سؤال برلماني بشأن إجراءات التعامل مع إعلان اليابان عدم فاعلية عقار أفيجان لعلاج كورونا

السبت، 30 مايو 2020 07:00 ص
سؤال برلماني بشأن إجراءات التعامل مع إعلان اليابان عدم فاعلية عقار أفيجان لعلاج كورونا
النائبة هالة أبو السعد
أشرف أمين

 
تقدمت النائبة هالة أبو السعد، عضو مجلس النواب، بسؤال، موجه إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزيري الصحة، والتعليم العالي، بشأن إجراءات التعامل مع إعلان اليابان عدم فاعلية عقار افيجان.
 
وأوضحت أبو السعد، في سؤالها، أن دولة اليابان أعلنت عن عدم الاستمرار في اختبار و تصنيع عقار افيجان لثبوت عدم فاعليته خلال الفترة الماضية، لمواجهة فيروس كورونا، إضافة الى أن بعض الحالات محتمل أن يسبب لها العقار عيب خلقي في المواليد، وذلك من ضمن الآثار الجانبية للعقار.
 
وتابعت: "الكارثة أن مصر من اوائل الدول اللي اعلنت عن اجراء اختبارات سريرية للمرضى (عدد 50 مريض) مستخدمة عقار افيجان في شهر ابريل لمعرفة تاثيره على المرضى".
 
ولفتت أن مستشار الرئيس لشئون الصحة أعلن رسميا استخدام عقار افيجان لرصد التأثير الاكلنيكي و اختبار العقار لمعرفة مدة فعاليته و قال انه له نتائج في العالم مبهرة حسب تعبيره، وجرت مفاوضات سياسية حتى توفر لنا اليابان المادة الخام لتصنيعه في مصر
 
وأشارت إلى أن وزير التعليم العالي صرح أنه تواصل مع الصين لتصنيع المادة الفعالة من العقار لبدء تصينع في مصر في شهر ابريل و أن له نتائج مبشرة و تم إضافته للبروتوكول العلاجي.
 
وأوضحت أن المركز القومي للبحوث اعلن نجاح عقار افيجان و أن له نتائج ايجابية و مبشرة، وهناك تصريحات شبه رسمية أكدت ان العقار يتم استخدامه من شهر مارس و أن النتائج مبهرة، حسب التعبيرات.
 
وطالبت بفتح تحقيق في الأمر، وبيان الالتزام بالقوانين ذات الصلة بالتجارب الإكلينيكية من عدمه، وكذلك وقف استخدام العقار في مصر.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق