقة الشخصية لمقدم الطلب، وطلب إلى رئيس المحكمة يضم تلك المستندات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق